;

الغدة الدرقية عند الرجال بمشاكلها المختلفة

مشاكل الغدة الدرقية عند الرجال تشمل قصور الغدة أو نشاطها أو التهابها أو حتى تضخمها نتعرف على الأعراض وطرق العلاج.

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
الغدة الدرقية عند الرجال بمشاكلها المختلفة

يعتبر الجهاز الغدي الصماوي أحد أهم الأجهزة في الجسم، وهو عبارة عن شبكة من الغدد الموزعة في أنحاء الجسم والتي تقوم بإفراز مواد تدعى بالهرمونات، تقوم هذه الهرمونات بتنظيم عمل كل الخلايا والأعضاء في الجسم وتتداخل في كل العمليات الحيوية.

والغدة الدرقية هي قسم ومكون أساسي من مكونات الجهاز الغدي، حيث تتحكم من خلال إفراز هرمونات الدرقية في العديد من الوظائف في الجسم، فما هي هذه الغدة وما وظيفتها وما هي أعراض اضطراب الغدة الدرقية عند الرجال؟

ما هي الغدة الدرقية وما وظيفتها؟

الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Gland) هي غدة صغيرة لها شكل الفراشة، تتوضع في القسم الأمامي من العنق أمام الرغامى والحنجرة، يكون القسم المتوسط منها صغير وقليل السماكة في حين تكون واسعة في الجانبين، لذلك تقسم تشريحياً إلى ثلاثة أقسام، قسم أيمن أو ما يدعى بالفص الأيمن للغدة الدرقية، قسم أيسر أو الفص الأيسر، وأخيراً القسم المتوسط يدعى برزخ الغدة الدرقية.

تفرز الغدة الدرقية هرمون يدعى بالثيروكسين، تقوم من خلاله بالتحكم بعملية مهمة جداً في الجسم وهي عملية الاستقلاب أو التمثيل الغذائي، ونعني بالاستقلاب عملية تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة تستهلكها الخلايا في كل أعضاء الجسم.

تنظم الدرقية هذه العملية وتحدد مستوى حاجة الخلايا للطاقة وكيف يجب أن تستعملها؛ وبالتالي فإن إصابة الدرقية بأي اضطراب في عملها سينعكس على كل الخلايا في الجسم ويتظاهر بالعديد من المشاكل على مستوى العديد من الأعضاء، مثل: القلب، والتنفس، والهضم وغيرها.[1]  

مشاكل الغدة الدرقية عند الرجال

هناك العديد من المشاكل والأمراض والحالات التي تصيب الدرقية، هذه الحالات مشتركة بين الرجال والنساء على حد سواء وتتضمن مشاكل تلك الغدة ما يلي:[4]

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • العقيدات الدرقية.
  • داء غريف (Grave disease).
  • سرطان الغدة الدرقية.

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرجال

يحدث قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyrodism) أو خمولها عندما لا تنتج الدرقية كميات كافية من هرمون الثيروكسين؛ وبالتالي يحدث نقص في تركيز هرمونات الدرقية في الدم، وينعكس ذلك على كل أعضاء الجسم وتظهر العديد من الأعراض المختلفة.

وعلى الرغم من أن قصور الغدة الدرقية أشيع عند النساء منه عند الرجال، إلا أن الدراسات تشير إلى أن حوالي (3 – 16)% من الرجال قد يعانون من هذا القصور، وهناك العديد من الأعراض العامة المشتركة لخمول الدرقية بين الرجال والنساء، وبالمقابل هناك أعراض خاصة بالرجال. [2]

الأعراض العامة لقصور الغدة الدرقية

  • التعب.
  • البرودة.
  • الاكتئاب.
  • الإمساك.
  • اكتساب الوزن.[2]

الأعراض الخاصة في حالة قصور الغدة الدرقية عند الرجال

  1. العجز الجنسي: يرتبط خمول الدرقية عند الرجال بالعديد من أنماط العجز الجنسي المختلفة سواء على مستوى الرغبة الجنسية أو الوظيفة الجنسية للأعضاء التناسلية،  حيث يعاني حوالي 60% من الرجال من نقص الرغبة الجنسية، مشاكل في الانتصاب، أو تأخر القذف، ويؤثر أيضاً هذا القصور للغدة على جودة النطاف في السائل المنوي حيث ينقص عدد النطاف في السائل المنوي وتنقص قدرة النطاف على الحركة.
  2. فقدان الشعر: يعاني حوالي نصف الرجال المصابون بهذه الحالة المرضية من أحد أنواع فقد الشعر، هذا الفقد يتراوح من خفيف إلى شديد جداً،  حيث يؤدي القصور في الغدة إلى التأثير سلباً على بصيلات الشعر ويبطئ من عملية نمو وتجدد الشعر.
  3. انخفاض مستوى التستوستيرون: يلعب هرمون التستوستيرون -الذي هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال- دوراً مهماً فيما يتعلق بالرغبة الجنسية، وصحة العظام والعضلات، بالإضافة إلى أهميته في عملية التكاثر عند الرجال، و لقد تبين بأن حدوث خمول الدرقية عند الرجل يؤدي لانخفاض مستوى تركيز هذا الهرمون في الجسم؛ وبالتالي تحدث أعراض نقص التستوستيرون عند الرجال.
  4. ضعف العضلات: يتسبب كسل الدرقية عند الرجال في حدوث ضعف في العضلات وتقلصات وتشنجات لا إرادية فيها بشكل أكثر شيوعاً منه عند النساء، وأكثر العضلات التي تتأثر بهذا الأمر هي عضلات الأطراف العلوية والسفلية.[2]

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

تعرف حالة فرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyrodism) بأنها الحالة التي تقوم فيها الدرقية بإفراز كميات أكبر من المعتاد من هرمون الدرقية (الثيروكسين)، هذا الإفراز المفرط للهرمون يتسبب في ظهور العديد من الأعراض على مستوى أعضاء الجسم المختلفة والتي قد تكون مؤذية وخطيرة.[3]

 هنالك العديد من الأمراض التي تنتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، أما بالنسبة للأعراض فيكون السبب الأساسي لظهورها هو زيادة استقلاب الخلايا نتيجة زيادة نسبة هرمون الغدة، وكما هو الحال في حالة قصور الغدة الدرقية فإن فرط نشاط الغدة له أعراض عامة ومشتركة بين النساء والرجال، وأعراض خاصة بالرجال: [3]

الأعراض العامة لفرط نشاط الغدة الدرقية

  • التعرق الغزير.
  • فقد الوزن.
  • الإحساس باضطراب نبضات القلب.
  • الإحساس بتسرع وخفقان في القلب.
  • التوتر والعصبية.
  • زيادة حركة الأمعاء.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

تتشابه أعراض فرط نشاط الغدة وتكاد تكون مطابقة لأعراض قصور الدرقية عند الرجال، وتتضمن هذه الأعراض ما يلي:[3]

  1. اضطراب الوظيفة الجنسية: حيث يحدث ضعف في الانتصاب، وخلل في الرغبة الجنسية، وتتأثر النطاف.
  2. التثدي: هي حالة نادرة يحدث فيها نمو وتطور لغدة الثدي عند الرجال، حيث لوحظ ارتفاع نسبة حدوث التثدي هذه الحالة عند الرجال المصابين بفرط نشاط الدرقية.
  3. ترقق العظام: وهو أشيع عند النساء ولكن قد يصاب به الرجال أيضاً في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  4. انخفاض مستويات التستوستيرون.

علاج الغدة الدرقية عند الرجال

يتضمن العلاج عند الرجال والنساء الكثير من الخيارات العلاجية، وذلك وفقاً لكل حالة يعاني منها الشخص المصاب، فعلى سبيل المثال فعلاج قصور الدرقية يختلف عن علاج فرط نشاطها؛ ولذلك يترك أمر تقرير العلاج للطبيب وحسب الحالة، وتكون الخيارات العلاجية بشكل عام هي:[4]

  1. إعطاء هرمون الدرقية عن طريق الحبوب في حالات قصور الغدة.
  2. إعطاء مضادات هرمون الدرقية في حالات فرط نشاط الدرقية.
  3. التدخل الجراحي لاستئصال جزء من الغدة الدرقية أو الغدة بالكامل، ويحدث ذلك في حالات تضخم الغدة الدرقية الشديدة، أو وجود العقيدات في نسيج الدرقية، أو عند إصابة الدرقية بالسرطان.

يمكننا القول بأنه على الرغم من أن اضطرابات الغدة الدرقية أشيع عند النساء، فهذا لا يعني بأن الرجال لا يصابون بمشاكل في هذه الغدة؛ ولذلك يجب الانتباه والحرص ومراجعة الطبيب في حال ظهور أي اعراض توحي بوجود اضطراب الغدة الدرقية عند الرجال نظراً لأهمية توازن هذه الغدة وعملها الطبيعي على الجسم ككل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!