;

أطعمة ممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية

  • تاريخ النشر: السبت، 02 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 07 أكتوبر 2023
أطعمة ممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) هو اضطراب في الغدد الصماء يحدث عندما ينتج الجسم كميات غير كافية من هرمون الغدة الدرقية حيث تقوم الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة بإفراز هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في كيفية استخدام الجسم للطاقة وتخزينها، ويؤثر الطعام الذي يتناوله المريض على صحة الغدة الدرقية لذلك يُمنع من تناول بعض الأطعمة على الرغم من فوائدها الغذائية، بينما ينصح الأطباء بتناول المزيد من الأطعمة الأخرى.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى قصور الغدة الدرقية

تُعرف الغدة الدرقية غير النشطة باسم قصور الغدة الدرقية حيث لا تنتج الغدة كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي، ويلعب النظام الغذائي للمريض دورًا كبيرًا في التأثير على عمل الغدة الدرقية لذلك يُنصح بتجنب الأطعمة التالية في حالات قصور الغدة الدرقية.

الخضراوات الصليبية

الخضراوات الصليبية مثل الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وتقلل من قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود مما يقلل من وظائف الغدة الدرقية.

مع أنك لا تحتاج إلى تجنب هذه الخضروات تمامًا، فإنه يجب عليك تقليل تناولها إلى الحد الأدنى كما يجب طهيها جيداً.

منتجات الصويا

أطعمة الصويا غير المخمرة مثل برغر الصويا، والتوفو، وحليب الصويا تحتوي على الايسوفلافون الذي له نشاط يشبه هرمون الإستروجين في الجسم، ويتداخل مع قدرة الجسم على استخدام هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن تؤدي منتجات الصويا إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية.

المأكولات الدهنية

تتفاعل الدهون مع قدرة الجسم على امتصاص هرمون الغدة الدرقية، وكذلك الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية، كما تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بالتالي يؤدي إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية، لذلك يجب تجنب الأطعمة الدهنية مثل الزبدة، والمايونيز، والزيت، والطعام المقلي.

السكر

يؤثر السكر على معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما يؤدي إلى زيادة الوزن مما يزيد من تفاقم قصور الغدة الدرقية، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الكثير من الألياف 

الإفراط في تناول الألياف مثل الخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والفاصوليا، والفواكه يقلل من فعالية علاج الغدة الدرقية، ويسبب مضاعفات في علاج قصور الغدة الدرقية لذلك يجب ألا تستهلك أكثر من 35 جرامًا من الألياف يوميًا.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة مثل مصنعات اللحوم والدواجن والأطعمة المعلبة تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من الصوديوم، وإذا كان لديك قصور في الغدة الدرقية يصبح الجسم في خطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد عند تناول الأطعمة المصنعة.

القهوة (الكافيين)

تجنب القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والصودا لأنها تقلل قدرة الجسم على امتصاص هرمون الغدة الدرقية مما يجعل العلاج أقل فعالية، واستبدالها بأعشاب طبيعية أو شرب الماء.

الغلوتين

الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين تبطئ إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهناك علاقة بين مرض الاضطرابات الهضمية، وهو المرض الذي يعاني فيه الأشخاص من عدم تحمل الغلوتين، والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو لذلك النظام الغذائي الخالي من الغلوتين قد يفيد بعض المرضى الذين يعانون مرض هاشيموتو.

الأطعمة النشوية

تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات المكررة والنشويات لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن وتمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية مثل الخبز الأبيض، والمكرونة، والمعجنات، والبطاطس، وغيرها من الأطعمة النشوية لتجنب التعامل مع مضاعفات الغدة الدرقية.[1][2][3]

أطعمة يجب تناولها لصحة الغدة الدرقية

تناول بعض الأطعمة قد يساعد على تحسين صحة الغدة الدرقية عند تناولها بانتظام واعتدال، ومعظمها منخفضة السعرات، وتشمل ما يلي:

  • اللحوم الخالية من الدهن: اللحوم مثل لحم البقر والدجاج تحتوي على كمية جيدة من الزنك، وهو معدن يحتاجه الجسم للقيام بوظائف الغدة الدرقية.
  • المأكولات البحرية: الكثير من أنواع السمك غني باليود والمواد المغذية الأخرى المفيدة للغدة الدرقية مثل السيلينيوم في التونة والسردين بينما المحار وسرطان البحر يحتويان على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد على تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية.
  • المكسرات والبذور: تناول وجبة خفيفة من المكسرات يومياً يفيد في صحة الغدة الدرقية، وأفضلها الجوز البرازيلي الذي توفر حبة واحدة منه فقط في اليوم 96 ميكروجرامًا من السيلينيوم الضروري لصحة الغدة الدرقية، كما يمكنك تناول الكاجو، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس.
  • الخضراوات الورقية: الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين أ الضرورية لصحة الغدة الدرقية حيث يساعد فيتامين أ الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الغدة الدرقية، بينما يساعد الحديد، والمغنيسيوم الجسم على امتصاصه.
  • البيض: البيض غني بالبروتين الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي، كما يحتوي على اليود والسيلينيوم الضروريان للغدة الدرقية.
  • اللبن: يعد اللبن (الزبادي)، والحليب، والجبن من مصادر اليود ويوفر الحليب للجسم فيتامين د، وهو عنصر غذائي يحتاج إليه مرضى قصور الغدة الدرقية لكن الجبن والزبادي عادةً لا يحتويان على أي فيتامين د.[4]

نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية مسؤولة عن التحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم لذلك مشكلات الغدة الدرقية تجعل الجسم يعاني عدة أعراض صحية مما يتطلب علاجاً طبياً يصفه الطبيب المختص بجانب اتباع أسلوب حياة صحي يعتمد على تناول بعض الأطعمة التي تحسن من حالة الغدة الدرقية وتجنب أخرى، فيما يلي نتعرف إلى أهم نصائح التغذية لمرضى قصور الغدة الدرقية:

  • الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء يومياً.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتيروزين، والسيلينيوم.
  • تجنب التدخين.
  • التقليل من شرب القهوة وتناول الحلوى.
  • تجنب الجريب فروت، والقهوة، والأطعمة التي تحتوي على الصويا أو بذرة القطن أو الجوز أو الألياف لمدة 4 ساعات على الأقل بعد تناول الأدوية البديلة للهرمونات لأنها قد تؤثر على امتصاص الجسم للدواء، وتقلل فعاليته.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو نسبة عالية من الكالسيوم أو نسبة عالية من الحديد قد تقلل من الجرعة الفعالة لأدوية الغدة الدرقية عند تناولها خلال 4 إلى 5 ساعات من تناول دواء الغدة الدرقية.[1][2]

إذا كنت تعاني قصور الغدة الدرقية عليك الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة مثل البروكلي، والقرنبيط، والقهوة، والأطعمة المقلية، والسكر، والنشويات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!