;

هل تختفي عقد الغدة الدرقية

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
هل تختفي عقد الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية من أهم الغدد وأكثرها حساسية في جسم الإنسان، لما تقوم به من وظائف عديدة وحيوية، كما يمكن أن تصاب هذه الغدة بالعديد من الحالات المرضية بما فيها العقد، فما هي عقد الغدة الدرقية؟ وما هي أعراضها؟ وكيف تختفي؟ وما أسبابها؟

عقد الغدة الدرقية

عقد الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Nodules ) أو ما يعرف بالعقيدات الدرقية التي تعد من الحالات شائعة الحدوث بشكل كبير. في هذا المقال سنوضح هل تختفي عقد الغدة الدرقية.

يشير الأطباء إلى أنّ ما يقارب نصف الأشخاص الأمريكيين سيصابون بعقد الغدة الدرقية بمجرد بلوغ أعمارهم 60 عاماً، ويقصد بالعقيدات الأكياس التي تكون مملوءة بالسوائل في الغالب أو صلبة، كما يمكن مع مرور الوقت أن يصبح حجم العقيدات كبيراً، كما ينبغي الإشارة إلى أنّ ما يقارب 95% من عقيدات الغدة الدرقية ليست سرطانية أي حميدة، لكن قد تتحول هذه العقيدات إلى خلايا سرطانية. [1]

هل تختفي عقد الغدة الدرقية

من الممكن أن يصاب الشخص بعقد الغدة الدرقية دون أن يعرف، فقد تكون العقيدات صغيرة الحجم، لكنها قد تكبر مع مرور الوقت، لكن بجميع الأحوال نعم تختفي عقد الغدة الدرقية عند الخضوع للعلاج، هذا يستدعي بالدرجة الأولى مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التشخيصية ومعرفة العامل المسبب وعلاجه، كما يمكن أن تختفي عقد الغدة الدرقية من خلال الخيارات التالية: [2]  

اختفاء العقد الحميدة

عندما يكتشف الطبيب أن عقد الغدة الدرقية حميدة أي ليست سرطانية يلجأ إلى الخيارات التالية:[2]

  • أسلوب التريث والمراقبة: في هذا الخيار العلاجي يوصي الطبيب بالانتظار بعض الوقت ومراقبة المصاب، وحالة العقيدات، ذلك من خلال إجراء الفحص البدني، وفحوصات اختبارات وظائف الغدة الدرقية بشكل مستمر ومنتظم، كما تتضمن الاختبارات فحص الألتراساوند، من المحتمل أيضاً أن يجري الطبيب خزعة عندما تنمو عقيدات كبيرة في الغدة الدرقية.
  • العلاج بالهرمون الدرقي: من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى علاج عقيدات الغدة الدرقية بالهرمون، ذلك عندما لا تقوم الغدة بإنتاج كميات كافية منه.
  • الجراحة: من الممكن أن تحتاج عقيدات الغدة الدرقية غير السرطانية للجراحة، عندما تكون العقيدات كبيرة للغاية، بحيث لا يمكن للمصاب أن يتنفس أو يبتلع الطعام بشكل طبيعي، أو عندما تُسبب العقيدات تضيق في الممرات الهوائية أو المريء أو الأوعية الدموية، عدا عن أن عقيدات الغدة الدرقية التي لا تكون محددة (حميدة أو سرطانية)، يزيلها الطبيب بالجراحة أيضاً.

اختفاء العقد نتيجة فرط نشاط الغدة

من الممكن الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية الذي يحدث نتيجة إفراز الغدة كميات كبيرة من هرموناتها مما يؤدي إلى ظهور عقيدات أيضاًَ، لكن تختفي هذه العقيدات من خلال الإجراءات التالية:[2]

  • الأدوية المضادة للدرقية: من الممكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية بما فيها الأدوية المضادة للدرقية التي تحتوي على التركيبة العلمية ميثيمازول (الاسم التجاري: تابازول) ذلك بهدف تقليل إفراز الغدة لهرموناتها، كما يمكن أن يستمر العلاج بهذه الأدوية فترة طويلة، عدا عن كونها قد تسبب آثار جانبية عديدة تؤثر بشكل خاص على الكبد، لذا من المهم مناقشة هذه المخاطر مع الطبيب.
  • العلاج باليود المشع: يستخدم الطبيب اليود المشع لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يُمتص اليود بواسطة الغدة الدرقية ليؤخذ على شكل سائل أو كبسول، ذلك بهدف تقليص العقيدات، واختفاء أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، هذا يحتاج ما يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • استئصال الغدة الدرقية: إذا لم يجدي العلاج باليود المشع، أو الأدوية المضادة للدرقية نفعاً فإنّ الطبيب يلجأ إلى جراحة استئصال الغدة الدرقية لعلاج فرط نشاطها واختفاء العقيدات.

اختفاء العقيدات السرطانية

عندما تكون عقد الغدة الدرقية ناتجة عن أورام سرطانية فهي تحتاج إلى الجراحة في الغالب حتى تختفي، وفيما يلي توضيح ذلك:[2]

  • الفحص: في الغالب كما أشرنا أعلاه بأنّ نمو عقد الغدة الدرقية السرطانية قليل جداً، لكن لاكتشاف أنّ هذه العقد سرطانية لا بد من إجراء فحوصات تشخيصية، ومراقبة من قبل الطبيب قبل اتخاذ قرار الخضوع للجراحة.
  • الجراحة: تعد الجراحة العلاج الشائع لعقد الغدة الدرقية السرطانية، حيث كانت الجراحة المستخدمة في السابق استئصال الغدة الدرقية الكلي، لكن اليوم أصبح الأطباء يتجهون إلى الاستئصال الجزئي للغدة الدرقية الذي قد يكون مناسباً لبعض أنواع عقد الغدة الدرقية، إلا أن هذه الجراحة قد تسبب العديد من المضاعفات؛ مثل: تضرر العصب الذي يتحكم بالحبال الصوتية، وإلحاق الضرر بالغدد جار الدرقية التي تساعد في ضبط مستويات الأملاح في الجسم، كما يحتاج المصاب بعد الجراحة لتناول دواء ليفوثيروكسين؛ لإمداد الجسم بهرمون الغدة الدرقية.
  • الاستئصال بالكحول: قد يكون الخيار العلاجي الأفضل لعقد الغدة الدرقية هو الاستئصال بالكحول، حيث يتم هذا الخيار العلاجي من خلال حقن كمية صغيرة من الكحول في العقيدة النامية في الغدة الدرقية لتدميرها، كما يتطلب الاستئصال بالكحول الخضوع لعدة جلسات.

أسباب عقد الغدة الدرقية

تظهر عقد الغدة الدرقية نتيجة العديد من الأسباب التي تتضمن الآتي: [3]

  • فرط نمو الغدة الدرقية: من الممكن أن تصاب الغدة بفرط نمو، مما يؤدي إلى تكوين عقيدة أو أكثر، أو ما يعرف بالعقيدات الغزوانية التي تكون زيادات حميدة، كما أنها قد تنمو بشكل كبير لكنها لا تخرج خارج الغدة الدرقية.
  • السرطان: ذكرنا سابقاً بأنّ غالبية عقد الغدة الدرقية حميدة أي ليست سرطانية، لكن قد تظهر نتيجة الإصابة بالسرطان وهذا يشكل ما نسبته 5% من الحالات.
  • تضخم الغدة الدرقية: من الممكن أن يسبب تضخم الغدة الدرقية بإظهار مجموعة من العقيدات التي في الغالب تكون حميدة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تحدث هذه الحالة عندما تقوم الغدة بإنتاج كميات إضافية من هرموناتها، مما يؤدي إلى ظهور ونمو عقيدات في الغدة الدرقية، كما ينبغي الإشارة إلى أنّ فرط نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى مشاكل في القلب، و السكتة الدماغية المفاجئة، وارتفاع في مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى اضطراب في نبضات القلب، وهشاشة العظام وغيرها من المشاكل الصحية.
  • الحالات الالتهابية: من الممكن أن تسبب بعض الحالات الالتهابية التي تكون مزمنة، أي تستمر لفترات طويلة ظهور عقد في الغدة الدرقية، حيث تعرف هذه العقيدات بالعقد الالتهابية.
  • عوامل الخطر: تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بعقد الغدة الدرقية، حيث تتضمن هذه العوامل وجود تاريخ عائلي للإصابة بعقيدات الغدة الدرقية، أو عدم الحصول على كميات كافية من اليود المشع الذي يعد ضرورياً لإفراز هرمونات الغدة الدرقية.

أعراض عقد الغدة الدرقية

تكمن أهمية الغدة الدرقية في كونها تفرز هرمونات تقوم بوظائف مهمة في جسم الإنسان بما فيها تنظيم درجة حرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب وغيرها من العمليات الحيوية، ولأن غالبية عقد الغدة الدرقية غير سرطانية لذا فإنّ الأعراض تكون خفيفة، كما يمكن أن يصاب الشخص بعقد في الغدة الدرقية دون معرفته كون الحالة ليس بالضرورة أن تتسبب بظهور الأعراض عندما تكون كبيرة الحجم، حيث تتضمن هذه الأعراض ما يلي: [4]

أعراض تضخم الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى ظهور عقد في الغدة، حيث تتضمن الأعراض الآتي:[4]

  • ألم في قاعدة الرقبة.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • اختلاف في الصوت، حيث يصبح صوت المصاب أجشاً.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات أكثر من المعدلات الطبيعية فإنّ ذلك يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:[4]

  • تسارع ضربات القلب.
  • فقدان الوزن دون أسباب واضحة.
  • صعوبات في النوم.
  • ضعف في العضلات.
  • العصبية الزائدة.

ختاماً على الرغم من أنّ عقيدات الغدة الدرقية لا تعد من الحالات المرضية الخطيرة إلا أنها تستدعي مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التشخيصية، فقد تكون العقيدات ناتجة عن حالات مرضية خطيرة بما فيها السرطان، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات.

  1. "مقال عقيدات الغدة الدرقية: متى تقلق" ، المنشور على موقع hopkinsmedicine.org
  2. "مقال عقيدات الغدة الدرقية" ، المنشور على موقعmayoclinic.org
  3. "مقال عقد الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
  4. "مقال ما يجب أن تعرفه عن عقيدات الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع healthline.com