هرمونات الغدة الدرقية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 فبراير 2021
هرمونات الغدة الدرقية
مقالات ذات صلة
تعرف على أسباب وأنواع فرط التعرق
الإزاحة
التهاب المفاصل التفاعلي (متلازمة رايتر)

تعد الغدة الدرقية إحدى الغدد الصماء في الجسم وهي تنتج مجموعة من الهرمونات المعروفة باسم "هرمونات الغدة الدرقية"، وهي هرمونات مهمة جداً لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل الحنجرة. شكلها يشبه إلى حد ما شكل الفراشة، وهي مكونة من فصين يتواجدان على جانبي القصبة الهوائية. عادة لا تكون الغدة الدرقية الطبيعية مرئية ظاهرياً أو يمكن الشعور بها إذا تم الضغط بالإصبع على الرقبة.

دور الغدة الدرقية في الجسم

تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات تعمل على تنظيم معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها مسؤولة عن وظائف القلب والجهاز الهضمي والعضلات، ولها دور في تطور الدماغ والحفاظ على هيكل العظام.

من أجل أن تقوم بعملها بشكل صحيح، يجب إمدادها بشكل جيد بعنصر اليود. حيث تعتبر الخلايا المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية متخصصة جداً في استخراج اليود وامتصاصه من الدم، لتقوم بدمجه في الهرمونات التي تفرزها.

من يتحكم بعمل الغدة الدرقية؟

تصدر الغدة النخامية الواقعة في قاعدة الدماغ الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH). هذا الهرمون هو الذي يتحكم في كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

وحين يصبح الجسم بحاجة لهرمونات الغدة الدرقية أكثر، تفرز الغدة النخامية المزيد من الهرمون المحفز.

تستجيب الغدة النخامية بشكل مباشر لهرمونات الغدة الدرقية في الدم، كما تستجيب أيضاً للهرمونات التي تفرزها المنطقة تحت المهاد والتي تقع فوق الغدة النخامية وتعد جزء من الدماغ. فالمنطقة تحت المهاد تفرز هرمون الثيروتروبين (TRH) والذي يحفز الغدة النخامية لإفراز هرمون TSH في الغدة النخامية، الذي بدوره يحفز الغدة الدرقية.

الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تنتج هرمون الثيروكسين الذي يرمز له بـ (T4)، وهو غير نشط نسبياً في البداية حيث يخضع لعملية من أجل تحويله إلى شكله النشط، كما أنها تنتج الهرمون النشط ثلاثي يودوثيرونين والذي يرمز له بـ (T3).

بالإضافة إلى ذلك، هناك خلايا أخرى منتجة للهرمونات توجد في الغدة الدرقية تدعى خلايا سي. هذه الخلايا تقوم بإنتاج هرمون الكالسيتونين. يلعب هذا الهرمون دوراً مهماً في تنظيم مستويات كل من الكالسيوم والفوسفات في الدم، وهو أمر مهم لصحة العظام.

ما الخلل الذي قد يحدث في عمل الغدة الدرقية؟

تُنتج الغدة الدرقية بكميات دقيقة الهرمونات اللازمة والمهمة في الحفاظ على عمل التمثيل الغذائي في الجسم وتوازنه. إن الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية (TSH) تبقى ثابتة في الدورة الدموية ولكن من الممكن أن تزداد أو تنخفض مستويات الهرمونات النخامية عندما تحدث تغيرات في مستويات هرمون T4 الدرقي في الدم.

هناك العديد من الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية التي ترتبط بمشاكل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. فإما أن تقوم الغدة الدرقية بإنتاج الكثير من الهرمونات وهذا يسمى (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو أن الغدة الدرقية تقوم بإنتاج القليل من الهرمونات وهذا ما يسمى (قصور الغدة الدرقية)، مما يؤدي إلى استخدام الجسم للطاقة بشكل أسرع أو أبطأ.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من الأعراض المعروفة لفرط نشاط الغدة الدرقية مثل:

  • فقدان الوزن
  • تسارع ضربات القلب
  • العصبية بشكل مستمر
  • ضعف العضلات
  • الرعشة
  • مشاكل في النوم
  • تهيج في العين
  • الحساسية من الحرارة
  • عند النساء حدوث مشاكل في الدورة الشهرية مثل عدم انتظامها

أعراض قصور نشاط الغدة الدرقية

أعراض قصور الغدة الدرقية بالطبع هي عكس أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل:

  • زيادة في الوزن
  • تباطؤ معدل ضربات القلب
  • الشعور بالتعب
  • النسيان
  • جفاف الجلد والشعر
  • بحة الصوت
  • عدم تحمل البرودة
  • عند النساء زيادة فترات الحيض بشكل متكرر

بالإضافة إلى ذلك غالباً ما يصاحب قصور الغدة الدرقية تضخم في الغدة.

الأشخاص المعرضين لاضطرابات الغدة الدرقية

يعاني حوالي 200 مليون شخص في العالم من أحد أشكال أمراض الغدة الدرقية، ومن الممكن أن يصاب أي شخص بهذه الأمراض من جميع الأجناس والأعمار.

تعتبر النساء عرضة أكثر للإصابة بمشاكل في وظائف الغدة الدرقية بحوالي من 5 - 8 مرات أكثر من الرجال.

ما الذي يسبب اضطرابات الغدة الدرقية؟

هناك الكثير من العوامل المختلفة التي قد تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها.

أسباب قصور الغدة الدرقية

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. يعتبر هذا الاضطراب وراثياً وينتج عن أمراض الجهاز المناعي ومن الممكن انتقاله من الآباء للأبناء.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية عند النساء بعد الولادة ويشار إليه أيضاً باسم التهاب الغدة الدرقية بعد الوضع. عادة ما تكون حالة مؤقتة وتحدث فقط في 5 - 9٪ من النساء اللواتي يلدن.

للتغذية أيضاً دور مهم في وظائف الغدة الدرقية. حيث أن النقص في اليود يمكن أن يسبب نقص في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وبالتالي حدوث قصور في عمل هذه الغدة. تعتبر هذه المشكلة من المشاكل العالمية حيث تؤثر على حوالي 100 مليون شخص.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

من الأمراض المعروفة المسببة لفرط نشاط الغدة الدرقية مرض جريفز، وهي حالة تكون فيها كامل الغدة الدرقية مفرطة النشاط وتقوم بإنتاج الكثير من الهرمونات. وبسبب هذا الإنتاج الكثير للهرمونات قد يحدث تضخم في الغدة. وتدعى هذه المشكلة أيضاً بتضخم الغدة الدرقية السام المنتشر.

التهاب الغدة الدرقية لا يسبب فقط قصور الغدة الدرقية، من الممكن أن يسبب العكس ويؤدي إلى إطلاق الهرمونات المخزنة في الغدة الدرقية. هذا الإطلاق غير المنضبط لهرمونات الغدة الدرقية قد يتسبب في حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية الذي قد يستمر لبضعة أسابيع أو شهور. ومن الممكن أن يحدث أيضا عند النساء بعد الولادة.

على عكس نقص اليود، قد يكون للإفراط في تناول اليود آثار سلبية على الغدة الدرقية. يوجد اليود بكثرةفي عدد من الأدوية مثل أميودارون وبعض أدوية السعال. قد يتسبب هذا في خلل في إفرازات الغدة الدرقية للهرمونات فإما أن تفرز الهرمونات بكميات كبيرة جداً أو قليلة جداً.

يمكن أن تسبب الأورام والكتل داخل الغدة الدرقية فرطاً أو قصوراً في عمل الغدة الدرقية. وفي بعض حالات السرطان، يكون من الضروري استئصال الغدة الدرقية بشكل جزئي أو كلي. يمكن للإنسان العيش بدون الغدة الدرقية، ولكن يحتاج إلى أخذ هرموناتها بشكل دائم.

تعزيز صحة الغدة الدرقية

اليود ضروري للغاية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية. اليود هو مكون مهم وأساسي من أجل عملية إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية. لسنا بحاجة إلى الكثير من اليود، يقال إن "ملعقة صغيرة من اليود تكفي مدى الحياة". ومع ذلك فإن الإمداد اليومي والمستمر لهذا العنصر مهم.

أفضل طريقة للحصول على الجرعة اليومية من اليود هي تناول الأطعمة الصحية مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الملح المعالج باليود مصدراً جيداً ويمكن استخدامه مع الطعام باعتدال. حيث يضاف اليود إلى الملح لمكافحة تضخم الغدة الدرقية (الناجم عن قصور الغدة الدرقية).