الغدة الدرقية عند الرجال بمشاكلها المختلفة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أكتوبر 2021
الغدة الدرقية عند الرجال بمشاكلها المختلفة
مقالات ذات صلة
هرمونات الغدة الدرقية
أمراض الغدة الدرقية
أعراض قصور الغدة الدرقية

يعتبر الجهاز الغدي الصماوي أحد أهم الأجهزة في الجسم، وهو عبارة عن شبكة من الغدد المتوزعة في أنحاء الجسم والتي تقوم بإفراز مواد تدعى بالهرمونات، تقوم هذه الهرمونات بتنظيم عمل كل الخلايا والأعضاء في الجسم وتتداخل في كل العمليات الحيوية.

والغدة الدرقية هي قسم ومكون أساسي من مكونات الجهاز الغدي، حيث تتحكم من خلال إفراز هرمون الغدة الدرقية بالعديد من الوظائف في الجسم، فما هي هذه الغدة وما وظيفتها وما أعراض إصابات الغدة الدرقية عند الرجال؟

ما هي الغدة الدرقية وما وظيفتها؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة لها شكل الفراشة، تتوضع في القسم الأمامي من العنق أمام الرغامى والحنجرة، يكون القسم المتوسط منها صغير وقليل السماكة في حين تكون واسعة في الجانبين، لذلك تقسم تشريحياً إلى ثلاثة أقسام، قسم أيمن أو ما يدعى بالفص الأيمن للغدة الدرقية، قسم أيسر أو الفص الأيسر، وأخيراً القسم المتوسط يدعى برزخ الغدة الدرقية.

تفرز الغدة الدرقية هرمون يدعى بالثيروكسين، تقوم من خلاله بالتحكم بعملية مهمة جداً في الجسم وهي عملية الاستقلاب، ونعني بالاستقلاب عملية تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة تستهلكها الخلايا في كل أعضاء الجسم.

تنظم الغدة الدرقية هذه العملية وتحدد مستوى حاجة الخلايا للطاقة وكيف يجب أن تستعملها، وبالتالي إصابة الغدة الدرقية بأي اضطراب في عملها سينعكس على كل الخلايا في الجسم ويتظاهر بالعديد من المشاكل على مستوى العديد من الأعضاء كالقلب والتنفس والهضم وغيرها [1].

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرجال

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية كميات كافية من هرمون الثيروكسين، وبالتالي يحدث نقص في تركيز هرمونات الدرق في الدم، وينعكس ذلك على كل أعضاء الجسم وتظهر العديد من الأعراض المختلفة.

وعلى الرغم من أن قصور الغدة الدرقية أشيع عند النساء منه عند الرجال، إلا أن الدراسات تشير إلى أن حوالي (3 – 16)% من الرجال قد يعانون من قصور الغدة الدرقية، هناك العديد من الأعراض العامة المشتركة لقصور الغدة الدرقية بين الرجال والنساء، وبالمقابل هناك أعراض خاصة بقصور الغدة الدرقية عند الرجال.

تشمل أبرز الأعراض العامة لقصور الغدة الدرقية [2]:

وتكون الأعراض الخاصة في حالة قصور الغدة الدرقية عند الرجال ما يلي:

1. العجز الجنسي: يرتبط قصور الغدة الدرقية عند الرجال بالعديد من أنماط العجز الجنسي المختلفة سواء على مستوى الرغبة الجنسية أو الوظيفة الجنسية للأعضاء التناسلية.
حيث يعاني حوالي 60% من الرجال من نقص الرغبة الجنسية، مشاكل في الانتصاب، أو تأخر القذف، ويؤثر أيضاً قصور الغدة الدرقية على جودة النطاف في السائل المنوي حيث ينقص عدد النطاف في السائل المنوي وتنقص قدرة النطاف على الحركة.

2. فقدان الشعر: يعاني حوالي نصف الرجال المصابون بقصور الغدة الدرقية من أحد أنواع فقد الشعر، هذا الفقد يتراوح من خفيف إلى شديد جداً.
حيث يؤدي القصور في الغدة إلى التأثير سلباً على بصيلات الشعر ويبطئ من عملية نمو وتجدد الشعر.

3. انخفاض مستوى التستوستيرون: يلعب التستوستيرون الذي هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال دوراً مهماً فيما يتعلق بالرغبة الجنسية وصحة العظام والعضلات وعملية التكاثر عند الرجال.
وتبين بأن حدوث قصور الغدة الدرقية عند الرجال يؤدي لانخفاض مستوى تركيز هذا الهرمون في الجسم، وبالتالي تحدث أعراض نقص التستوستيرون عند الرجال.

4. ضعف العضلات: يسبب قصور الغدة الدرقية عند الرجال حدوث ضعف في العضلات وتقلصات وتشنجات لا إرادية فيها بشكل أشيع منه عند النساء، وأشيع العضلات التي تتأثر بهذا الأمر هي عضلات الأطراف العلوية والسفلية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

تعرف حالة فرط نشاط الغدة الدرقية بأنها الحالة التي تقوم فيها الغدة الدرقية بإفراز كميات أكبر من المعتاد من هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين)، هذا الإفراز المفرط للهرمون يسبب في ظهور العديد من الأعراض على مستوى أعضاء الجسم المختلفة والتي قد تكون مؤذية وخطيرة.

هنالك العديد من الأمراض التي تسبب حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية، أما بالنسبة للأعراض فيكون السبب الأساسي لظهورها هو زيادة استقلاب الخلايا نتيجة زيادة نسبة هرمون الغدة الدرقية، وكما هو الحال في حالة قصور الغدة الدرقية فإن فرط نشاط الغدة له أعراض عامة ومشتركة بين النساء والرجال، وأعراض خاصة بالرجال، وأهم الأعراض العامة لفرط نشاط الغدة الدرقية هي [3]:

  • التعرق الغزير.
  • فقد الوزن.
  • الإحساس باضطراب نبضات القلب.
  • الإحساس بتسرع وخفقان في القلب.
  • التوتر والعصبية.
  • زيادة حركية الأمعاء.

أما بالنسبة لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال فهي تتشابه وتكاد تكون مطابقة لأعراض قصور الغدة الدرقية عند الرجال، وتتضمن هذه الأعراض:

  1. اضطراب الوظيفة الجنسية: حيث يحدث ضعف في الانتصاب، وخلل في الرغبة الجنسية، وتتأثر النطاف.
  2. انخفاض مستويات التستوستيرون.
  3. ترقق العظام: وهو أشيع عند النساء ولكن قد يتحرض عند الرجال في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  4. التثدي: هي حالة نادرة يحدث فيها نمو وتطور لغدة الثدي عند الرجال، حيث لوحظ ارتفاع نسبة حدوث هذه الحالة عند الرجال المصابين بفرط نشاط الدرق.

مشاكل الغدة الدرقية عند الرجال

هناك العديد من المشاكل والأمراض والحالات التي تصيب الغدة الدرقية، هذه الحالات مشتركة بين الرجال والنساء على حد سواء وتتضمن مشاكل الغدة الدرقية ما يلي [4]:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • العقيدات الدرقية.
  • داء غريف (Grave disease).
  • سرطان الغدة الدرقية.

علاج الغدة الدرقية عند الرجال

يتضمن علاج الغدة الدرقية عند الرجال والنساء الكثير من الخيارات العلاجية [4]، وذلك وفقاً لكل حالة يعاني منها الشخص المصاب، فعلاج قصور الغدة الدرقية يختلف عن علاج فرط النشاط على سبيل المثال، ولذلك يترك أمر تقرير العلاج للطبيب وحسب الحالة، وتكون الخيارات العلاجية بشكل عام هي:

  1. إعطاء هرمون الغدة الدرقية عن طريق الحبوب في حالات قصور الغدة الدرقية.
  2. إعطاء مضادات هرمون الغدة الدرقية في حالات فرط نشاط الدرق.
  3. التداخل الجراحي لاستئصال جزء من الغدة الدرقية أو الغدة الدرقية بالكامل، في حالات ضخامة الغدة الدرقية الشديدة أو وجود العقيدات في الدرق أو سرطان الغدة الدرقية.

ونهاية... يمكننا القول بأنه على الرغم من أن اضطرابات الغدة الدرقية أشيع عند النساء، فهذا لا يعني بأن الرجال لا يصابون بمشاكل في الغدة الدرقية، ولذلك يجب الانتباه والحرص ومراجعة الطبيب في حال ظهور أي اعراض توحي بوجود مشاكل في الغدة الدرقية نظراً لأهمية توازن هذه الغدة وعملها الطبيعي على الجسم ككل.