علاج التثدي عند الرجال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج التثدي عند الرجال
مقالات ذات صلة
علاج التثدي عند الرجال في مصر
علاج التثدي عند الرجال في مصر بالإيجابيات والسلبيات
علاج العقم عند الرجال

إن التثدي هو زيادة في نسيج الغدة الثديية لدى الرجال، ويحصل بسبب اختلال التوازن بين هرموني الإستروجين والتيستوستيرون، ولا يعد التثدي مشكلة خطيرة حيث تتوفر العديد من العلاجات له.

في هذا المقال سنتعرف على علاج التثدي عند الرجال وعلاج التثدي عند الرجال بالأدوية، وتكلفة علاج التثدي عند الرجال، إضافة إلى علاج التثدي عند الرجال بالليزر، علاج التثدي عند الرجال طبيعياً، علاج التثدي عند الرجال بالكركم.

علاج التثدي عند الرجال

التثدي هو زيادة في كمية أنسجة غدة الثدي لدى الرجال، وينتج عن خلل في هرموني الأستروجين والتستوستيرون، ويمكن علاج معظم حالات التثدي مع مرور الوقت دون علاج ومع ذلك إذا كان التثدي ناتجاً عن حالة كامنة مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تليف الكبد فقد تحتاج هذه الحالة إلى العلاج، وإذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تسبب التثدي فقد يوصي طبيبك بإيقافها أو استبدال دواء آخر، بالإضافة إلى توفر طرق أخرى طبيعية تساعد في علاج التثدي.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

في حال الإصابة بمشكلة التثدي عند الرجال يمكن اللجوء إلى استخدام عدد من الأدوية بعد استشارة الطبيب، والتي تساعد في علاج التثدي ومنها [1] [2]:

  1. دانازول (Danazol): هو مشتق اصطناعي من هرمون التستوستيرون، والذي يقلل من تخليق هرمون الاستروجين من الخصيتين وبالتالي علاج التثدي.
  2. تاموكسيفين (Tamoxifen): يساعد على تقليل أعراض آلام الثدي وتضخم الثدي لدى الرجال.
  3. الكلوميفين (Clomiphene): يساعد تناول دواء الكلوميفين لمدة ستة أشهر على علاج مشكلة التثدي.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

لا يحتاج التثدي إلى علاج حيث تتخلص منه بمرور الوقت، ولكن في حال اللجوء إلى جراحة لعلاج التثدي فإن تكلفة ذلك تختلف بحسب البلد التي يعيش فيها المريض وتكلفة المنشأة والجراح وغيرها من المواضيع المرتبطة بالعلاج، ولكن يبلغ متوسط ​​تكلفة جراحة التثدي غير المعقدة حوالي 3200 دولار، حيث تتراوح معظم العمليات الجراحية بين 3000 دولار و5000 دولار [3].

علاج التثدي عند الرجال بالتمارين

إن اللجوء إلى التمارين الرياضية لعلاج التثدي يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، وأهمها السبب الأساسي لتضخم الثديين، فإذا كان نمو الثدي ناتجاً عن زيادة الوزن فمن المحتمل أن تكون التمارين خياراً علاجياً فعالاً، حيث تساعد تمارين الضغط وضغط البنش والتمرين الأخرى المصممة لاستهداف الصدر على تقليل الدهون في الثدي مع تقوية عضلات الصدر أيضاً، كما أن دمج التمارين الرياضية مع نظام غذائي صحي ونشاط هوائي منتظم مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات، يساعد على التخلص من التثدي وتحقيق مظهر أكثر تناسقاً في الصدر [4].

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

هناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من التثدي عند الرجال بعيداً عن الجراحة، ومن هذه الطرق:

  1. خسارة الوزن.
  2. اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
  3. الامتناع عن استخدام الستيرويد (مواد كيمائية أغلبها هرمونات) أو المخدرات.
  4. التقليل من تناول الكحول.
  5. الحصول على العلاجات الهرمونية.

يمكن أن تكون هذه العلاجات فعالة إلى حد ما، نظراً لأن الاختلالات الهرمونية تؤدي إلى نمو الثدي عند الرجال، لذلك يمكن أن تساعد علاجات موازنة الهرمونات في تقليل ظهوره، وكذلك فإن الإقلاع عن محفزات التثدي (مثل الستيرويدات والأدوية والإفراط في استهلاك الكحول) يقضي على سبب التثدي [5].

علاج التثدي عند الرجال بالليزر

يمكن علاج التثدي عند الرجال بالليزر، والذي يساعد على تحلل الدهون وإزالة الأنسجة الدهنية والدهون المتراكمة من الثدي بسبب الوزن الزائد وغير ذلك، ويتم إجراء هذا العلاج تحت تأثير التخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير وإدخال قنينة، مما يسهل إيواء جميع الأنسجة الدهنية في داخلها، ويعمل الطبيب على تدمير البنية الغدية مما يساهم بالتخلص من الدهون، ويمكن للمريض العودة إلى نشاطه الطبيعي بعد 48 ساعة من العلاج [6].

علاج التثدي عند الرجال طبيعياً

يعد العلاج الطبيعي للتثدي مناسباً بشكل أكبر من تناول الأدوية أو القيام بالجراحة، حيث تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية للتخلص من التثدي منها:

  • الضغط البارد: يؤدي تطبيق ضغط بارد على الصدر إلى تقلص الخلايا العصبية المتورمة، وهذا يقلل التورم ويساعد في تقليل الألم، ولاستخدام هذا العلاج عليك اتباع الخطوات التالية:
  1. لف ضمادة باردة في منشفة رقيقة.
  2. ضع الكمادة الملفوفة على الثدي.
  3. اترك الكمادة الباردة على كل ثدي لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة في كل مرة.
  • زيت سمك: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في السمك وزيت السمك على إنتاج المزيد من كميات هرمون التستوستيرون، وتقليل مستويات هرمون الاستروجين مما يساعد على علاج التثدي.
  • قلل من تناول الكحول للحفاظ على توازن الهرمونات: يمكن أن يؤثر الكحول على توازن الهرمونات في جسمك، لذلك من الأفضل التخلي عن الكحول.
  • التقليل من الوزن إذا كنت تعاني من السمنة: ترتبط السمنة ارتباطاً وثيقاً بالتثدي، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من 25 كغم / م فهناك فرصة بنسبة 80٪ للإصابة بالتثدي، لذلك من الضروري العمل على إنقاص وزنك حيث يمكنك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أو التحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حول أفضل طريقة للوصول إلى الوزن المستهدف بأمان [7] [8].

علاج التثدي عند الرجال بالكركم

يعتبر الكركم هو العلاج الطبيعي الأكثر شهرة للتثدي عند الرجال، حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور وتساعد بشكل طبيعي على تقليل حجم الثدي الكبير لدى الرجال، كما يتميز الكركم باحتوائه على خصائص تساعد في حرق الدهون، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل العلاج بالكركم، حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الأخرى مثل مشاكل المرارة والمعدة [7].

علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب

من العلاجات المستخدمة للتخلص من التثدي عند الرجال هي الأعشاب التي تساعد في علاجه واستعادة الوضع الطبيعي للجسم، ومن هذه الأعشاب [7]:

  1. بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على تركيبة تساعد في التخلص من التثدي، فهي تحتوي على كمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بقدرتها على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون مع تقليل مستويات الإستروجين وتوازن نشاطه، لذلك يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى كوب من الماء الساخن وتناوله يومياً.
  2. شوك الحليب: يمكن أن يؤدي تلف الكبد الناتج عن إدمان الكحول والمخدرات إلى التثدي، لذلك إذا كان تضخم الثديين نتيجة لمرض الكبد، يمكن أن يكون شوك الحليب علاجاً مفيداً، كونه يحتوي على عنصر سيليمارين (Silymarin) الذي يساعد في استعادة وظائف الكبد وبالتالي علاج التثدي.
  3. الهندباء: تعتبر مدر طبيعي للبول يساعد في طرد السموم من الجسم، بما في ذلك هرمون الاستروجين الزائد كما أنه يساعد على تقليل الكربوهيدرات وكل ذلك يساعد في علاج التثدي.

في النهاية.. تعرفنا على 2- علاج التثدي عند الرجال وعلاج التثدي عند الرجال، وعلاج التثدي عند الرجال بالأدوية، وتكلفة علاج التثدي عند الرجال، بالإضافة إلى علاج التثدي عند الرجال بالتمارين، وعلاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، علاج التثدي عند الرجال بالليزر.