;

كيف تتخلص من القلق والتوتر للرجال فقط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يناير 2022

كيف تتخلص من القلق والتوتر، يغفل الكثير من الرجال أن القلق والتوتر وعدم الشعور بالراحة، أمر غير مفيد على الصحة الجسدية والنفسية والجنسية للرجل، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن تعرض الرجال للتوتر  بشكل دائم قد يضر بالحيوانات المنوية، كما أنه يعمل علي إصابة أطفالهم بالاكتئاب فيما بعد، لذلك على الرجل اتباع بعض الطرق الطبيعية والنصائح المثبتة علميا للتحكم في الضغط العصبي والتوتر، والشعور بالراحة والهدوء، وتفادي الإصابة بالأمراض حفاظاً على صحة الرجل.

التوتر والقلق عند الرجال

وذكرت الكثير من الدراسات العلمية إن تعرض الرجل حتى لمستويات التوتر الخفيفة،  من الممكن تسبب العديد من التغيرات في الحيوانات المنوية، حيث يرتبط فيما بعد بالحالات النفسية مثل اضطراب ما بعد الصدمة في الأجيال الجديدة، لذلك لا بد من التخلص من الأفكار الكثيرة التي تشغل بالك ومحاولة الهدوء.

أعراض التوتر والقلق عند الرجال

وتبدأ أعراض التوتر والقلق علي صحة الرجل حيث تبدأ بظهور العديد من المشكلات الصحية مثل شد عضلي أو صداع أو مشكلات هضمية بداية من ألم المعدة وحتى الإمساك، كلها أعراض للإصابة بالتوتر الذي يصعب معه الاستمتاع بالحياة اليومية، وعدم الشعور بالسعادة، حيث أجسامنا تتأقلم مع فواصل قصيرة فقط من التوتر، حيث يعمل الأدرينالين على دفعنا للمقاومة والاستجابة للمواقف الخطيرة.

يعاني الكثير من الرجال، في الحياة اليومية من الروتين اليومي المستمر، حيث المشاكل والأزمات في العمل وداخل المنزل وضغوطات الحياة، ومشكلات العائلة والعلاقات والمخاوف المادية، والنتيجة هي أن المواد الكيميائية الخاصة بالتوتر تفرز باستمرار في جميع أنحاء جسدنا، ومع مرور الوقت، يؤثر ذلك على الصحة بصفة عامة، بل ويمكن أن يصيب بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب وأمراض القلب.

نصائح للتخلص من التوتر والقلق عند الرجال

  • التحكم في الضغط العصبي والتوتر، والشعور بالراحة والهدوء.
  • قضاء وقت في السير والتنزه في الغابات والأماكن الخضراء والحدائق حيث تساعد علي تخطي الكثير من الصعاب، حيث أن قضاء وقت في الطبيعة من أفضل الطرق لتحسين المزاج السيئ وتقليل التوتر.
  • عليك التفكير في 5 أمور تشعرك بالامتنان، وستشعر بسعادة أكثر وتتمكن من النوم أفضل.
  • اسمع موسيقي، فهي قادرة على تغير مزاجك بسرعة، إن إلى الموسيقى التي تحبها وليس من الضروري أن تكون موسيقى كلاسيكية هادئة، يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم.
  • لا تجلس وحيدًا حيث يعتقد كثير من الناس أنهم يحتاجون إلى قضاء وقت هادئ وحدهم عند شعورهم بالتوتر، لكنه أمر غير صحيح، لأن الوحدة تؤدي في معظم الأوقات وأنت في هي الحالة إلى تفاقم الوضع.
  • اجلس مع أصدقائك، فالحصول مع الأصدقاء يمحنك طاقة من الجلوس محاطا بالآخرين، حيث يمكنك الخروج لتناول وجبة مع أصدقائك مثلا للتخلص من مشاعر الضغط والتوتر.
  • التأمل فهو له العديد من الفوائد وهو بتركيز كامل للذهن، والجلوس ببساطة ومراقبة النفس، لكن يمكن أن يكون من الصعب أن تريح بالك بهذه السهولة.
  • القيام ببعض المهام التي تساعد علي التركيز والانتباه.
  •  اعتمد على اللافندر، أثبتت الدراسات أن كبسولات زيت اللافندر فعالة جدا للتخلص من القلق والتوتر، كما يمكنك أيضا رش زيت اللافندر في أنحاء منزلك للبقاء مسترخيا وهادئا.
  • التمارين الرياضية، إن ممارسات الرياضة بكافة أنواعها تعمل علي تقليل الكثير من معدلات التوتر، كما تدفع المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم أثناء التوتر على الحركة، والنشاط فهي تقوم بعملية طرد التوتر والقلق خارج الجسم وبالتالي الشعور بالراحة أكثر.
  • راقب كل ما تشربه الكثير من الرجال تلجأ إلى القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين في أوقات الانشغال، لكن يمكن أن يؤدي استهلاكها بصورة كبيرة إلى العصبية والهياج والتوتر والقلق،
  • استبدال مشروبات الكافيين بتناول شاي الأعشاب المهدئ للأعصاب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!