واي بروتين (بروتين مصل اللبن أو الحليب) وفوائده لجسم الإنسان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 23 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 22 أبريل 2021
واي بروتين (بروتين مصل اللبن أو الحليب) وفوائده لجسم الإنسان
مقالات ذات صلة
عصير البرتقال
فوائد شرب بيكربونات الصوديوم للصحة والجسم
فوائد الريحان وأنواعه المتعددة

البروتين.. هو أحد المغذيات لجسم الإنسان، وهو الأساس الغذائي الذي تبنى به العضلات، ويحتاج الرياضيون إلى كمية إضافية من البروتين عما يحتاجه الإنسان العادي، للحصول على الاستشفاء بعد عمليات الهدم أثناء التمرين، وكمية إضافية لزيادة القوة والحجم الإضافي إلى الألياف العضلية.

أهمية البروتين لبناء العضلات:

البروتين هو أهم عنصر من عناصر البناء العضلي واكتساب العضلات للحجم والقوة، حيث يوفر ما يلي: [1]

  • المواد البنائية الأساسية: حيث يوفر البروتين ما يسمى بالأحماض الأمينية والتي تمثل اللبنة الأساسية في النمو العضلي.
  • إفراز الهرمونات: تساهم البروتينات في تحفيز إنتاج الهرمونات البنائية والتي بدورها تنشط نمو العضلات، مثل التستوستيرون والأنسولين.
  • وجود الليوسين: أن البروتينات وبخاصة واي بروتين أو بروتين مصل الحليب، يحتوي على نسبة عالية من الليوسين والذي يعزز تشكل البروتين العضلي على المستوى الجزئي.

ما هو الواي البروتين:

واي بروتين (Whey protein)..  هو مزيج من عدة بروتينات يتم عزلها من مصل اللبن، (مصل اللبن هو السائل شبه الشفاف الذي ينتج من اللبن عند عملية صنع الجبن أثناء تصفيته)، بعد فصله أثناء إنتاج الجبن يمر المصل بعدة خطوات من المعالجة للحصول على منتج مهم ورائع، هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن.

أنواع واي بروتين:

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من بروتين مصل اللبن (واي بروتين):

  • WPC مركّز بروتين مصل اللبن: وهو بروتين مركز، قد تصل نسبته إلى 90% من المادة ويحتوي على كمية قليلة جداً من الدهون والكربوهيدرات.
  • WBIC بروتين مصل اللبن المعزول: حيث ينتج عن عزل البروتين نسبة 90% من البروتين وكمية قليلة من اللاكتوز بنسبة 2.3% ونسبة شبه معدومة من الدهون.
  • WPH بروتين مصل اللبن المائي (المنحل بالماء): ويعتبر بروتين قابل للهضم جزئياً ويساعد على امتصاص كمية كبيرة من البروتين، ويستخدم أيضاً في الحالات الطبية، وتركيبات أغذية الرضع لتحسين قابلية هضم البروتين، وتخفيف نسبة حساسية البروتينات.

فوائد واي بروتين:

من أهم الفوائد التي يقدمها بروتين مصل اللبن (واي بروتين) نذكر أنه[2] [3] :

  • مصدر بروتين عالي الجودة: وسهل الامتصاص ويحقق كمية البروتين أو الحصة اليومية اللازمة للشخص الرياضي.
  • يزيد من الكسب العضلي ونمو العضلات وقوتها: ويسرع الاستشفاء بعد تمارين المقاومة الشديدة ورفع الأوزان.
  • يساعد في إنقاص الوزن: حيث أثبتت عدة دراسات أن تناول الواي بروتين بانتظام قد زاد من خسارة الدهون في الجسم، كما يساعد في الحفاظ على كتلة عضلية قليلة الدهون.
  • يمتلك خصائص مضادة للسرطان: توصلت بعض الدراسات إلى دور محتمل لبروتين مصل اللبن المركز في علاج بعض حالات السرطان، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من الأبحاث.
  • يخفض معدلات الكوليسترول: في دراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية، أشارت النتائج إلى انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بعد 12 أسبوع من استخدام الواي بروتين.
  • واي بروتين مفيد في حالات ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت بعض الأبحاث المنشورة بواسطة المجلة الدولية للألبان أن تناول الواي بروتين قد يخفف بشكل واضح من ارتفاع ضغط الدم عند المصابين به، كذلك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

طريقة استخدام الواي بروتين والجرعة اليومية:

عادة ما يتوفر بروتين مصل اللبن (واي بروتين) على شكل مسحوق ناعم، ويفضل اتباع التعليمات الموجودة في طريقة الإستخدام على ملصق العبوة.

بشكل عام تعتمد معظم الشركات المصنعة على إمكانية خلط الجرعة اليومية مع 200-250 مل من الماء أو الحليب منزوع الدسم أو أي شراب مفضل لديك، وتناوله مرة إلى مرتين يومياً.

عادة ما تتراوح الحصة اليومية الموصى بها من الواي بروتين بين 20-50غ، يفضل تناولها بعد التمرين أو 50غ تقسم إلى مرتين إحداهما بعد التمرين، والأخرى بين الوجبات أو قبل النوم، وذلك بعد خلطها بالشراب الذي تجده مناسباً لك.

خذ بعين الاعتبار.. أنه في حال كنت تحصل على كمية كبيرة من البروتين في جدولك الغذائي اليومي (أعلى من الحصص اليومية المطلوبة)؛ قد لا يكون من المهم إضافة الواي بروتين لنظامك الغذائي.

نصائح ومحاذير عند استخدام واي بروتين:

قد يمتلك بعض الأشخاص حساسية للحليب أو للبن بالتحديد، لن يشكل بروتين مصل اللبن مشكلة عند تناول جرعات معتدلة، لكن الجرعات العالية قد تسبب بعض المشاكل أو الأعراض الصحية مثل: [2]

  1. آلام في المعدة.
  2. تشنجات في البطن.
  3. فقدان الشهية.
  4. إقياء وغثيان.
  5. صداع في الرأس وإعياء.
  6. قد تسبب الجرعات العالية من واي بروتين في بعض الحالات ظهور حب الشباب.

يعتبر بروتين مصل الحليب واي بروتين آمن بشكل عام، خاصة عند تناول جرعات معتدلة، ينصح في بعض حالات تناول الأدوية بالتوقف عن استخدام أو تناول البروتين، حتى تنتهي فترة العلاج، نظراً لإمكانية حدوث بعض التفاعلات الدوائية مثل:

  • البيند ازول (ألبينزا): وهو دواء قاتل للطفيليات، يمكن لتناول واي بروتين أن يؤخر أو يقلل من تأثير هذا الدواء.
  • أليندرونات (فوساماكس): وهو دواء يستخدم للمنع من الإصابة بهشاشة العظام، يمكن لمكمل واي بروتين التقليل من امتصاص الدواء.
  • المضادات الحيوية الكينولون والتتراسكلين: قد يقلل واي بروتين من امتصاص هذين النوعين من المضادات الحيوية.

أماكن بيع واي بروتين وأسعاره:

هناك العديد من العلامات التجارية التي تقدم منتجات واي بروتين مصل اللبن، معظم هذه العلامات التجارية هي مصادر موثوقة ومعروفة عالمياً.

لكن يتوجب الحصول على واي بروتين من منفذ بيع موثوق، مثل الصيدليات ومراكز الشركات الوكيلة أو مراكز بيع المكملات الغذائية الموثوقة والتي توفر منتجاتها بوثائق استيراد أو تجارة نظامية، كما ويمكنك شرائها عبر منصات التسويق الإلكترونية الموثوقة أيضاً.

عادة ما تنتج عبوات واي بروتين بعدة أحجام تتراوح بين 850غ إلى 420غ وتختلف أسعارها بحسب حجم العبوة والعلامة التجارية للمنتج.

لكن بالعموم يتراوح سعر عبوة واي بروتين بين 19-45 دورلار أميركي بحسب حجم العبوة او وزنها.

في النهاية.. يمكنك دائماً استشارة طبيبك أو خبير التغذية أو مدربك المجاز لمناقشة أفضل المكملات التي يحتاجها جسمك وذلك بعد مناقشة نظامك الغذائي وكمية البروتين التي تحصل عليها.