فوائد الفشار للرجيم والجسم

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 يناير 2023
فوائد الفشار للرجيم والجسم
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد الفشار لصحة الجسم
فوائد الفراولة للرجيم ولصحة الجسم
فوائد الرجيم الكوري للجسم وجمال البشرة

قد تتساءل عن فوائد الفشار للرجيم الجسم وما إذا كان الفشار وجبة خفيفة صحية إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، أم وجبة ضارة وتزيد الوزن، كل هذه المعلومات وأكثر نقدمها لك في هذا المقال.

فوائد الفشار للرجيم والجسم

من بين جميع الوجبات الخفيفة الممكنة، يبرز الفشار في أعلى القائمة، حيث أن له العديد من الفوائد للرجيم والجسم للأسباب التالية [1]:

  • الفشار عبارة عن حبة كاملة: قد يذكر مصطلح "الحبوب الكاملة" عند الحديث عن أرغفة الخبز ولكن الفشار مهم أيضاً، في الواقع، يحصل الأشخاص الذين يتناولون الفشار على الحبوب الكاملة بنسبة 250٪ في نظامهم الغذائي أكثر من الأشخاص الذين لا يتناولون الفشار ومثل الحبوب الكاملة الأخرى، فإن الفشار المقرمش غني بالألياف، حيث تحتاج النساء 25 جراماً ويحتاج الرجال 38 جراماً في وجباتهم الغذائية يومياً.
  • يحتوي الفشار على إحصائيات غذائية جيدة: ليس الفشار غنياً بالألياف فحسب، بل إنه يوفر أيضاً بعض البروتين، حيث يحتوي حوالي 3 ونصف كوب على 4 جرامات من الألياف وحوالي 4 جرامات من البروتين و110 سعرة حرارية، هذا المزيج يجعله وجبة خفيفة وصحية.
  • يحتوي الفشار على مضادات الأكسدة: قد يكون الأمر مفاجئاً، لكن الفشار مليء بالبوليفينول وهي نفس المركبات الموجودة في التوت والشاي والتي ترتبط بصحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • الفشار منخفض السعرات الحرارية: الفشار مليء بالهواء، نظرًا لأنه جيد التهوية، يمكنك الحصول على كمية كبيرة جداً من دون الكثير من السعرات الحرارية، يمكنك تناول 3 أكواب كاملة من الفشار مقابل 100 سعرة حرارية فقط.

كمية الفشار في الرجيم

جزء من النظام الغذائي المتوازن هو الحصول على الكمية المناسبة من الحصص من مجموعة الحبوب، لذلك كل يوم يمكنك الحصول على من 5 إلى 8 أونصات أو ما يعادلها من هذه المجموعة الغذائية، يجب أن تأتي نصف حصصك على الأقل أو حوالي 3 إلى 4 أونصات، من مصادر الحبوب الكاملة، مثل الفشار.

بناءً على هذه التوصية، المنصوص عليها في ChooseMyPlate.gov التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن ما يعادل أونصة واحدة من مجموعة الحبوب هو 3 أكواب من الفشار، يمكنك بالتأكيد تناول 3 أكواب من الفشار واستخدام كل ما يعادله من الحبوب ولكن للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية، احتفظ بحصص الحبوب الأخرى لأطعمة مختلفة من هذه المجموعة، مثل دقيق الشوفان أو الأرز البني  [2].

طريقة عمل الفشار للرجيم

يمكن أن يؤدي سكب الزبدة أو إضافة الكثير من الملح إلى إلغاء الفوائد الصحية للفشار، فشار دور السينما، على سبيل المثال، يحتوي على كميات عالية جداً من الدهون المشبعة غير الصحية والكثير من السعرات الحرارية، لجني الفوائد الصحية للفشار، حاول عمله في المنزل، لا يمكنك تقليل عدد الكربوهيدرات في الفشار عن طريق طهيه في المنزل ولكن سيكون لديك سيطرة أفضل على كمية الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية، إليك بعض طرق عمل الفشار للرجيم [3]:

عمل الفشار في الميكروويف

ستحتاج إلى وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف مع غطاء تهوية للطعام لصنع فشار الميكروويف، عن طريق الخطوات التالية:

  • ضعي 1/3 كوب من حبات الفشار في الوعاء وغطيها بغطاء التهوية.
  • اتركي الفشار في الميكروويف لبضع دقائق.
  • استخدمي قفازات الفرن لإزالة الوعاء من الميكروويف لأنه سيكون ساخناً جداً.

عمل الفشار على الموقد

خيار آخر هو طهي حبات الفشار على سطح الموقد، ستحتاج إلى وضع الزيت، لكن يمكنك التحكم في كمية ونوع الزيت الذي تستخدمه، عن طريق عمل الخطوات التالية:

  • سخني من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الزيت (زيت جوز الهند أو الفول السوداني أو زيت الكانولا هو الأفضل) في قدر 3 لتر.
  • ضعي 1/3 كوب من حبات الفشار في القدر وقم بتغطيتها بغطاء.
  • رجي وحركي المقلاة برفق إلى الأمام والخلف فوق الموقد.
  • أبعدي المقلاة عن الحرارة بمجرد أن يتباطئ صوت الطقطقة وأفرغي الفشار بعناية في وعاء واسع.
  • أضف الملح حسب الرغبة وباعتدال، تشمل خيارات النكهات الصحية الأخرى البابريكا المدخنة والخميرة الغذائية والفلفل الحار ومسحوق الكاري والقرفة والكمون والجبن المبشور.

هل الفشار يزيد الوزن؟

يعتقد معظمنا أن الفشار يؤدي إلى زيادة الوزن ومع ذلك، فهي ليست سوى أسطورة كبيرة، الفشار هو في الواقع وجبة خفيفة صحية تساعد على فقدان الوزن، حيث يعتبر الفشار أحد أفضل الوجبات الخفيفة التي تساعد على إنقاص الوزن، السبب في حصولها على سمعة سيئة هو التوابل والزبدة المضافة والتي تضيف إلى إجمالي عدد الدهون والسعرات الحرارية، إنه بالفعل وجبة خفيفة يمكن أن تأكلها دون الشعور بالذنب [4].

أضرار الفشار على الرجيم

أجرت جمعية القلب الأمريكية مقابلة مع مايا فاديفيلو، الأستاذة المساعدة في قسم التغذية وعلوم الغذاء بجامعة رود آيلاند، حيث وضحت أن الفشار مع الحد الأدنى من التوابل والزيوت صحي جداً، لكن إن كان مغموس بالزبدة والملح، فإنه غير صحي على الإطلاق، صحيح أن كلا الشكلين من الفشار غني بالألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعله إضافة رائعة لنظامنا الغذائي ولكن عندما يكون محمل بالصوديوم والدهون المشبعة، يمكن أن يصبح كابوساً صحياً.

لذا، إذا كانت التأثيرات الصحية للفشار تعتمد على طريقة تحضيره، فماذا يحدث عندما تأكل كثيراً منه، خاصة إن كان محضر بطريقة غير صحية، إن تناول الكثير من الزبدة أو الأطعمة المالحة بشكل عام، أحد عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية بشكل عام [5].

شاهدي أيضاً: أكلات رجيم

ختاماً.. الفشار هو وجبة خفيفة مغذية من الحبوب الكاملة غنية بالألياف، إنه يشبع ولكنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على المزيد من العناصر الغذائية والكربوهيدرات الصافية أقل من الوجبات الخفيفة الشائعة الأخرى مثل رقائق البطاطس والمقرمشات، بشكل عام، يمكن أن يكون الفشار إضافة صحية رائعة إلى نظامك الغذائي، لكن بشرط أن تحضره بطريقة صحية.