فوائد الكمون، وهل يفيد الكمون المرأة الحامل؟

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يوليو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 24 يوليو 2020
فوائد الكمون، وهل يفيد الكمون المرأة الحامل؟
مقالات ذات صلة
تأثير القهوة
فوائد واستخدامات دقيق اللوز
فوائد بذور القاطونة للجسم

الكمون (Cumin) من التوابل الأساسية في كثير من المطابخ العالمية مثل آسيا وأفريقيا والهند التي تعد الدولة الأولى في انتاج الكمون واستهلاكه حيث يسمى أيضاً جيرا (Jeera).

كما استخدمت بذور الكمون لسنوات في الوصفات الطبية لدى بعض الشعوب كما في إيران وجنوب شرق قارة آسيا، ويتم استهلاك الكمون إما بشكله الأولي كبذور أويتم طحن هذه البذور كمسحوق.

فما هي فوائد شرب الكمون وهل تناول الكمون يفيد المرأة الحامل، أو يفيد في علاج آلام البطن؟

فوائد شرب الكمون:

لا يستخدم الكمون فقط كنوع من التوابل لإضفاء النكهة على الطعام، وإنما يمكن غلي بذور الكمون وشربها كشاي يحقق العديد من الفوائد، إضافة إلى نكهته المميزة، ومن فوائد شرب مغلي الكمون وبذور الكمون نذكر [1] و[2]:

  1. المساعدة في عملية التخلص من الوزن الزائد: ففي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 على الأفراد الذين يعانون من الوزن الزائد للمقارنة بين تأثير تناول الكمون وتأثير الأدوية الوهمية لنقصان الوزن، توصلت النتائج بعد فترة 8 أسابيع إلى "نقصان الوزن بشكل جيد لدى كلا المجموعتين مع انخفاض في نسبة الأنسولين لدى المجموعة التي تناولت الكمون"، وتوصلت دراسة أُخرى أُجريت على مجموعة تشمل 88 من النساء البدينات أن: "تناول لبن الزبادي المضاف إليه ثلاث غرامات فقط من مسحوق الكمون، يساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل أفضل من تناول الزبادي لوحده من دون إضافة مسحوق الكمون".
  2. علاج نقص الحديد: وخاصة لدى الأطفال الذين يحتاجون لدعم مخزون الحديد لنمو سليم، وللنساء اللواتي يفقدن الحديد أثناء دورتهن الشهرية أو يحتجن للمزيد منه أثناء فترة الحمل، وذلك لغنى بذور الكمون بالحديد حيث تحتوي معلقة صغيرة منه على ما نسبة 20% تقريباً من احتياجات الفرد اليومية من الحديد.
  3. بذور الكمون غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب ومن الالتهابات لدى مرضى السكري وغيرها من الأمراض.
  4. تساعد بذار الكمون في تحقيق استقرار معدل سكر الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  5. الحماية من العدوى المنتقلة عبر الأطعمة: فالكمون يساهم في الحد من عملية نمو الفطريات والبكتيريا، بالتالي التخفيف من احتمالية انتقال عدوى عبر الأطعمة، كما أن للكمون دور فعال في معالجة الالتهابات. وفي إحدى الدراسات التي طلب خلالها من المرضى تناول خلاصة الكمون لمدة شهر ونصف؛ حدث تحسن في مستوى الكوليسترول لديهم، حيث أصبحت نسبة الكوليسترول الضار أقل بما يساوي نسبة 10%. ولكن لم يتم التأكد من أن خلاصة الكمون متساوية في تأثيرها في كل من الكمون المستخدم في الطبخ أو كمغلي الكمون.

    شاهدي أيضاً: البردقوش

فوائد الكمون للبطن:

إضافة إلى فوائد الكمون المذكورة سابقاً، فإن للكمون عدة فوائد للبطن فهو مثلاً يستخدم في عدة بلدان كعلاج تقليدي للمساعدة على هضم الطعام، ومن فوائد الكمون الأُخرى للبطن نذكر [4] [3] [2]:

  1. في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS): حيث يمكن لشرب شاي الكمون أن يخفف من الانتفاخ وغيره من الأعراض التي يعاني منها الأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وفي دراسة ضمت 57 فرداً من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، أبدى المرضى ارتياحهم بعد استمرارهم في تناول الكمون بتركيز عالي لمدة أسبوعين متتاليين.
  2. تساعد إضافة الكمون إلى الطعام أو شربه أيضاً؛ على تهدئة التشنجات الهضمية المختلفة وعلاجها.
  3. ومن الفوائد المعروفة للكمون قدرته على علاج المغص والغازات في جسم الإنسان بشكل جيد.
  4. ولكن يجب تناول الكمون بتركيز وكميات مناسبة لأن تناوله بإفراط؛ قد يكون له مفعول عكسي لدى بعض الأفراد، فمثلاً قد يعاني الأشخاص المصابون بالارتجاع المعدي المريئي من الحرقة في حال تناول الكمون بكميات كبيرة.

الكمون للحامل:

إن تناول كمية بسيطة من الكمون يحقق العديد من الفوائد للمرأة الحامل، ولكن في حال تناوله بتركيز عال أو الإكثار منه فقد يعرض المرأة لخطر الإجهاض، كما أنه قد يرفع حرارة جسم المرأة الحامل مما قد يضر بالجنين، لذا يفضل للسيدة الحامل أو من تخطط للحمل عدم الإكثار من تناول الكمون وتناوله بمقدار معقول من دون مبالغة.

أما عن فوائد الكمون للحامل نذكر منها[5]:

  1. يساعد الكمون المرأة الحامل على الشعور براحة أكبر: وذلك لكون تناول شاي الكمون معالج لمشكلة غثيان الصباح والمغص وهما من الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل.
  2. من المعروف عن الكمون أنه يخفف من أعراض الحموضة والحرقة في المعدة وهما عارضان آخران شائعان لدى النساء الحوامل.
  3. ينظم الكمون مستويات السكر عند المرأة الحامل، حيث يجعل معدل السكر أقل في الدم مما يجنبها الإصابة بسكري الحمل، ولكن بالطبع يجب تجنبه عند النساء اللواتي يعانين من انخفاض طبيعي للسكر في الدم، لما قد يسببه الكمون من آثار عكسية.
  4. يساعد الكمون على استقرار ضغط الدم لدى المرأة الحامل مما يحافظ على صحة الحمل والجنين.
  5. يعتبر الكمون مفيداً للقلب والدورة الدموية عند المرأة الحامل.
  6. من المهم لدى المرأة الحامل التخلص من سموم الجسم للبقاء في صحة جيدة وذلك كون مناعتها تصبح أضعف فترة الحمل، وهذه من المهام الأًخرى المفيدة التي يقوم بها الكمون.
  7. ومن فوائد الكمون أيضاً أنه يعالج الإمساك الذي قد تصاب به المرأة خلال حملها، كما أنه يساعد على تقوية الجسم بشكل عام.

    شاهدي أيضاً: فوائد القرنفل

وختاماً فإن الكمون مادة غذائية مفيدة يمكنك تناولها كشاي أو إضافتها إلى أنواع عديدة من الأطباق والشوربات والتمتع بالطعم والفائدة معاً، ولكنها كأي مادة موجودة في الطبيعة يجب تناولها بشكل معتدل بدون إسراف لتجنب أي آثار سلبية وخاصة لدى النساء الحوامل. وقد يعاني بعض الأفراد في حالات نادرة جداً من حساسية عند تناولهم الكمون أو الأطعمة المنكهة به أو شرب مغلي الكمون، لذا يُفضل تجنب تناوله في هذه الحالات. ماذا عنك؟ هل تتناول الكمون لأغراض علاجية أو لمذاقه فقط؟ وما هو الطبق المفضل لديك بنكهة بالكمون، بانتظار مشاركتك.

المصادر والمراجع:

[1] مقال Megan Metropulos "6 فوائد صحية للكمون 2019" منشور على medicalnewstoday.com

 [2] مقال Matthew Thorpe "9 فوائد صحية قوية للكمون 2017" منشور على healthline.com

[3] مقال Kathryn Watson "فوائد الكمون2018" منشور على healthline.com

[4] مقال "كمون" منشور على rxlist.com

[5] مقال Mahak Arora "ماء الجيرة (الكمون) أثناء الحمل - الفوائد وكيفية صنعه2018 " منشور على parenting.firstcry.ae