;

فوائد الجريب فروت للرجيم والتنحيف وحرق الدهون

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021
فوائد الجريب فروت للرجيم والتنحيف وحرق الدهون

يعتبر الجريب فروت من الفواكه الحمضية الاستوائية، الذي يفضل البعض مذاقها الممزوج بالحموضة مع الحلاوة، الذي يجعلك تشعر بالانتعاش وفي نفس الوقت يغنيك عن تناول السكريات ومفيد لصحتك بشكل عام.

يحتوي الجريب فروت على بعض المواد الغذائية المفيدة للجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة والألياف الطبيعية، التي تجعله فاكهة صديقة لك عند اتباع حمية غذائية.

في هذا التقرير، سنعرض لكم الفوائد الصحية للجريب فروت للرجيم، هل مسموح بتناولها في نظام الكيتو أم لا؟

حمية الجريب فروت

[1] الجريب فروت من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، في نفس الوقت مليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، عند اتباع الحمية الغذائية، لذلك ينصح بتناولها من قبل توصيات خبراء التغذية.

يوفر كمية مناسبة من الألياف، التي تعطيك إحساس بالشبع، تمنع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، الذي يعاني منه معظم الأشخاص عند اتباع الحمية الغذائية.

هناك بعض العناصر والفيتامينات المتواجدة في نصف حبة الجريب فروت وهي:

بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر غني لبعض المركبات النباتية القوية المضادة للأكسدة، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، تقلل من نشاط الخلايا السرطانية في الجسم.

ما الذي يمكنك تناوله في حمية الجريب فروت؟

تعتمد حمية الجريب فروت على أن تكون السعرات الحرارية على مدار اليوم، لا تتخطى 800 سعر حراري، إذ يعتمد هذا النظام على حرق الدهون المتواجدة في الجسم، من خلال تناول سعرات حرارية بنسبة قصيرة، بحيث يحصل الجسم على الطاقة من الدهون الزائدة، بالتالي ستلاحظ إنقاص الوزن في مدة زمنية قصيرة.

الأطعمة المسموح بها في حمية الجريب فروت:

يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، لمد الجسم بالطاقة والحيوية دون أن تشعر بالخمول، المتواجدة في البيض والدواجن واللحوم الحمراء، ينصح بتقليل الكربوهيدرات والامتناع عن السكريات.

يستمر النظام الغذائي لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 يوماً، من المفترض خسارة الوزن بمعدل 10 أرطال.

قد تشمل الوجبة النموذجية في نظام الجريب فروت الغذائي ما يلي:

وجبة الفطار:

نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير طبيعي 100% بدون إضافة السكر.

وجبة الغداء:

سلطة أو خضار مسلوق أو أخضر مطبوخ بالزبدة مع البهارات، يمكنك تناول اللحوم والأسماك بكميات، لكن يفضل أن تكون طريقة الطهي صحية.

سناك:

كوب واحد من القهوة أو الشاي بدون قشطة أو سكر.

وجبة العشاء:

شوربة خضار أو النوع المفضل لديك، يشترط أن تكون خالية من الدهون، مع شريحة من اللحم أو الدجاج أو السمك.

فوائد الجريب فروت على الريق للتخسيس

  • يحتوي الجريب فروت على 92% من الماء، الذي يعتبر من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، التي تحمي الجسم من الجفاف وتفيد الصحة العامة.
  • يقول ويسلي ديلبريدج، اختصاصي تغذية في فينيكس، لصحيفة Health Line، "تتطلب جميع أنظمة والعمليات التي تقوم بها أجسامنا إلى الماء، فالترطيب المناسب يجعل جسمك أكثر كفاءة في كل ما تفعله".
  • حوالي 20% من مدخولك اليومي من السوائل يأتي من الطعام، لذا عليك باختيار الأطعمة التي تحتوي على الماء، كالمتواجدة في فاكهة الجريب فروت، يمكنك تناول ثمرتين على مدار اليوم، لإبقاء الجسم في حالة من الترطيب الدائم.
  • أظهرت العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذين يتناولون نصف حبة جريب فروت يومياً، أو يتناولون عصير الجريب فروت قبل كل وجبة، لا يعانون من الجفاف ومضاعفاته، أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون الجريب فروت في نظامهم. 
  • يعتبر الجريب فروت من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية، لذلك ينصح الخبراء بالاستمرار على تناوله بشكل يومي على الريق، في حالة رغبتك في إنقاص الوزن الزائد في الجسم، بالإضافة إلى الحصول على فوائده الصحية.
  • عندما تقشر الطبقة الخارجية من الجريب فروت، لا ينصح بالتخلي عن الطبقة البيضاء، فهي غنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان، التي تساعدك على الشبع وتزيد من مستوى الجلوكوز في الجسم.
  • ربما تلاحظ أن هذه الطبقة أكثر مرارة، حاول في تناولها أو وضعها في الخلاط الكهربائي مع العصائر، حتى تتمكن في الحصول على فوائدها المذهلة.
  • كشفت بعض الدراسات الحديثة، أن تناول فاكهة الجريب فروت على الريق يومياً، تعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، بالتالي فهو يساهم في إنقاص الوزن، تنظيم ضغط الدم والحماية من أمراض القلب.
  • أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بتناول ثمرة من الجريب فروت يومياً، لاحتوائه على فيتامين A وC، لتقوية الجهاز المناعي وحمايته من الفيروسات.
  • لا تقتصر فوائد تناول الجريب فروت على إنقاص الوزن فحسب، لكنه أيضًا يحمي من الإصابة بنزلات البرد، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي، لذلك أجعله فكهتك المفضلة في فصل الشتاء. [2]

عصير الجريب فروت والليمون للتنحيف

[3] يحتوي عصير الجريب فروت مع الليمون، على العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم، فهو يعمل على استقرار نسبة الأنسولين في الجسم، هذه الخطوة التي تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم.

مفيد لصحة الجهاز المناعي والكلى وأيضاً للبشرة، لذلك عليك بإضافته في نظامك الغذائي للحصول على خصائصه المتعددة، لكن في حالة تناولك لبعض الأدوية المذكورة في السطور التالية لا ينصح بتناوله، التي تشمل:

  1. الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب
  2. مضادات الهيستامين مثل أليجرا
  3. الستيرويدات القشرية
  4. أدوية ضغط الدم
  5. مثبطات المناعة
  6. الستاتينات

يعد حمض الستريك الموجود في الجريب فروت خطيراً أيضاً إذا كان لديك:

  • التهاب المعدة
  • قرحة المعدة
  • حمض ارتجاع
  • تآكل مينا الأسنان

مكونات وصفة عصير الجريب فروت مع الليمون:

  1. نصف لتر ماء أو حسب الكمية
  2. ملعقتان من عصير الليمون
  3. ملعقتان من عصير الجريب فروت
  4. عسل أبيض للتحلية اختياري

طريقة التحضير:

يضع عصير الليمون مع الجريب فروت والعسل الأبيض في الماء، يلقب جيدًا حتى التأكد من ذوبان المكونات سوياً، يترك لمدة ساعتين على الأقل حتى يتركز النكهات معاً، ويقدم.

هل الجريب فروت مسموح في الكيتو؟

[4] هناك بعض الممنوعات في نظام الكيتو لإنقاص الوزن، الذي يعتمد على الأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات، تناول كميات عالية من الدهون المتواجدة في اللحوم الحمراء والدواجن.

سنجيبك في السطور التالية على هل الجريب فروت مسموح به في نظام الكيتو أم لا؟

ينصح الخبراء بعدم تناول الجريب فروت عند اتباع نظام الكيتو، لاحتوائه على نسبة من الكربوهيدرات الغير مسموح بها في هذا النظام.

هل عصير الجريب فروت المسموح به في حمية الكيتو؟

عصير الجريب فروت ليس مسموح به أيضاً في نظام الكيتو، نتيجة تواجد الكربوهيدرات في العصير، بالتالي ستكون حصلت عليها أيضاً.

كم عدد الكربوهيدرات في عصير الجريب فروت؟

من السهل معرفة سبب عدم اختلاط عصير الجريب فروت مع الكيتو، إذ إجمالي الكربوهيدرات في عصير الجريب فروت الطازج يبلغ 22.8 جراماً لكل 8 أونصات، بالتالي يعتبر غير مناسب للكيتو.

عصير الجريب فروت لحرق الدهون

[5] يعمل عصير الجريب فروت على حرق الدهون الزائدة في الجسم، إذ يرى خبراء الصحة والتغذية، أن الوقت المناسب لتناول عصير الجريب فروت، يفضل قبل كل وجبة.

يرجع السبب وراء ذلك، لمد الجسم بالطاقة والشبع، بفضل الكمية العالية من الألياف والمياه، المتواجدة في تركيباته، بالإضافة إلى رفع معدل الأنسولين في الجسم، الذي يؤدي إلى رفع معدل الحرق.

للحصول على نتائج فعالة، ينصح بالانتظام على تناول عصير الجريب فروت، قبل الوجبات وبشكل يومي.

ما هو الوقت المثالي لتناول عصير الجريب فروت؟

  • قبل تناول الطعام بـ20 دقيقة، أظهرت الأبحاث أن تناوله قبل الوجبة بهذه المدة الزمنية، يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، يجعلك أكثر صحة ويساهم في حرق الدهون، ستحصل على النتيجة في غضون أسبوعين.
  • في حالة عدم رغبتك بتناول عصير الجريب فروت، يفضل بتناول نصف ثمرة قبل وجبة الغداء والعشاء، لكن لا تبحث عن بدائل له خاصة عند اتباع الحمية الغذائية الخاصة به.
  • لا تعتمد على الجريب فروت فحسب عند الرغبة في إنقاص الوزن، يفضل الاهتمام بكمية الأطعمة التي تتناولها على مدار اليوم، بجانب ممارسة التمارين الرياضية الهامة لصحة الجسم، التي تعمل أيضاً على إنقاص الوزن.
  • يفضل أن يكون نظامك الغذائي، به كمية مناسبة من الألياف والبروتين، مع القليل من الكربوهيدرات والامتناع عن السكريات.

الجريب فروت صحي ومهم لنظامك الغذائي ولعملية إنقاص الوزن، لكن لا يمكنك ملاحظة النتيجة المطلوبة، في حالة اعتمادك فقط عليه دون الاهتمام بالطعام، أو بالنشاط البدني، في هذه الحالة ستحصل على نتيجة بسيطة للغاية، في مدة زمنية طويلة، بالتالي ستشعر بالملل وستتوقف عن اتباع الرجيم.

عليك بالانتظام على تناول ثمرة الجريب فروت، سواء عصير أو تناوله كحبة قبل تناول الوجبة الرئيسية، لكي تشعر بالشبع ولا تحتاج لتناول المزيد، خاصة من الكربوهيدرات التي تخزن الدهون في الجسم.

استمتع بتناول فاكهة الجريب فروت التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، الضرورية لصحة الجسم التي تعمل على تقوية المناعة، خاصة مع انتشار الفيروسات. 

  1. "مقال حمية الجريب فروت" ، المنشورة على موقع clevelandclinic.org
  2. "مقال فوائد الجريب فروت على الريق للتخسيس" ، المنشور على موقع health.com
  3. "مقال عصير الجريب فروت والليمون للتنحيف" ، المنشور على موقع healthyrecipes101.com
  4. "مقال هل الجريب فروت مسموح في الكيتو" ، المنشور على موقع wholesomeyum.com
  5. "مقال عصير الجريب فروت لحرق الدهون" ، المنشور على موقع livestrong.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!