حليب اللوز.. فوائده والآثار الجانبية لاستخدامه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
حليب اللوز.. فوائده والآثار الجانبية لاستخدامه
مقالات ذات صلة
شاي الكمبوتشا
فوائد الزعتر
فوائد الزعرور

العديد من الأشخاص يعتمدون على حليب الأبقار كمصدر غذائي هام لصحة جسم الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه الألبان، لذلك هناك طريقة للحصول على هذه العناصر واستخدام بديل عن حليب الأبقار وهو حليب اللوز سنتعرف على حليب اللوز وفوائده في هذا المقال.

حليب اللوز:

يتم الحصول على حليب اللوز من اللوز، عن طريق طحن اللوز وخلطه بالماء ثم تصفيته لإزالة المواد الصلبة والشوائب منه، ويعتبر حليب اللوز بديل مغذي عن حليب البقر حيث يتمتع بقوام كريمي وله نكهة لذيذة مشابهة لنكهة الحليب العادي، كما يعد حليب اللوز خيار ممتاز للأشخاص النباتيين الذين يتبعون نظاماً صحياً، والذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الألبان[1].

شاهدي أيضاً: فوائد حليب الإبل

فوائد حليب اللوز:

يمتلك حليب اللوز العديد من الفوائد الغذائية الصحية بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه ومن هذه الفوائد [2]:

  1. منخفض السعرات الحرارية: يحتوي حليب اللوز على سعرات حرارية أقل بكثير من السعرات الحرارية الموجودة في حليب البقر، وبالتالي هو مفيد جداً للأشخاص الذين يريدون خفض السعرات الحرارية وفقدان من وزنهم، حيث إن كوباً واحداً من حليب اللوز غير المحلى (240 مل) يحتوي على حوالي 30 إلى 50 سعراً حرارياً، بينما تحتوي نفس الكمية من حليب الألبان كامل الدسم على 146 سعراً حرارياً، هذا يعني أن حليب اللوز يحتوي على 65 – 80% سعرات حرارية أقل.
  2. يحتوي على كمية قليلة من السكر: يحتوي حليب اللوز غير المحلى على نسبة منخفضة من السكر، حيث إن كوباً واحداً (240 مل) من حليب اللوز يحتوي على 1 إلى 2 غرام من الكربوهيدرات في حين أن كوباً واحداً (240مل) من حليب الألبان يحتوي على 13 غرام من الكربوهيدرات، وبالتالي فإن حليب اللوز مفيد جداً للأشخاص الذين يعملون على الحد من تناول السكر وخاصةً مرضى السكري الذين يحاولون الحد من تناول الكربوهيدرات يومياً.
  3. غني بفيتامين (E) المضاد للأكسدة: يعد حليب اللوز مصدرا طبيعياً لفيتامين (E) الذي يعتبر من أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهابات والتوتر في الجسم، وقد وجد أن كوباُ واحداً من حليب اللوز (240 مل) يوفر 20-50 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين (E) بالمقابل لا يحتوي حليب الألبان على فيتامين (E) على الإطلاق، لذلك يعتبر حليب اللوز مفيد جداً لصحة الدماغ حيث وجدت بعض الأبحاث أنه يحسن من الأداء العقلي ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وقد يبطئ من تقدمه، كما أن حليب اللوز يساعد في الحماية من أمراض القلب ويفيد صحة العظام والعين.
  4. مصدر جيد للكالسيوم: يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى من المصادر الرئيسية الهامة للكالسيوم في الأنظمة الغذائية حيث إنه مهم لنمو العظام وصحتها، كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام ويلعب دوراً في سير عمل القلب والأعصاب والعضلات، حيث إن كوباً واحداً من حلب اللوز (240 مل) يوفر من 20-45 % من المدخول اليومي الموصى به من الكالسيوم، لكن إذ كنت تصنع حليب اللوز بنفسك في المنزل، فقد تحتاج إلى البحث عن مصادر أخرى للكالسيوم لتكملة نظامك الغذائي، مثل الجبن والزبادي والأسماك والبذور والبقوليات والخضروات الورقية.
  5. غني بفيتامين (D): الذي يعد عنصر غذائي هام جداً لجسم الإنسان لأن نقصه مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وضعف العضلات وأمراض المناعة الذاتية والأمراض المعدية، لذلك فإن حليب اللوز يتم تدعيمه بفيتامين (D2) المعروف باسم إرغوكالسيفيرول حيث يوفر كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز المدعم 25٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين (D)، لكن يجب الانتباه إلى أن حليب اللوز المصنوع منزلياً لا يحتوي على أي فيتامين (D) لذلك عليك البحث عن مصادر غذائية أخرى.
  6. خال من اللاكتوز بشكل طبيعي (سكر ثنائي مكون من جزيء واحد من الجلوكوز وجزيء آخر من الجلاكتوز وهو موجود فقط في الحليب: هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية اللاكتوز أي أنهم غير قادرين على هضم اللاكتوز، السكر الموجود في الحليب، وذلك ينتج عن نقص الأنزيم المسؤول عن هضم اللاكتوز الذي قد يكون سببه وراثياً أو بسبب بعض الحالات الطبية أو بسبب الشيخوخة، لذلك يعد حلب اللوز بديلاً مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الذي يسبب مجموعة من الأعراض غير المريحة مثل آلام في المعدة والانتفاخ والغازات.
  7. يحسن من صحة الكلى: غالباً ما يتجنب الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة الحليب، نظراً لارتفاع مستويات الفوسفور والبوتاسيوم فيه حيث إن الكلى لا يمكنها التخلص من هذه العناصر الغذائية بشكل صحيح، حيث تسبب زيادة نسبة الفوسفور في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض العظام، كما أن زيادة البوتاسيوم تسبب خطر في عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية ويسبب الوفاة، لذلك يعد حليب اللوز بديلاً مناسباً للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناولهم للبوتاسيوم والفوسفور.
  8. من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي: يمكن إضافة حليب اللوز بأي طريقة لنظامك الغذائي إما كمشروب مغذي أو في العصائر، أو في حبوب الشوفان في وجبة الإفطار، أو في الشوربات والسلطات، حيث يمكنك جعله أكثر سمكاً أو أقل سمكاً عن طريق التحكم بكمية الماء، كما يمكن . يمكن الاحتفاظ بالحليب لمدة تصل إلى يومين في الثلاجة.

طريقة عمل حليب اللوز في المنزل:

يمكن اتباع هذه الطريقة البسيطة للحصول على حليب اللوز الطازج في المنزل كالتالي [3]:

  • نقع اللوز طوال اليوم في ماء بارد.
  • التخلص من الماء ثم وضع اللوز في الخلاط مع ماء عذب وملح لمدة 1-2 دقيقة.
  • يمكن إضافة منكهات أخرى حسب الرغبة مثل (الفانيليا – مسحوق الكاكاو – أو التوت) لتنويع النكهة.
  • تصفية الخليط باستخدام مصفاة دقيقة أو تصفيته بقطعة قماش لاستخراج السائل خال من الشوائب.

الآثار الجانبية السلبية لحليب اللوز:

على الرغم من الفوائد الغذائية الصحية المتعددة لحليب اللوز إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية له، كما يجب لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل عدم تناوله ومنها [4]:

  • لا يصلح للأطفال: يمكن أن يؤدي استبدال حليب الأم بحليب اللوز إلى سوء تغذية لدى الطفل، حيث إن معدة الطفل غير مجهزة لهضم الكم الهائل من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات الموجودة في حليب اللوز.
  • صدمة الحساسية: قد يشعر بعض الأشخاص بعد تناولهم حليب اللوز لفترة بطعم غريب في أفواههم مصحوباً بحكة وإحساس بالوخزة، لذلك عليهم استشارة طبيب على الفور لأن صدمة الحساسية هي من الآثار الجانبية المميتة لحليب اللوز، ومن أعراضها انخفاض ضغط الدم والاختناق والإغماء.
  • حليب اللوز يهيج الغدة الدرقية: يجب على الأشخاص الذين يعانون من تضخم في الغدة الدرقية تجنب تناول حليب اللوز، لأنه قد يسبب ورم في الغدد الدرقية مما يؤثر على استيعاب اليود.

    شاهدي أيضاً: أفضل حليب للرضع

في النهاية.... تعرفنا على حليب اللوز وماهي أهم فوائده وآثاره الجانبية وكيفية صناعة حليب اللوز في المنزل، لكن يجب عليك الانتباه عند شرائك حليب اللوز المصنع من المحلات التجارية قراءة النشرة التجارية وماذا يجب عليك أن تضيف عند تناولك لحليب اللوز، كما يجب استشارة الطبيب عند شعورك بأي أعراض جانبية.

المصادر:

[1]مقال بعنوان: 7 فوائد لحليب اللوز منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2]مقال بعنوان: 9 فوائد صحية قائمة على العلم لحليب اللوز منشور على موقع healthline.com

[3]مقال بعنوان: كيفية صنع حليب اللوز منشور على موقع minimalistbaker.com

[4]مقال بعنوان: 7 آثار جانبية لحليب اللوز وعلى من يجب تجنبه منشور على موقع curejoy.com