حجم معدة الطفل الرضيع

بواسطة: dinaalsarisi منذ 5 أيام
  • حجم معدة الطفل الرضيع

    تتسائل الكثير من النساء عن حجم معدة الطفل الرضيع وعن كمية الطعام التي يجب أن يتناولها خلال اليوم بحيث لا تكون كثيرة ولا قليلة، وحتى نجيب على جميع التساؤلات جميعها، قررنا أن نتناول هذا الموضوع بشكل موسع من جميع جوانبه حتى تكون الأم على دراية كافية به.

    غذاء الطفل الرضيع

    يقسم غذاء الطفل الرضيع حسب مراحله العمرية كما يلي:

    • غذاء الطفل الرضيع في شهوره الأولى

    يعتبر حليب الأم هو الغذاء الأول للطفل الرضيع خلال الشهور الأولى من الولادة، إذ أنه يوفر السوائل والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال هذه الفترة، كما أنه غني بالمواد التي تحمي الطفل من الإصابة بالعدوى، وهو غني بالبروتين مع وجود نسبة ضئيلة من السكر والدهون، وبالتالي هو الغذاء الأفضل للطفل الرضيع.

    • غذاء الطفل الرضيع لغاية عمر 3 شهور

    منذ ولادة الطفل وحتى وصوله سن الـ 3 شهور يعتمد بشكل كامل على مصدرين للحليب في تغذيته، وهما:

    حليب الأم: مع مرور الأيام سينام الطفل الرضيع لساعات أطول خلال الليل، وكمية الحليب التي يتناولها خلال اليوم ستتغير يوماً بعد يوم، وبالتالي هذا يعني أن الطفل يأخذ حاجته من الحليب ويحصل على الوزن والنمو المناسبان، وبشكل عام يحتاج إلى حوالي 7 أو 8 مرات لحليب الأم في اليوم، ويصحب ذلك تبليل الحفاض المتكرر.

    الحليب الصناعي: في كثير من الأحيان تضطر الأم إلى الاستعانة بالحليب الصناعي من أجل تغذية طفلها، مع العلم أن الحليب الصناعي صعباً في الهضم، وبالتالي الأطفال الذين يتناولونه هم في العادة يحتاجون إلى عدد وجبات أقل مقارنة مع الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم، ومع مرور الأيام ستزداد كمية الحليب التي يشربها الطفل في الوجبة الواحدة، وقد يزداد عدد الوجبات أيضاً، إذ أن الرضيع خلال شهوره الأولى سيحتاج من 120-150 مل من الحليب في كل وجبة، أما في نهاية الشهر الثالث فسيحتاج إلى 30 مل إضافية في كل وجبة.

    • غذاء الطفل الرضيع من 4-7 شهور

    خلال هذه الفترة، يتم إدخال الأطعمة الصلبة إلى وجبات الطفل بشكل تدريجي حتى لا تنصدم معدته ويصاب بالإمساك، وبهذا يتم إمداده بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، وخلال هذه الفترة الأم هي التي تحدد جاهزية طفلها للطعام عن طريق مراقبة عملية البلع لديه، حتى تتأكد من عدم تعرضه للإنخناق أثناء تناوله الطعام أو إخراج الطعام خارج فمه، وعادةً تزول هذه الحالات عندما يبلغ الطفل عمر الست شهور. يجب على الأم أيضاً التأكد من جلوس طفلها بالطريقة الصحيحة، بحيث يتكون متحكماً برأسه بالطريقة الصحيحة حتى يبتلع الطعام جيداً أثناء تناوله. في حال لم يبدي الطفل إعجابه في البدابة بالطعام الصلب، فيجب على الأم الإنتظار بضعة أسابيع لتكرر المحاولة مرة أخرى حتى يتقبله وإلا سيرفضه وسيكره تناوله.

    وهذه هي بعض النصائح لإدخال الأطعمة الصلبة في نظام الرضيع:

    • اختاري الوقت المناسب

    قبل أن تفكري في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة، يجب عليكِ أولاً اختبار جاهزيته لهذا الطعام، حتى لا يكون مزعجاً بالنسبة له، لذا اختاري الوقت المناسب عندما يكون الطفل جائعاً ولكن يجب أن لا يكون متعباً أو مريضاً، ويفضل في البداية أن تقدمي له صنف واحد فقط بدون ملح أو سكر، وبعد مرور 5 أيام قدمي له صنفاً آخراً، وبالتالي سيكون باستطاعتك ملاحظة وجود أي ردود فعل تحسسية لطفلك فوراً عندما تظهر، وبالتالي ستتجنبين هذا الصنف من الطعام مستقبلاً.

    • اختاري أنواع الأطعمة المفيدة

    الطفل خلال مرحلة الست شهور إلى سنة يحتاج إلى الزنك والحديد بشكل كبير، لذا يجب أن تختاري الأطعمة التي تحتوي على هذان النوعان من المعادن والتي تتمثل بالحبوب المدعمة بالحديد واللحم المهروس والعدس والفاصولياء وغيرها. وفي البداية يمكنك استخدام 1 ملعقة من حبوب الرضع المدعمة بالحديد مع 4 ملعقة من حليب الأم أو الحليب الصناعي مرة أو اثنتان في اليوم بعد الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. ويمكنك أيضاً إدخال الخضروات والفواكه واللحم ولكن بشكل تدريجي، مع مراعاة أن تكون كميتها صغيرة جداً.


    حجم معدة الطفل الرضيع

    حجم معدة الطفل الرضيع

    يختلف حجم معدة الطفل الرضيع بحسب عمره كالآتي:

    • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر اليوم: خلال اليوم الأول من الولادة تكون معدة الطفل الرضيع صغيرة جداً جداً، ويتوقع أنها تكون بحجم حبة كرز صغيرة، لدرجة أن ملعقة واحدة من الحليب تملئها، وبالتالي يجب إرضاع الطفل على مدار 24 ساعة الأولى حتى يكبر حجم معدته قليلاً.
    • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر 3 أيام: خلال هذا العمر يكبر حجم معدة الطفل بمعدل 4 أضعاف، وبالتالي تصبح معدته قادرة على استيعاب كمية أكبر من الحليب بمعدل 30 مل لتر.
    • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر 7 أيام: خلال هذه المرحلة يصبح حجم معدة الطفل بحجم حبة المشمش، وتستوعب خلال الوجبة الواحدة من 45 إلى 60 مل لتر من الحليب.
    • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر 30 يوم: خلال هذا العمر يصبح حجم معدة الرضيع بحجم حبة بيض كبيرة، وستتع لما يقارب 75 إلى 150 مل لتر من الحليب.

    حاجة الرضيع للحليب حسب الوزن

    يحتاج الطفل إلى النسب التالية من الحليب بحسب وزنه:

    وزن الطفل بالكيلو غرام كمية الحليب التي يحتاجها بالمل لتر
    2.0  313
    2.5  391
    3.0  469
    3.5  548
    4.0  626
    4.0  626
    4.5  704
    5.0  782
    5.5  861
    6.0  939

    حاجة الرضيع للحليب حسب العمر

    بالنسبة لحاجة الطفل الرضيع من الحليب حسب العمر فهي كالآتي:

    • حاجة الطفل الرضيع للحليب بعمر الأيام: سيحتاج الرضيع في هذا العمر إلى 60-90 مل لتر من الحليب في الرضعة الواحدة، والتي يجب أن تكون كل 4 ساعات.
    • حاجة الطفل الرضيع للحليب بعمر الشهر: سيحتاج الطفل في هذا السن إلى 120 مل لتر من الحليب في الرضعة الواحدة، والتي يجب أن تكون كل 4 ساعات.
    • حاجة الطفل الرضيع للحليب بعمر الـ 6 شهور: سيحتاج الطفل الرضيع في هذا العمر إلى 180-240 مل لتر من الحليب في الرضعة الواحدة، والتي يجب أن تكرر 4 مرات في اليوم.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

    تعليقات