أزمة منتصف العمر عند الرجال التعريف عنها وعن مراحلها

  • تاريخ النشر: السبت، 20 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
ازمة منتصف العمر عند الرجال التعريف عنها وعن مراحلها
مقالات ذات صلة
ألم في منتصف الظهر والصدر
ارتفاع ونقص هرمون البروجسترون والتعريف عنه
علاج الفيبروميالجيا نهائياً والتعريف به وبأسبابه

مع التقدم في العمر وعند الوصول إلى سن الأربعين قد يبدأ بعض الرجال بتغيير سلوكيّاتهم والقيام بتصرفات غير اعتياديّة، فتجد أنّ أحدهم أصبح يُفضّل ارتداء ملابس ذات ألوان زاهية أكثر أو يدخل في علاقات غراميّة وغير ذلك من التصرفات الأخرى غير المعتادة التي قد تُعدّ مؤشرات على أزمة منتصف العمر عند الرجال، وفي هذا المقال ستجد كل ما تحتاج لمعرفته عنها.

ما هي أزمة منتصف العمر عند الرجال

أزمة منتصف العمر أو كما تُعرف أيضاً بـ "هبة الأربعين" أو المراهقة المتأخرة هي فترة انتقالية يُعاني منها بعض الرجال بين سن 35 و65 وتتضمن شعورهم بالضيق النفسي وبعض التغيرات الصارخة في السلوك، وبينما يُجادل بعض الأطباء عما إن كانت أزمة منتصف العمر ناتجة عن التغيرات الهرمونية أم أسبابٍ نفسية أخرى يدعي البعض أنها مجرد أسطورة وأنها غير حقيقية.

رغم اختلاف التعاريف والتوصيفات لها، يمكن القول أنّ أزمة منتصف العمر تُمثل صراعاً نفسياً وداخليا بين شكل الحياة التي يمتلكها الرجل وتصوّر الرجل لما يجب أن تكون عليه حياته، وقد يكون ذلك بسبب مروره بأحداث حياتية مهمة أو نتيجة امتلاكه لمخاوف صحية أو مهنية معينة. [1] [2]

متى تنتهي أزمة منتصف العمر عند الرجل

الإجابة على هذا السؤال ليست بالأمر البسيط بالطبع، حيث أنّ أزمة منتصف العمر قد تنتهي خلال عدة أسابيع لبعض الرجال بينما يمكن أن تستمر لعدة سنوات عند آخرين، إذ تختلف المدة اللازمة من أجل تجاوز أزمة منتصف العمر من رجل لآخر وفقاً لطبيعة المسبّبات وغيرها من العوامل المختلفة.

لتبسيط الأمور يمكن أن القول أنّ أزمة منتصف العمر تنتهي بعد مرور الرجل بالمراحل الطبيعية لها، ولكن لعدم وجود ما يكفي من الأبحاث عليها فهناك تصنيفان أساسيان موجودان يصفان مراحلها وذلك كالآتي:

التصنيف الأول لمراحل أزمة منتصف العمر للرجال

وفقاً لهذا التصنيف يمر الرجل خلال الأزمة بثلاث مراحل أساسية [3] هي:

  1. المسبب أو المحفز: تتضمن هذه المرحلة وجود بعض الضغوطات أو الشعور بالتوتر أو القلق بشأن التقدم في السن أو التفكير في أنّ الشخص قد فقد الدافع للعيش، يمكن أن تتضمن هذه المسببات فقدان الوظيفة أو مخاوف صحية أو وفاة أحد الوالدين أو حتى الإرهاق اليومي. 
  2. فترة الأزمة: وهي الفترة التي تظهر فيها السلوكيات الغريبة وتتضمن اختبار الشكوك التي يُعاني منها الرجل وعلاقاته ومشاعره وفي حال لم تكن النتائج مرضية له فقد يشعر بالضياع ويبدأ بإعادة تشكيل حياته من جديد عبر تغيير أسلوب الحياة أو تجديده.
  3. القرار أو النتيجة: نهاية الأزمة تأتي عندما يشعر الشخص بالراحة من جديد ويبدأ بتقبّل حياته ونفسه وبذلك تكون هذه المرحلة بداية لحياة جديدة أو للعودة نحو حياته القديمة. 

التصنيف الثاني لمراحل أزمة منتصف العمر للرجال

يقول هذا التصنيف أن أزمة منتصف العمر شبيهة بصدمة الفقد ويمر فيها الشخص بستّ مراحل [4]:

  1. الرفض والإنكار: يرفض فيها أن يعترف بأنه يتقدم في السن وأنه لم يعد صغيرا وشاباً فيحاول ارتداء ملابس دارجة بين الشباب أو إجراء جراحة تجميلية.
  2. الغضب: عندما يعجز عن التعامل مع حقيقة تقدمه في السن يبحث عن شخصٍ أو شيء ليلومه ويعبر عن إحباطه.
  3. الإعادة: يُحاول الشخص في هذه المرحلة التصرف بشكل غريب يُعاكس طبيعته فقد يتخلى عن وظيفته الحاليّة ويأخذ واحدةً تبدو أكثر إثارة وقد يبدأ بالذهاب للنادي الرياضي.
  4. الاكتئاب: وهي مرحلة الانهيار حيث يُدرك الرجل فيها أن كافة جهوده لن تمكّنه من استعادة شبابه ولن يُساعده أي شيء على إيقاف تقدمه في السن.
  5. الانسحاب: هنا ينعزل الشخص عن عائلته وأصدقائه ويفقد المصدر الحقيقي للحب والتقدير.
  6. القبول: في هذه المرحلة يبدأ الرجل بقبول الحقيقة ويتصالحون مع الشيخوخة والتقدم في السن ويُدركون الضرر الذي تسببوا به للعائلة والأصدقاء.

كيفية التغلب على أزمة منتصف العمر

التعرض لأزمة منتصف العمر لا يعني بالضرورة أن عليك المرور في حلقة مفرغة وتدمير حياتك، فهناك طريقة للخروج من الأزمة دون الكثير من الأضرار وذلك عبر اتباع بعض الاستراتيجيات البسيطة، ومن أهم الخطوات التي يمكن أن تُساعدك: 

  • ذكّر نفسك بأنّ مشاعرك ليست أوامراً تستوجب العمل بناءً عليها.
  • فكر في الأمور الجيدة في حياتك والتي عليك أن تكون سعيداً بوجودها.
  • تحدث بشأن ما ترغب به مع شخصٍ تثق بحكمه كصديق مثلاً.
  • اطلب الاستشارة واسأل عما إن كانت رغباتك واقعية وممكنة.
  • حاول أن تتجنب أذية أحبائك في سبيل العثور على السعادة.

يمكنك تعزيز قدرتك على التواصل مع ذاتك والتغلب على أزمة منتصف العمر من خلال: [6]

  • تعزيز الجانب الإبداعي لديك والعمل على إحدى هواياتك.
  • ممارسة التأمل فهو قد يُساعد على تقليل أعراض القلق والاكتئاب وزيادة التركيز.
  • إجراء بعض التغييرات البسيطة فهذه الأزمة قد تكون فرصة للتغير، يمكنك مثلاً الذهاب للصالة الرياضية أو طلاء غرفتك بلون جديد.
  • الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي فهي مسؤولة عن زيادة مشاعر الحسد واليأس.
  • قضاء الوقت مع أشخاص يُشبهونك فكرياً.

علاج أزمة منتصف العمر عند الرجال

يمكن للتعامل مع معالج نفسي أن يُساعد بشكل كبير على علاج أزمة منتصف العمر وتخطيها، إذ سيكون المعالج قادراً على مساعدته على استكشاف الرغبات والمخاوف دون أن يتصرّف بتهور ويترك أثراً سلبياً على حياته. وقد يُساعد العلاج النفسي أيضاً على تخطي القلق والاكتئاب أو الأزواج الذين قد يُفكرون بالزواج مرة أخرى أو الخيانة مثلاً. [1]

هناك عدة استراتيجيات يمكن للمعالج اتباعها مثل:

  1. العلاج السلوكي المعرفي الذي يركز على الصدمات: يُستخدم بهدف التعامل مع صدمات الطفولة المبكرة أو صدمات منتصف العمر.
  2. الاستشارات الزوجية: تُساعد هذه الاستشارات على تعليم الأزواج كيفية التعامل مع أزمة منتصف العمر والعمل معاً لتطوير علاقتهم أو إعادة تصورها.
  3. العلاج الأسري: تؤثر أزمة منتصف العمر على العائلة بأسرها وقد يخلق هذا مشاكلاً للطفل، يمكن للعلاج الأسري أن يُساعد العائلة على حل هذه المشاكل وإيجاد طرق صحية للتواصل.
  4. العلاج السلوكي المعرفي: يعاني الكثيرون من أزمة منتصف العمر بسبب أفكار سلبية غير صحيحة عن التقدم في السن والشيخوخة أو معنى جاذبية الشخص، يساعد هذا العلاج على تصحيح الأفكار ومساعدتهم على فهم ما يمرون به.

في الختام.. يجب أن تتذكر دوماً أنّ التعامل مع أزمة منتصف العمر يتعلّق بالإدارة الجيّدة للتغيير، ولهذا من الضروري محاولة طلب المساعدة في حال وجدت نفسك في حالة من الارتباك أو محاولة مساعدة الشخص المصاب مبكراً بدلاً من تركه يؤذي نفسه ومن حوله باتخاذ قراراتٍ خاطئة.

  1. أ ب "مقال أزمة منتصف العمر" ، المنشور على موقع goodtherapy.org
  2. "مقال أزمة منتصف العمر" ، المنشور على موقع dictionary.apa.org
  3. "مقال هل أزمة منتصف العمر حقيقة أم خرافة" ، المنشور على موقع healthline.com
  4. "مقال مرحلة منتصف العمر الانتقالية" ، المنشور على موقع .judykeappler.com
  5. "مقال كيفية التغلب على أزمة منتصف العمر" ، المنشور على موقع webmd.com
  6. "مقال طرق للتأقلم مع أزمة منتصف العمر" ، المنشور على موقع arcadiancounseling.com