أسباب الخيانة الزوجية.. وأكثر أسبابها شيوعاً

  • بواسطة: هبة الصايغ السبت، 01 أغسطس 2020 منذ 5 أيام
أسباب الخيانة الزوجية.. وأكثر أسبابها شيوعاً

الكذب دائماً من أسوأ ما قد تتعرض له فكيف إذا كان كذب وخيانة من زوجك أو زوجتك الذي بنيت معه علاقة كبيرة وقوية وأسستما معاً أسرة ولِبنة مهمة للمجتمع؟! ستشعر بالسوء بشكل لا يعقل وفي ظل العصر الحديث تنتشر الخيانة بشكل كبير لذا سندرج لك في مقالنا هذا أهم الأسباب للخيانة الزوجية.

الخيانة الزوجية:

تشير معظم الدراسات إلى أنّه في مكان ما من 10 إلى 20 % من الرجال والنساء سوف يخونون شركائهم في مرحلة ما.

بينما تخبرنا الأفكار النمطية الثقافية أن الرجال غالباً ما يقومون بخيانة زوجاتهم أو صديقاتهم وليس العكس.

لماذا تسود هذه الصورة النمطية عن الرجال "الخائنين"؟

لماذا يُنظر إلى الرجال على أنهم "خائنون" أكثر من النساء؟

للأسف القوالب النمطية الثقافية أكثر تسامحاً لرجل يمارس الجنس الترفيهي (عشيق) مقابل الحكم على امرأة تفعل نفس الشيء فيراها الناس (وقحة).

النساء أفضل في إخفاء الخيانة من الرجال الذين هم أكثر عرضة للقبض عليهم في الواقع.

في أحد الاستطلاعات، قام موقع للتعارف في المملكة المتحدة (Undercover Lovers)، بمسح 4000 من الأعضاء الفاعلين في الموقع، أي ما يقارب من 2000 رجل و2000 امرأة، حول عاداتهم في الخيانة، قالت 57٪ من النساء إنهم يشعرون بالحب تجاه الرجل الذي كانوا على علاقة غرامية معه لكن بالنسبة للرجال قال 27٪ فقط منهم أنّهم أحبوا عشيقتهم كما هو موضح في هذا الاستطلاع غير الرسمي، لذا وجدوا إن النساء اللواتي يخنّ رجالهن أكثر عرضة للارتباط العاطفي الحميم أو بحاجة إلى علاقة عاطفية حميمة مع شريكهن حتى مجرد الاعتقاد بأن لديهن مثل هذه الرابطة، على الرغم من أن الرجل قد يشعر بشكل مختلف وتكون رغباتهم كذلك مختلفة. [1]

أسباب الخيانة الزوجية:

هناك بعض الأسباب الشائعة للخيانة الزوجية وكذلك هناك بعض الأسباب الأخرى الأكثر شيوعاً بين الرجال منها بين النساء، والعكس بالعكس، التي سنتناولها في مقالنا:

  1. الهروب من المشاكل: السبب الأول للهروب من المشاكل حيث من الأسهل اختلاق الأعذار من حل مشكلاتك مع الزوجة.
  2. المواد الإباحية: الإنترنت يجعل المواد الإباحية متاحة على نطاق واسع بينما يمكن أن تبدو مشاهدة الأفلام الإباحية من وقت لآخر بريئة، ولكن الآثار طويلة المدى ضارة إلى حد ما وبالتالي فإن إدمان الإباحية هو أحد أهم أسباب الخيانة الزوجية.
  3. الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام: بصرف النظر عن الإباحية، الإنترنت بشكل عام، هو أحد الأسباب الرئيسية للخيانة الزوجية فهناك العديد من المواقع والتطبيقات التي تجعل من السهل جداً مقابلة الأعضاء الجذابين والانغماس في العلاقات أو العلاقات.
  4. خدمات المرافقة: لا يبدو أن كمية خدمات المرافقة المتاحة في الانخفاض بدلاً من ذلك، يبدو أن المزيد من خدمات المرافقة وبائعي الهوى والعلاقات تظهر، مما يسهل على الرجال والنساء على حد سواء البحث عن المتعة خارج زواجهما.
  5. الملل والروتين: يريد الناس الهروب من حياتهم الكئيبة، وبالتالي يبحثون عن المتعة والإثارة في الشؤون خارج الزواج.
  6. ربما كان من الممكن تجنب الكثير من حالات الطلاق إذا استغرق الزوجان الوقت والالتزام للتواصل والحفاظ على الأمور مثيرة لكليهما.
  7. المزيد من أسباب من الرجال والنساء:
  • النمو بعيداً عن شريكهم.
  • إدمان.
  • تدني احترام الذات وعدم الأمان وعدم الشعور بالتقدير.
  • مشاكل الشيخوخة.
  • مشاكل في الرضا عن صورة الجسم.

أسباب الخيانة الزوجية عند الرجال:

تتعدد الأسباب وتختلف من رجل لآخر إلا أن الخيانة تبقى خيانة وإليك بعض الأسباب لخيانة الرجل:

  • رغبته بالشعور بأنه مرغوب من قبل الجنس الآخر: إنه يستخدم المغازلة والإباحية كطرق للشعور بالرضا عن نفسه. في بعض الأحيان يمكن أن ينتهي هذا في ممارسة الجنس خارج الزواج، فقط للحصول على شعور بأنك مرغوب فيه وجدير بالاهتمام.
  • قصص نفسية وجنسية صادمة من الطفولة: يمكن لصدمات الطفولة المبكرة أن تجعله يبحث عن الجنس خارج نطاق الزواج الاعتداء الجسدي أو الإهمال أو الاعتداء الجنسي يمكن أن يترك ندوباً عميقة، مما يجعله يبحث عن طريقة للهروب من الألم (العقلي).
  • شعوره بالملل أو ضغط العمل الزائد: قد يعتقد أن بعض الإثارة هو ما سيجعله سعيداً وفي كثير من الأحيان، يؤدي هذا إلى الخيانة الزوجية.
  • رغبته بإنهاء العلاقة: بعض الرجال يجدون صعوبة في أن يكونوا مباشرين وصادقين بل يستخدمون الخيانة "كرسالة" لشركائهم بإنهاء العلاقة.

أسباب الخيانة الزوجية عند النساء:

بالنسبة للنساء، هذه هي الأسباب الشائعة للخيانة في علاقتها

  • تشعر بأنها مهمشة أو مهملة أو لا تحظى بالتقدير: يمكن للمرأة التي تشعر بالإهمال أو عدم التقدير أن تبحث عن الاهتمام في مكان آخر، وقد يتحول التقدير إلى عاطفة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الخيانة الزوجية.
  • تريد المزيد من الحنان والحميمية: تشعر النساء بالقيمة من خلال التفاعل العاطفي غير الجنسي أكثر من الرجال وهذا يشمل التقبيل واللمس والحضن والتواصل الهادف فإذا لم يتم تلبية هذه الاحتياجات الحميمة، فقد تبحث المرأة عنها خارج منزلها.
  • الشعور بالوحدة أو بالملل: قد تحتاج المرأة الوحيدة أن تبحث عن بعض الإثارة بالرغم من أنها تميل بشدة إلى الشعور بالمسؤولية عن تربية أطفالها ولكن بعد أن كبروا وغادروا المنزل، يمكن أن تشعر بالفراغ من الداخل وتعتقد أنها فقدت غرضها وتقرر استخدام العلاقات الرومانسية أو الجنسية لملء الفراغ.
  • عدم شعورها بالحب من زوجها: الشعور بالحب والتقدير هو أحد الاحتياجات الأساسية للمرأة لدى بعض النساء معايير عالية جداً أو توقعات غير واقعية، مما يؤدي إلى عدم تلبية احتياجاتهن وبدلاً من الاعتماد على شريك واحد، قرروا إيجاد الحب أو التقدير خارج زواجهما وغالباً ما يكون سبب الزواج بالإكراه سبب أساسي. [2]

في النهاية تتعدد أسباب الخيانة ولكن الغش والكذب والخداع واحد فالأسباب لا تبررها ولا تعطي الحق لأحد بخداع شريكه.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "لماذا تغش النساء: 5 أسباب لخيانة الإناث" المنشور على موقع huffpost.com.

[2] مقال Rachael Pace "5 أسباب الخيانة الأكثر شيوعاً2020" المنشور على موقع marriage.com.