صفات وعلامات الرجل المتردد وطرق التعامل معه

ماذا يريد الرجل في العلاقة العاطفية؟

الزوج الخائن: كيفية معرفة خيانة الزوج وطرق التعامل معه

  • بواسطة: هبة الصايغ الجمعة، 31 يوليو 2020 منذ 5 أيام
الزوج الخائن: كيفية معرفة خيانة الزوج وطرق التعامل معه

هل تشكين أنه يقوم بخيانتك؟ نعم هذا شعور مؤلم ولكن في جميع الأحوال عليك محاولة معرفة الأسباب وكيف تتعاملين معه لأنه قد يكون من الممكن إصلاح الوضع إذا كان حقاً نادماً ويريد البقاء معك.

صفات وعلامات الزوج الخائن

هناك العديد من علامات الخيانة الواضحة تماماً مثل أحمر الشفاه على ياقة القميص، ورائحة العطر، واجتماعات العمل المتأخرة والمتكررة ولكن هناك صفات أقل وضوحاً يشترك فيها الرجال الخائنين سنذكر لك بعضها:

  • الكتمان والسريّة:

خصوصاً بما يتعلق بهاتفه إنه يستخدمه كثيراً، وغالباً ما يتجاهل المكالمات عندما تكونين بجانبه، يغير رمز مرور هاتفه بشكل متكرر أيضاً، تقول المؤلفة دانين مانيت (Danine Manette) في كتابها (Ultimate Betrayal) التعرف على الغش والتعامل معه: "ثقي في حدسك وقومي بمواجهته". "معظم النساء اللواتي تعرضن للخيانة أبلغن عن رؤيتهن لهذه العلامة، لكنهن إما تجاهلنها أو برروها".

  • يكذب على والدته:

تحذر الدكتورة ومؤلفة كتاب (Bad Boys) كارول ليبرمان (Carole Lieberman): "احترس من رجل غاضب من أمه" ويشرح الدكتور ليبرمان أن الرجال الذين لا يحترمون أمهاتهم يميلون إلى عدم احترام زوجاتهم أيضاً فإذا كذب عليها افترضي أنه قادر على الكذب عليك بنفس السهولة.

  • عدم استقراره:

سواء كان الأمر يتعلق بمظهره (فقد شعره أو اكتسب بعض الوزن) أو وظيفته (تم فصله للتو)، فإن الشعور بالتهديد يمكن أن يكون محفزاً له لتعزيز احترام ذاته من خلال علاقة غرامية. 

  • النسيان:

يتظاهر بنسيان الأشياء التي في الواقع هو متأكد تماماً منها، كما تقول مستشارة المواعدة لـ Examiner.com ومؤلفة كتاب (متى ستنفصل: الطريقة السريعة والسهلة لتوجيهك للخروج من العلاقات بدلاً من مزج التفاصيل الخاصة بك بها) ديبورا كوبر (Deborrah Cooper):" قد يجد أنّه من الآمن "نسيان" مطعمك المفضل أو حتى عيد ميلادك.

  • النرجسية:

يصر دكتور علم النفس الإكلينيكي وأستاذ علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا، ولوس أنجلوس راماني دورفاسولا (Ramani Durvasula)، على أن الرجال غير الناضجين والمرتكزين على أنفسهم، مثل الطفل المدلل، مستعدون للخيانة، وكذلك: "إن النرجسيين يفتقرون إلى التعاطف وينظرون إلى النساء كأشياء بالإضافة إلى ذلك، يعتقدون أن لديهم الحق في القيام بكل ما يريدون" لذا سيكون أفضل شيء تفعلينه هو الخروج من هذه العلاقة لأنه "لا يمكنك تغييره، ولا يريد أن يتغير."

  • يفتقر إلى الحنان:

غالباً ما يتخلى الرجال الخائنون عن الإمساك بيدك، واحتضانك ولمس خديك وتكون علاقته الجنسية معك مجرد فعل جسدي، لا تخافي ستكتشفين ذلك إذ يصعب تزوير العلاقة الحميمة الحقيقية.

  • يمارس الرذائل:

تلاحظ الدكتورة ومؤلفة كتاب الجنس والمال والأولاد (Money and kids، (Sex تينا ب.تيسينا (Tina B. Tessina): سواء كان يشرب كثير من الكحول، أو يتعاطى المخدرات أو يقوم بالمقامرة، "فهو لا يتحمل المسؤولية، لذلك يعتقد أنه يستطيع التخلص من الأشياء"، كذلك تقول "توقفوا عن المشاجرة حول الأشياء الثلاثة التي قد تدمر زواجكم" كما تقول الدكتورة تيسينا: "اعتن بنفسك جيداً، وتوقفي عن التظاهر بأنه فارسك في الدروع اللامعة".

  • الرجل الخائن ساحر و جذاب:

تلاحظ الدكتورة تيسينا: "إنه يفعل أشياء شنيعة يمكن أن تدمر حياته المهنية، ثم يحاول أن يشق طريقه للخروج منها". نصيحتها: "أبقِه على علم بأنك ستغادرين في أي وقت لا يحتمل فيه التفاوض، استجيبي بشكل إيجابي إذا حصلتي على ما تريدين منه، لكن لا تتهاوني على الإطلاق عندما لا يفعل شيء من أجلك. "

  • الرجل الخائن قوي:

تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يعتبرون أنفسهم أقوياء هم الأكثر إخلاصاً وقد يعترفون بخيانتهم بسهولة أكثر، يقول مدرب الحياة المعتمد ومؤسس موقع (BedroomChemist.com) أندي هاريس (Andee Harris): "يبدو أن القوة يمكن أن تكون منشطاً جنسيّاً قوياً وتجعل الرجال يشعرون بأنهم لا يقهرون". قد تقودهم إلى الخيانة.

  • الرجل الخائن حاسم:

يقول الحاصل على دكتوراه المعالجة النفسية في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا فران والفيش (Fran Walfish): "إنّها طريقة مخادعة للتلاعب بشكك وحول ما تعتقدين بالإضافة إلى التشكيك في حقوقك". فما هي الطريقة الأفضل من منعك من مواجهته على سلوكه المشبوه أكثر من قلب الموازين وجعلك تشكين بنفسك سواء كان الموضوع يتعلق بزيادة وزنك أو إهمالك له مثلاً؟ [1]

طريقة وكيفية التعامل مع الزوج الخائن:

إذا تعرضتِ للخيانة وتبحثين عن طرق لإعادة السيطرة على علاقتك بزوجك أو المضي قدماً في حياتك فإليك خمس طرق ستساعدك:

  • حاولي أن تجدي الحقائق:

إذا كنت تشكين في أن زوجك على علاقة بأخرى، فقد يكون رد فعلك الأول هو الغضب أو التهديد ولكن حاولي ألا تتصرفي بشكل متهور، بل تأكدي أولاً وقيسي نسبة الخيانة والأذى فكري جيداً قبل أن تتركي كل شيء وتمضي.

  • واجهي زوجك:

​​​​​​​ينصح العديد من الخبراء بمواجهة الأزواج قبل اتخاذ أي قرار جذري كما قال ريكي وهو عضو في مجموعة لدعم الأمهات، "تحدثي إلى زوجك وأخبريه أنك تعتقدين بخيانته لك، اشرحي له أسباب اعتقادك بخيانتك ودعيه يروي قصته أو يشرح لماذا يفعل ذلك وما هي أسبابه".

  • احصلي على استشارة الأخصائي لعلاقتكما:

​​​​​​​اكتشاف خيانة زوجك العاطفية أو الجسدية (أو كليهما) يمكن أن يكون أمراً مربكاً ومؤلماً للغاية، فإذا كان يريد إنهاء هذا وحل المشكلة لتمضيا قدماً في علاقتكما فسيكون من الجيد استشارة أخصائي للعلاقات الزوجية.

  • قرري أين تنتهي الثقة:

​​​​​​​في مرحلة ما، عليك أن تقرري ما إذا كان لا يزال بإمكانك الوثوق بزوجك، سواء كان يخونك أم لا إذ تشير (إيرين إل) إلى أن انعدام الثقة هو ببساطة أمر سيئ للزواج، إنها لا تقتصر على الخيانة الصريحة فحسب، بل لن تستطيعي البقاء مع رجل تشكين بأنّه "يرغب في ممارسة الجنس مع أصدقائك" وتضيف أنها ستتركه يذهب "إذا وقع في حب" شخص آخر.

  • أعطه تهديداً وكوني جاهزة للمضي في حياتك:

إذا استمر زوجك في علاقة غرامية مع أخرى على الرغم من كل جهودك لتصحيح الوضع، فقد حان الوقت لإنذاره حيث لا يمكنك إصلاح علاقتك بزوجك بوجود طرف ثالث في العلاقة.

تشرح (أليسا هـ.) "ممنوع الاتصال مع المرأة الأخرى، عليك التأكد من عدم وجود اتصال بينه وبين تلك المرأة مرة أخرى"

وتكمل "إذا كنت تعتقدين أنهما يعبثان بك، فعليك بحزم أمتعتك ولا تسمحي له بالشرح والتبرير حتى لا تفقدي احترامك لذاتك ". [2]

المصادر والمراجع:

[1] مقال CHRISTINA VERCELLETTO "10 سمات مثيرة للدهشة بين الرجال الخائنون" المنشور على موقع womansday.com.

[2] مقال MARY BETH SAMMONS "5 طرق للتعامل مع زوج خائن" المنشور على موقع popsugar.com.