;

التواء الخصية ما هو وما هي أسبابه

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023

التواء الخصية حالة تصيب الرجال وتكون أكثر شيوعاً بين سن 12 و 18 عاماً، لكن من الممكن حدوثها في أي عمر، حتى قبل الولادة، غالباً ما يتم علاجها بالجراحة، مقالنا يمدك بالمزيد من التفاصيل حول هذه الحالة المرضية التي قد يؤدي الإهمال في علاجها إلى استئصال الخصية وحدوث العقم.

ما هو التواء الخصية

التواء الخصية (بالإنجليزية: Testicular torsion) يحدث عندما تدور الخصية، مما يسبب التواء الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن، فينخفض تدفق الدم ويعاني المريض من ألم الخصية المفاجئ بالإضافة إلى التورم، كما يتميز الألم أنه شديد ومستمر، وإذا دارت الخصية عدة مرات، فقد يتوقف تدفق الدم إليها تماماً؛ مما يتسبب في تلفها بسرعة أكبر.[1]

أسباب التواء الخصية

سبب حدوث التواء في الخصية غير معروف، لكن قد تلعب الأسباب التالية دوراً في زيادة احتمال الإصابة بهذا الالتواء:[1]

  1. العوامل الوراثية: معظم الذكور الذين يصابون بالتواء الخصيتين لديهم سمة موروثة تسمح للخصية بالالتواء داخل كيس الصفن، لكن هذا لا يعني أن كل ذكر لديه هذه السمة سيعاني من الالتواء.
  2. ممارسة نشاط قوي كرفع الأثقال: غالباً ما يحدث التواء في الخصية بعد عدة ساعات من ممارسة نشاط قوي.
  3. إصابة طفيفة في الخصيتين: قد تحدث بعد إصابة طفيفة في الخصيتين أو أثناء النوم. 
  4. السن: يكون التواء الخصيتين أكثر شيوعاً بين سن 12 و 18 عاماً.
  5. التواء إحدى الخصيتين السابق: إذا كنت تعاني من ألم الخصية الذي اختفى دون علاج  وهو ما يسمى التواء الخصية المتقطع أو البسيط، فمن المحتمل أن يحدث هذا مرة أخرى.

أعراض التواء الخصية

إذا كنت تعاني من الأعراض التالية فقد يكون السبب التواء إحدى الخصيتين أو إحداهما:[1]

  • ألم مفاجئ وشديد في كيس الصفن، وهو كيس من الجلد الرخو يكون تحت القضيب يحتوي على الخصيتين.
  • وضع الخصية أعلى من الطبيعي أو بزاوية غير عادية
  • تورم في كيس الصفن.
  • وجع وألم في البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • حمى.

تشخيص التواء الخصيتين

إذا راجعت الطبيب بعد تطابق الأعراض لديك، فسيقوم بما يلي لتشخيص حالتك:[2]

  1. طرح الأسئلة: سيسألك الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها.
  2. الفحص البدني: غالباً ما يشخص حدوث الالتواء من خلال الفحص البدني لكيس الصفن، والخصيتين، ومنطقة البطن أيضاً.
  3. اختبار ردود فعلك: من خلال الضغط على الجزء الداخلي من فخذك على الجانب المصاب، عادة  يؤدي هذا إلى تقلص الخصية، قد لا يحدث ذلك إذا كنت تعاني من التواء في الخصية.
  4. تحليل البول: يستخدم هذا الاختبار للتحقق من وجود عدوى، فقد تتشابه الأعراض مع أمراضٍ أخرى، فيفضل الطبيب استبعادها من التشخيص.
  5. الموجات فوق الصوتية الصفن: يستخدم للتحقق من تدفق الدم فانخفاض تدفق الدم إلى الخصية هو علامة على حدوث التواء في الخصية. 
  6. الجراحة: قد تكون ضرورية لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن التواء إحدى الخصيتين أو حالة أخرى.

علاج التواء الخصية

يمكن علاج هذا الالتواء  وإعادة الخصية إلى وضعها الطبيعي من خلال ما يلي:[2]

  1. الارتداد اليدوي: قد يكون الطبيب قادراً على فك الخصية من خلال الضغط على كيس الصفن، لكنك ستظل بحاجة إلى الجراحة لمنع حدوث الالتواء مرة أخرى.
  2. الجراحة: عادة ما يتم إجراء الجراحة  تحت التخدير العام، أثناء الجراحة، سيُجري طبيبك جرحاً صغيراً في كيس الصفن، ويفك الحبل المنوي، إذا لزم الأمر، ويخيط إحدى الخصيتين أو كليهما داخل كيس الصفن. كلما أسرعت في فك الخصية، زادت فرصة إنقاذها، بعد ست ساعات من بداية الألم، تزداد فرص الحاجة إلى استئصال الخصية بشكل كبير، إذا تأخر العلاج لأكثر من 12 ساعة من بداية الألم، فإن احتمال إزالة الخصية بنسبة 75% على الأقل.

علاج التواء الخصيتين عند الرضع

يمكن أن يحدث التواء في الخصية عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، على الرغم من ندرة حدوثه. قد تكون خصية الرضيع صلبة أو منتفخة أو ذات لون أغمق، ولكن يصعب كشفها بالموجات فوق الصوتية، لذلك قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتأكيد حدوث الالتواء.

وفي حال تأكد التواء الخصية عند الرضع، فعلاجه مثير للجدل، فإذا وُلد طفل بعلامات وأعراض الالتواء في الخصية، فقد يكون الوقت قد فات على علاجها بالجراحة الطارئة وهناك مخاطر مرتبطة بالتخدير العام. لكن هذه الجراحة يمكن أن تنقذ الخصية كلها أو جزء منها، وتمنع التواء في الخصية الأخرى؛ وبالتالي تمنع حدوث مشاكل مستقبلية في إنتاج الهرمونات الذكرية والخصوبة.[2]

علاج التواء الخصية في المنزل

لا يمكن علاج التواء الخصيتين في المنزل، ولكن يمكن التخفيف من الألم الناتج عن الالتواء من خلال العلاجات المنزلية وإليك أبرزها:[3][4]

  1. وسادة التدفئة أو الحمام الساخن: يساعد استخدام الحرارة بمساعدة وسادة التدفئة أو الحمام الساخن في تهدئة العضلات المؤلمة.
  2. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: مثل الإيبوبروفين الذي يخفف الألم الناتج عن الالتواء في الخصية.
  3. ارتداء الملابس الداخلية الضيقة: يساعد في الحد من الحركة والألم الناتج عن حدوث الالتواء.
  4. ممارسة تمارين الإطالة والتقوية: يمكن أن تخفف من التشنجات.
  5. زيت الزيتون: لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تخفف من الألم، كل ما عليك فعله هو تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يومياً.
  6. زيت الزعتر: يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة والفطريات والمضادة للالتهابات، قد تقلل هذه الخصائص من ألم وتورم الخصيتين، وكذلك تقوية جهاز المناعة، كل ما عليك فعله هو خلط زيت الزعتر مع زيت ناقل، مثل اللافندر، أو الجوجوبا، أو جوز الهند، ومن ثمّ ضعه على المنطقة المصابة. 

علاج التواء في خصية بالأعشاب

لا توجد علاجات عشبية لالتواء الخصيتين، بل يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة الأعراض، لكن إذا شعرت بالألم يمكنك تناول الأعشاب التالية لتخفيف الألم والتورم وتتدئة الالتهاب:[4]

  1. الكركم: يمتاز بغناه بالكركمين الذي يساعد في تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن الالتواء ،كل ما عليك فعله هو إضافة الكركم إلى وجباتك اليومية بحيث تتناول من 500-1000 ملليغرام من الكركم.
  2. إشنسا: هو عشب مفيد من عائلة الأقحوان، وهو بديل فعال للمضادات الحيوية التي قد تساعد في علاج الالتهابات، ومنها تهدئة التهاب الخصية، كل ما عليك فعله هو إضافة ظرف شاي إشنسا إلى كوب من الماء المغلي وتناوله كشاي كل صباح. 
  3. خاتم الذهب: هو عشب ذو فوائد طبية؛ يساعد في مكافحة العدوى والتورم بمعدل أسرع بسبب نشاطه الفعال المضاد للبكتيريا والالتهابات، استخدم خاتم الذهب كشاي من خلال إضافته لكوب من الماء المغلي.

هل يؤثر التواء الخصية على الانتصاب أو الخصوبة

إذا كنت تعاني من التواء في الخصية اليمنى أو اليسرى فعليك أن تكون حذراً لأنه قد يسبب ضعف الانتصاب، وقصور الغدد التناسلية، وفقدان النطاف، كما قد يسبب التواء الخصيتين العقم، لا سيما إذا استمر لفترة طويلة دون علاج؛ فقد يتسبب بتلف الخصية وبالتالي الإصابة بالعقم؛ وهنا تكمن أهمية اكتشاف الالتواء مبكراً وعلاجه.[1][5]

مضاعفات الالتواء في الخصية

إذا بقي الالتواء  دون علاج أو تأخر العلاج لأي سبب كان، فقد يسبب لك المضاعفات التالية:[1]

  1. تلف الخصية: عندما لا يتم علاج التواء الخصية لعدة ساعات، فإن انسداد تدفق الدم يمكن أن يسبب تلفاً دائماً للخصية؛ في حالة تلف الخصية بشدة، يجب إزالتها جراحياً.
  2. عدم القدرة على إنجاب الأطفال: في بعض الحالات، يؤثر تلف أو فقدان الخصية على قدرة الرجل على إنجاب الأطفال، أي احتمالية الإصابة بالعقم.

الوقاية من حدوث التواء الخصيتين

يتوارث الذكور في بعض العائلات سمة الالتواء في الخصية، وفي هذه الحالة من الممكن أن يربط الطبيب المختص الخصيتين في كيس الصفن بطريقة معينة تمنع التواءهما.[2]

التواء الخصية حالة قد تكون شائعة، لكنها قابلة للعلاج، ونظراً للمضاعفات  الخطيرة لا سيما فيما يتعلق بالخصوبة، فعليك مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أعراض التواء إحدى الخصيتين أو كلتاهما.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!