;

مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

  • Noorsalem94بواسطة: Noorsalem94 تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل

الأسبوع 13،14،15،16

يبلغ وزن الطفل خلال هذه المرحلة 25 جرام وطوله حوالي 85 ملم، تبدأ الأعضاء التناسلية خلال هذه الفترة بالتكون، ولكن ما زال من الصعب تحديد جنس الجنين، يبدأ طفلك بتمييز الضجيج وبإمكانه الأن تحريك عضلات وجهه وتغيير تعابيرها، قد يستطيع الطفل خلال هذه الفترة تمييز الضوء وثني جفونه، أما بالنسبة للأم فقد تلاحظ اختفاء بعض أعراض الحمل المزعجة مثل: غثيان الصباح والتعب، عادة ما تكتسب أغلب النساء ما بين 10 الى 12.5 كلغ خلال الحمل. 

الأسبوع 17،18،19،20

ينمو الطفل بسرعة ويبلغ وزنه الأن 150 جرام، يبدو الوجه أكثر وضوحًا وتبدأ الرموش والحواجب بالنمو ويمكن أن تتحرك عيون الطفل الأن على الرغم من بقاء الجفون مغلقة، قد يبدأ الطفل بالتحرك قليلًا اتجاه الضوضاء، يعد ألم البطن من الأمور الشائعة خلال الحمل قد يكون عادًة بسبب الإمساك، كما قد تعاني بعض السيدات من الصداع وألم في الحوض نتيجة التغيرات الهرمونية، قد تستطيع الأم خلال هذه الفترة من الإحساس بأولى حركات طفلها وقد تشعر بأولى ركلاته.

الأسبوع 21،22،23،24

يبلغ وزن الجنين خلال هذه الفترة 350 غرام، خلال الأسبوع 24 يكون لدى الطفل فرصة في البقاء حيًا في حال تعرض للولادة المبكرة، قد تشعر الأم خلال هذه الفترة بالجوع أكثر من أي وقت أخر بالحمل، كما قد يبدو أن علامات تمدد الجلد أصبحت أكثر وضوحًا، وقد تلاحظ بعض السيدات نزول القليل من الحليب من الثدي وهو أمر طبيعي كما قد تعاني بعض السيدات من ظهور البواسير وهي من الأمور المزعجة التي تواجه العديد من النساء.

مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثالث من الحمل

الأسبوع 25،26،27،28

مع نهاية الأسبوع 28 يكون الطفل قد بلغ وزن 1 كغم، ويستمر الجهاز الهضمي والدماغ والرئتين بالتكون، قد تلاحظ الأم خلال هذه الفترة تورم في الوجه والساقين واليدين والذي يكون بسبب احتباس السوائل، نتيجة ضعف الحوض قد تلاحظ العديد من النساء تسرب البول أثناء العطس أو السعال قد تساعد ممارسة تمارين الحوض على تقوية عضلات الحوض.

الأسبوع 29،30،31،32

خلال هذه الفترة يقوم الطفل بتوجيه رأسه الى الأسفل تحضيرًا للولادة، وتزداد كمية السائل الأمنيوسي في الرحم، يستطيع الطفل الأن القيام بمص ابهامه أو أصابعه، ويستمر بالحركة، قد تشعر الأم خلال هذه الفترة من تورم في الكاحل، وضيق التنفس نتيجة زيادة الوزن، قد تجد صعوبة في النوم نتيجة عدم الارتياح، و قد تعاني العديد من السيدات من تشنجات في الساق خاصة أثناء الليل.

الأسبوع 33،34،35،36

مع نهاية الأسبوع ال 36 تكون رئتي الطفل قد أنهيا تطورهما والأن بإمكانه التنفس بعد الولادة، كما أن الجهاز الهضمي والدماغ والجهاز العصبي قد تطورا تمامًا، اما بالنسبة للأم فقد يساعد التخفيف من شرب الكافيين على التقليل من خطر الإجهاض.

الأسبوع 37،38،39،40،41

يزن الطفل خلال هذه الفترة من 3-4 كغم، ويكون خلال هذه الفترة مستعدًا للولادة في أي لحظة، يحتوي الجهاز الهضمي الأن علامة خضراء وهي العقي التي ستشكل أول براز للطفل، أما بالنسبة للأم فقد تلاحظين تحرك طفلك الى الأسفل استعدادًا للولادة، يبدأ المخاض عند أغلب النساء بين الأسبوع 38 و 42 من الحمل.

 

The post مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل first appeared on Jalees.

The post مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Noorsalem94

    الكاتب Noorsalem94

    اسمي نور الشيخ سالم، تخصص صيدلة، خريجة الجامعة الاردنية بمعدل جيد، بدأت رحلتي في كتابة المحتوى منذ تخرجي، وتمكنت الى هذه اللحظة من كتابة ونشر ما يزيد عن ١٠٠٠ مقال، اعمل حاليا ككاتب حر وكاتب محتوى تسويقي في احد الوكالات التسويقية.

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!