وسائل المحافظة على البيئة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 19 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 18 سبتمبر 2020
وسائل المحافظة على البيئة
مقالات ذات صلة
المضادات الحيوية, سلاح ذو حدين
أضرار البكاء بدون صوت وانعكاسه على صحة الجسد
إمساكية رمضان 2021 على موقع بابونج

الحفاظ على البيئة نظيفة وصحية ومعافاة يضمن لك الحفاظ على صحتك وصحة أولادك ومن تحب بعيداً عن الأمراض والأوبئة، فمعظم الأمراض التي نعاني منها سببها تلوث البيئة.

فإذا أردت أن تعرف كيف يمكنك الحفاظ على البيئة؟ رافقنا في هذا المقال لتتعرف أكثر على وسائل الحفاظ على البيئة.

استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام

إذا أردت الحفاظ على البيئة عليك تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية التي تنتهي في سلة المهملات، وتضر بالبيئة وتخنق الحيوانات التي تعلق بها، واستخدم عوضاً عنها أكياساً قابلة للاستخدام أو حقيبة تضع فيها ما تحتاجه من دون أن تضر بالبيئة.

ولكن ماذا لو اضطررت لاستخدام الأكياس البلاستيكية؟

إذا كنت في وضع تحتاج فيه إلى استخدام الأكياس البلاستيكية، فأعد استخدامها في المرة القادمة التي تذهب فيها للتسوق، أو استخدمها في شيء آخر [1].

تقنين استخدام الورق

استخدام الأوراق يضر كثيراً بالبيئة، لذلك لا تستخدم الأوراق إلا عند الضرورة، واستبدلها بحفظ ما تريد على جوالك، وإذا كنت مضطراً للطباعة فاطبع على الوجهين هذا يحمي البيئة من جهة ويوفر لك نفقات استهلاك الورق من جهة أخرى [2].

إعادة التدوير

إعادة التدوير أمر بسيط للغاية، فقط استبدل إلقاء العلب والأشياء التي لم تعد تحتاجها في القمامة وقم بالاستفادة منها في أشياء أخرى، فالعلب يمكنك أن تضع فيها الكتب إن لم يكن لديك مكتبة. 

وإذا كنت مضطراً للتخلص منها كغسالة معطلة أو قطع حديد فابحث عن شركة أو بائعين جوالين وأعطهم إياها فهم يعرفون كيف يعيدون تدويرها [1].

استخدام حاويات مشروبات قابلة لإعادة الاستخدام

بدلاً من شراء المشروبات المعبأة بشكل فردي (كعبوات العصير التنك)، فكر في شراء حاوية كبيرة من المشروبات التي تريدها (مثلاً اشتري علبة عصير كبيرة حجمها 2.25 ليتر) واشتري زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من شراء علية ماء بلاستيكية، هذا يحافظ على البيئة من جهة ويوفر عليك بعض المال من جهة أخرى [1].

لا تتخلص من ملاحظاتك

إذا كنت تتعلم سواء كطالب في المدرسة أو لجامعة أو تخضع لدورات في اللغة أو الكمبيوتر وغيرها ولديك دفتر ملاحظات، فلا تتخلص منه عند انتهاء حاجتك منه، بل أعطه لأشخاص آخرين دخلوا للدورة للتو للتعلم، وبهذا تحمي البيئة وتفيد غيرك. فماذا لو تجد من تعطيه دفتر ملاحظاتك؟

إذا لم تتمكن من العثور على أي شخص لإعطائهم دفتر الملاحظات، على الأقل، أعد تدوير الورق الذي استخدمته [1].

وفر الكهرباء

يساهم تقنين استهلاك الكهرباء في الحفاظ على البيئة لأنه يقلل عمل مولدات الكهرباء التي تنتج الانبعاثات التي تلوث البيئة من جهة، ويوفر عليك المال نتيجة انخفاض قيمة فاتورتك من جهةٍ أخرى. يمكنك توفير الكهرباء من خلال ما يلي [1]:

  • استخدم المصابيح الموفرة للطاقة بدلاً من المصابيح العادية.
  • أطفأ الأنوار والتلفاز والأجهزة الأخرى عند عدم استخدامها.
  • أطفأ مكيف الهواء أو الحرارة عندما لا تحتاجه.
  • لا تشغل سخان الماء الكهربائي إلا عندما تحتاجه.

وفر المياه

المياه ثروة مهمة لا نستطيع العيش من دونه، والحفاظ على المياه في المنزل من أسهل الطرق لحماية البيئة، لذا فكر في جميع الأوقات التي تستهلك فيها الماء، داخل وخارج منزلك؛ ثم قم بإجراء التعديلات قدر الإمكان [1و2]:

  • أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك.
  • أصلح الحنفيات المتسربة.
  • لا تشغل الدش حتى تكون مستعد للدخول وغسل شعرك.
  • قلل من استخدامك للمياه أثناء غسل الأطباق.
  • قم بتشغيل غسالة الأطباق أو الغسالة فقط عندما تكون ممتلئة.
  • اجعل استخدام المياه أكثر كفاءة عن طريق تهوية الصنابير. واستخدام المرشات التي تقلل الجريان السطحي وتركيب مراحيض منخفضة التدفق ورؤوس دش فعالة.
  • اجمع مياه الأمطار واستخدمها لسقي النباتات.
  • قلل وقت الاستحمام لبضع دقائق.

تجنب ركوب السيارات عندما يكون ذلك ممكناً

وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، تصدر سيارة ركاب نموذجية حوالي 4.6 طن متري من ثاني أكسيد الكربون الملوث للبيئة سنوياً، فإذا أردت تخفيف استخدام السيارات والتقليل من حجم الملوثات التي تنتجها ابتع النصائح التالية [1و2]:

  • للرحلات القصيرة، جرب المشي أو ركوب الدراجة -ستحصل أيضاً على جرعة صحية من التمارين الرياضية دون أن تطأ قدمك صالة الألعاب الرياضية.
  • إذا كان السفر سيراً على الأقدام أو بعجلتين غير ممكن، فجرّب استخدام السيارة مع صديق أو جار أو زميل في العمل إلى وجهة مشتركة.
  • إذا اضطررت لقيادة سيارتك، فقم بترتيب المهمات التي تريد القيام بها بحيث تنجزها بأقل وقت ممكن وبأقل قدر من الانبعاثات التي تنتجها سيارتك.

استخدام مواد كيميائية أقل

تريد حماية البيئة؟ استخدم مواد كيميائية ضارة أقل وستكون على المسار الصحيح، فالمواد الكيميائية تضر بالبيئة وتسبب تلوثها، ولكن كيف تقلل استخدام المواد الكيميائية؟ يمكنك القيام بها من خلال ما يلي [2]:

  • ازرع النباتات والأشجار التي لا تحتاج إلى أسمدة أو مبيدات حشرية، فمعظم الأسمدة والمبيدات الحشرية مواد كيميائية تضر بالبيئة.
  • استخدمي مواد التجميل الطبيعية وتجنبي مواد التجميل الصناعية.
  • استخدمي منظفات منزلية طبيعية والأغذية العضوية، عوضاً عن المنظفات التي تحوي مواد كيميائية.

تسوق المواد المستعملة

يمكنك الحفاظ على البيئة أيضاً من خلال استبدال المواد والسلع الجديدة بأخرى مستعملة، فعلى سبيل المثال عوضاً عن شراء ملابس جديدة اشتري ملابس مستعملة، أو تبادل الثياب مع أصدقائك ومعارفك. 

هذا يجعلك تغير ثيابك كثيراً دون أن تضطر لإنفاق مبالغ كبيرة في اقتناء السلع الجديدة، هذا الأمر ينطبق على الأحذية وألعاب الأطفال والأثاث وغيرها [2].

اصنع السماد

إذا كانت لديك بقايا طعام أو روث حيوانات في حال كنت في الرياف فلا تلقيها في سلة المهملات وضعها في أكياس في حديقة منزلك وهي ستتحلل مع الوقت موفرةً لتربتك السماد الطبيعي ويجعل تربة حديقتك أكثر خصوبة لزراعة ما تشاء من المحاصيل الزراعية [2].

لا تشتري إلا ما هو ضروري

إذا أردت الحفاظ على البيئة فلا تبالغ في الإنفاق من خلال شراء أكثر مما تحتاجه أنت وعائلتك لأنك عاجلاً أم آجلاً ستصبح هذه المنتجات والسلع في سلة المهملات، فلا داعي لأن تشتري لطفلك الكثير من الألعاب أو الثياب لأنه عندما يكبر لن يتمكن من الاستفادة منها، وإذا لم تجد من يستفيد منها فسيكون مصيرها سلة المهملات بالتالي تزيد تلوث البيئة [2].

بهذه الطرق البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الجهد يمكننا القيام بالكثير للحفاظ على بيئتنا نظيفة أو على الأقل نسبة تلوثها تكون أقل.

المراجع والمصادر

[1] مقال 8 طرق بسيطة لمساعدة البيئة، منشور في موقع fastweb.com.

[2] مقال 12 طريقة يمكنك من خلالها حماية البيئة، منشور في موقع greenmountainenergy.com.