;

إهمال غسل مفارش السرير قد يؤدي إلى وقوع كارثة

كيف يمكن أن تقع كارثة بسبب إهمال غسل مفارش السرير؟ إليك هذا المقال.

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يونيو 2023
إهمال غسل مفارش السرير قد يؤدي إلى وقوع كارثة

إن الاهتمام الجيد بغسيل مفارش السرير يساعد في المحافظة على نظافتها وطول عمرها، لكن هل يكون إهمال غسيلها سبباً في وقوع كارثة؟ وكيف يمكن تجنب ذلك؟

غسل مفارش السرير 

إن غسل مفارش السرير يعني تنظيفها بشكل منتظم، يتم غسل مفارش السرير لإزالة الأوساخ والبقع والروائح الغير مرغوب فيها، وللحفاظ على نظافة المفروشات، ولضمان سلامة الجهاز الجلدي لديك، فهو على اتصال وثيق مع مفارش السرير خلال النوم عليها ولمدة تمتد من 6 إلى 8 ساعات يومياً.

يمكن استخدام الغسالة والمنظفات المناسبة لنوع القماش وتعليمات الغسيل المرفقة مع المفارش، ويُوصَى عمومًا بغسل مفارش السرير مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على نظافتها ومنع تراكم الأتربة، والحشرات الدقيقة، والجلد الميت والعرق.[1]

عدم غسل مفارش السرير قد يؤدي إلى حريق

لا شيء يضاهي الشعور بالمفارش النظيفة، بجانب الرضا الكبير الناتج عن الشعور بالنظافة، هناك أيضًا فوائد أخرى لغسل المفروشات بانتظام، مثل الحاجة إلى استبدال المفروشات بشكل أقل، مما يمكن أن يوفر لك بعض المال، لكن الأمر يتجاوز موضوع النظافة الشخصية إلى موضوع السلامة العامة، ففي هذا السياق حذرت إدارة الإطفاء في لندن من أن تراكم بقايا المرطبات أو كريمات البشرة على المفروشات يمكن أن يزيد من قابلية الاشتعال، خاصة إذا قضيت فترات طويلة في السرير

قدرت مؤسسة النوم (بالإنجليزية: The Sleep Foundation) أن الشخص العادي يقضي ما يقارب 49 إلى 60 ساعة في الأسبوع في السرير، وهذا يعني أن مكان نومك يمكن أن يصبح بسرعة مركزًا للأوساخ، وعث الغبار، وخلايا الجلد الميتة، والعرق، وبقايا الكريمات، إذا لم تقم بغسل المفروشات بشكل جيد بما فيه الكفاية، ناهيك عن حب الشباب الذي سيظهر، ومشاكل الشعر والبشرة التي سترتفع احتمالية الإصابة بها.[2]

كم مرة يجب غسل  مفارش السرير

عادةً ما يوصى بغسل مفارش السرير مرة واحدة في الأسبوع على درجة حرارة 60 درجة مئوية لمعظم الأقمشة؛ للحفاظ على نظافتها ومنع تراكم الأوساخ والبقع والروائح. ومع ذلك، قد تختلف توصيات الغسل بناءً على عوامل مثل نوع القماش ومستوى النشاط والبيئة المحيطة. إذا كنت تعاني من حساسية، قد تحتاج إلى غسلها بشكل أكثر تكرارًا، كأن تغسلها مرتين في الأسبوع. كما يمكن أن يكون هناك حالات خاصة تتطلب غسل مفارش السرير بشكل أكثر تكرارًا، مثل: حالات التعرق الزائد، أو وجود حيوانات أليفة في المنزل وتعرضها للسرير.[2]

أفضل طريقة لغسل مفارش السرير

لا تقل أهمية عدد المرات التي تغسل فيها مفارش السرير عن أهمية التأكد من أنك تستخدم الطرق الصحيحة لتنظيفها، إليك الطريقة التالية:[3]

  • علاج البقع قبل الغسيل، يُوصى باستخدام منظف مزيل البقع المسبق للغسيل للمساعدة في إزالة البقع قبل الغسيل، مما يضمن لك إزالة البقع قبل غسل المفارش بالغسالة الكهربائية.
  • اغسل المفرش بمسحوق غسيل ممتاز، لكن  يجب الحذر من الكميات الزائدة عن طاقة استيعاب الغسالة، حيث إن الغسالات الحديثة الكبيرة قد تستوعب العديد من الأطقم، ولكن يجب ألا تمتلئ بشكل مكتظ. وإذا كانت غسالتك تحتوي على عجلة في المنتصف، فلا تلف الشراشف حولها. فقد يؤدي ذلك إلى تجعيدها أو تمزيقها. بدلاً من ذلك، ضعها بشكل منفصل دون لفها.
  • اضبط درجات الحرارة، يوصى بوضع مفارش السرير على درجة  عالية ودورة عادية، لزيادة النظافة، فكلما زادت درجة الحرارة، زادت احتمالية قتل الجراثيم.
  • جفف الشراشف بحرارة منخفضة،  من الأفضل جفاف الشراشف بحرارة منخفضة لأقصر وقت ممكن لتجنب تجفيفها بشكل زائد وتجنب تجعّد مفارش السرير.

نصائح عند غسيل مفارش السرير

إليك بعض النصائح الهامة عند غسل مفارش السرير:[1][3]

  •  قراءة التعليمات: تأكد من قراءة تعليمات الرعاية الموجودة على الملصق الخاص بمفارش السرير، قد تحتاج إلى اتباع إرشادات محددة بشأن درجة الحرارة وطريقة الغسيل المناسبة للقماش.
  •  فصل المفارش اللونية: يُفضل فصل المفارش اللونية عن المفارش البيضاء، أو الفاتحة؛ لتجنب انتقال الألوان والتلوث المتبادل.
  •  التعامل مع البقع: قبل وضع مفارش السرير في الغسالة، يُنصح بمعالجة البقع الصعبة مسبقًا باستخدام منظف مناسب أو تبييض خفيف. يمكن استخدام فرشاة ناعمة لفرك البقع قبل الغسل.
  • استخدام درجة حرارة مناسبة: حدد درجة حرارة الغسيل وفقًا لتوصيات القماش. قد تحتاج بعض المفارش إلى غسيل بماء بارد، بينما قد تتحمل المفارش الأخرى درجات حرارة أعلى.
  •  الجفاف السليم: قد يكون من الأفضل تجفيف مفارش السرير في الهواء الطلق إذا كانت الأحوال الجوية مناسبة؛ أو يمكنك تجفيفها في النشافة بحرارة منخفضة حتى تجنب انكماشها أو تلفها.
  •  الكي إن لزم الأمر: يمكنك كي المفارش السرير بعد الغسل إذا كنت تفضل الشعور بالنظافة القصوى والملمس اللين. تأكد من اتباع تعليمات الكي الصحيحة للقماش.
  • الحفاظ على النظافة المستمرة: بالإضافة إلى الغسل المنتظم، يمكنك الحفاظ على نظافة مفارش السرير بتغيير الوسائد والحشوات بانتظام واستخدام غطاءات واقية للمفارش. 

ختاماً، تذكر أن الاهتمام الجيد بغسيل مفارش السرير يساعد في المحافظة على نظافتها وطول عمرها، بالإضافة إلى توفير راحة صحية لك أثناء النوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!