;

في يوم النظافة، تعرف على أهمية غسل اليدين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 18 سبتمبر 2021
في يوم النظافة، تعرف على أهمية غسل اليدين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يتم تعريف جميع الممارسات وإجراءات التنظيف المتخذة للحماية من البيئات التي قد تضر بالصحة على أنها النظافة.

كل شخص مسؤول عن التنظيف الخاص به، أي ممارسات التنظيف التي يقوم باتباعها، والتي غالباً ما يتم تعليمها من قبل الآباء أو المعلمين في مرحلة الطفولة، يجب أن يقوم بها الفرد بنفسه بعد الطفولة. على سبيل المثال، يجب أن يكون غسل اليدين بعد استخدام المرحاض وقبل لمس الطعام عادة. الاستحمام هو ممارسة تنظيف أخرى ضرورية أيضاً.

لا يكفي التنظيف فقط عندما يكون هناك أوساخ مرئية. على سبيل المثال، يجب غسل الوجه عند الاستيقاظ من النوم وتغيير الملابس والشراشف وتطبيق ممارسات التنظيف بشكلٍ يومي.

لا يمكن الحديث عن التنظيف بدون ماء وصابون. في عصرنا هذا، يعد الماء والصابون أكثر المواد استخداماً من أجل التنظيف الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، فإن إسفنج الحمام ومناشف الغسيل وفرشاة الأسنان والفراشي المستخدمة في تنظيف اليدين والقدمين والجسم، ومقصات الأظافر هي أدوات تنظيف موجودة في كل منزل، كلها أدوات تنظيف شخصية لا ينبغي مشاركتها مع الآخرين.

التنظيف هو أهم طريقة لحماية صحتنا، ليس فقط تنظيف الجسم، ولكن أيضًا الحفاظ على كل شيء مستخدم في بيئة نظيفة هو مطلب للنظافة.

النظافة الشخصية

تشمل النظافة الشخصية ممارسات الرعاية الذاتية التي يقوم بها الفرد للحفاظ على صحته. الغرض من النظافة الشخصية هو تنظيف الجسم والملابس.

كما أن النظافة الشخصية تشمل موضوعات كثيرة مثل تنظيف اليدين والجسم، واختيار ملابس العمل المناسبة (المريلة، القفازات، القناع، القبعة، وما إلى ذلك) ليتم ارتداؤها أثناء العمل، وتنظيف الملابس والصحة العامة للموظفين.

غسل اليدين

في التنظيف الشخصي، تعتبر نظافة أيدينا مهمة جداً. لأن الأيدي هي أعضائنا التي توفر جميع أنواع الروابط مع بيئتنا في حياتنا اليومية، فهي ملوثة باستمرار طوال اليوم وبالتالي تحتوي على الكثير من البكتيريا. تنظيف اليدين هو الخطوة الأولى للنظافة الشخصية. في حين أن غسل اليدين مهم لصحة الفرد في الحياة اليومية، فإنه يعتبر أيضاً مهم من أجل صحة الآخرين في بيئة العمل.

يكون الشخص تحت تأثير دائم لجميع الملوثات الخارجية التي تلامس اليدين، فهناك العديد من الملوثات في البيئة الخارجية. تعلق بعض العناصر الملوثة أثناء تجولها على اليدين والشعر. يشكل جلد الإنسان حاجزاً وقائيًا ضد الملوثات الخارجية. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب الشقوق والجروح في الجلد في دخول بعض العوامل الممرضة إلى الجسم بسهولة.

هل غسل اليدين يكفي للوقاية من فيروس كورونا؟

تنتشر فيروسات الجهاز التنفسي، مثل مرض فيروس كورونا (COVID-19)، عندما تدخل مواد مثل البلغم أو الرذاذ المحتوي على الفيروس إلى جسمك من خلال عينيك أو أنفك أو حلقك. الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال المرض هو ملامسة اليدين للأسطح المختلفة. كما تعتبر الأيدي الوسيلة الرئيسية في انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

كثرة غسل اليدين بالماء والصابون من أرخص الطرق وأسهلها وأهمها لمنع انتشار الفيروس أثناء الجائحة.

إليك ما تحتاج لمعرفته حول كيفية غسل يديك بشكل صحيح:

كيف يمكنني غسل يدي بشكل صحيح؟

إن الشطف والفرك لا يكفي للتخلص من كل آثار الفيروس على يديك. إليك دليل تفصيلي حول ما يجب القيام به في غسل اليدين بطريقة فعالة حقًا:

  1. قبل غسل اليدين، انزع المجوهرات والإكسسوارات ثم تبلل يديك بالماء الجاري.
  2. ضع الكمية الكافية من الصابون من أجل تغطية يديك.
  3. قم بغسل جميع أسطح يديك وباطن اليد وبين الأصابع وتحت الأظافر لمدة 20 ثانية على الأقل.
  4. اشطف يديك مرة أخرى بالماء الجاري.
  5. قم بالتجفيف بقطعة قماش نظيفة أو استخدام المناديل الورقية وتخلص منها فوراً.

كم من الوقت يجب أن أغسل يدي؟

عليك القيام بغسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 - 30 ثانية. أفضل طريقة لتعليم الأطفال ذلك وضبط التوقيت هو غناء أغنية.

ينطبق الأمر نفسه على معقم اليدين، اشترِ مطهراً لليدين يحتوي على الأقل على 60٪ من الكحول واستخدمه لمدة 20 ثانية لتنظيف جميع أجزاء يديك.

متى يجب أن أغسل يدي؟

للحماية من كوفيد 19، يجب غسل يديك في الأوقات والمواقف التالية:

  • بعد السعال أو العطس.
  • بعد ركوب المواصلات العامة والذهاب إلى الأماكن العامة، بما في ذلك الأسواق ودور العبادة.
  • بعد لمس جميع المواد والأسطح بالخارج بما في ذلك النقود.
  • قبل وأثناء وبعد رعاية شخص مريض.
  • قبل وبعد الأكل.
  • بعد استخدام المرحاض.
  • بعد لمس القمامة المنزلية.
  • بعد لمس الحيوانات البرية أو الحيوانات الأليفة.
  • بعد تغيير حفاضات الأطفال أو مساعدة الأطفال في المرحاض.
  • عندما تكون يداك متسخة بشكل واضح.

كيف أساعد طفلي على غسل يديه؟

يمكنك مساعدة الأطفال على غسل أيديهم من خلال تسهيل هذا العمل، على سبيل المثال، عن طريق وضع كرسي، ليتمكن الطفل من غسل يديه بالماء والصابون بنفسه. يمكنك جعل الأمر أكثر متعة بالنسبة لهم من خلال غناء أغنية مفضلة لهم أثناء غسل أيديهم.

هل يجب أن يكون الماء ساخناً؟

بالطبع لا، يمكنك استخدام الماء بأي درجة حرارة لغسل يديك. الماء البارد والساخن لهما نفس القدر من الفعالية في قتل الجراثيم والفيروسات، فقط استخدم الصابون مع الماء.

هل يجب أن أجفف يدي بمنشفة؟

إن الجراثيم تنتشر بسهولة كبيرة في الجلد الرطب على عكس الجلد الجاف، لذلك فإن تجفيف اليدين تماماً، تعتبر من الخطوة المهمة جداً. يمكنك استخدام المناشف الورقية فهي تعتبر الطريقة الأفضل والأكثر أماناً من أجل التخلص من أنواع الجراثيم المختلفة قبل أن تنتشر على بقية الأسطح.

ما هو الأفضل: غسل اليدين أو استخدام المعقم؟

في العموم يعتبر كل من غسيل اليدين باستخدام الماء والصابون أو استخدام معقم لليدين فعالين بشكل كبير في قتل الكثير من الجراثيم ومسببات الأمراض عندما يكون التطبيق صحيحاً. غالباً ما يكون معقم اليدين أكثر ملاءمة عندما تكون خارج منزلك، ومع ذلك، يمكن أن يكون مكلفاً وقد لا يكون متاحاً في حالات الطوارئ.

أيضاً، وعلى الرغم من أن معقم اليدين الكحولي يمكن أن يقتل فيروس كورونا، إلا أنه لا يستطيع قتل جميع أنواع البكتيريا والفيروسات. على سبيل المثال، فهو غير فعال نسبياً ضد فيروس الروتا.

إذا لم يتوفر الصابون وماء الصنبور، فإن الخيار الأفضل الثاني هو الماء المعالج بالكلور أو معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

تعاريف متعلقة بالنظافة

يتم استخدام تعريفات مختلفة للنظافة. وهي عبارة عن التالي:

التنظيف: إزالة جميع أنواع الأوساخ التي لها تأثير ميكانيكي أو كيميائي على الأسطح وتفسد المظهر الجمالي.

التطهير: جميع العمليات التي يتم فيها استخدام الماء الساخن أو البارد والمنظفات أو المواد الكيميائية من أجل قتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي ليست شديدة المقاومة ومن أجل جعل البيئة صحية. المواد الكيميائية المستخدمة في التعقيم تسمى المطهرات.

التعقيم: هو قتل جميع الكائنات الحية الدقيقة بجميع أشكالها الحية والفعالة بأي مادة أو شيء. (أي قتل جميع أنواع الجراثيم والبكتيريا).

المطهرات: المطهرات هي مواد كيميائية تستخدم لتدمير الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. ومع ذلك، ليس من المتوقع أن تقتل كل الجراثيم والفيروسات.

المعقمات: إن أهم فرق بين المطهرات والمعقمات هو تركيز المادة الفعالة، فالمعقمات مركزة أكثر وتقتل كل مسببات الأمراض.

الصابون العادي: يشير إلى المنظفات التي لا تحتوي على مضادات الميكروبات أو تحتوي فقط على ما يكفي لتكون مادة حافظة. يتم استخدامه من أجل إزالة الأوساخ والكائنات الحية الدقيقة من على سطح الجسم.

نظافة اليدين: هو تعريف عام يشمل الكثير من الممارسات مثل غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين المطهر أو فرك اليدين بالمطهر.

النظافة الغذائية: تشير إلى جميع التدابير التي يجب اتخاذها حتى يكون الطعام نظيفاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!