;

8 أخطاء يجب تجنبها عند استخدام الريتينول

يجب استخدام الريتينول بالطريقة الصحيحة لتجنب الآثار السلبية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
8 أخطاء يجب تجنبها عند استخدام الريتينول

أصبح الريتينول من أهم مستحضرات العناية بالبشرة حيث يعد المكون الفعال في تقليل علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والبقع الداكنة، ويساعد أيضاً في علاج حب الشباب ويمنح البشرة نضارة وتوهجاً مع ذلك قد يؤدي الخطأ عند استخدامه إلى نتائج كارثية تضر بالبشرة.  

فوائد الريتينول

يعد الريتينول أحد أكثر المكونات الفعالة في محاربة التجاعيد، وهو أحد المركبات الكيميائية لفيتامين أ، ويستخدم في مكونات كريمات البشرة والمستحضرات الأخرى مثل السيروم، ويهدف الريتينول إلى تقليل علامات شيخوخة الجلد عن طريق استهداف الخطوط الدقيقة، وتصبغ البشرة كما يزيد من إنتاج الكولاجين، ويعمل على تحسين تجدد خلايا الجلد للحصول على بشرة نضرة، وناعمة.

يمنح استخدام الريتينول موضعياً عدة فوائد للبشرة منها منع تغيرات الجلد المرتبطة بالشيخوخة، وعلاج البقع الداكنة، والمساعدة في إزالة حب الشباب، فيما يلي أبرز فوائده:

  • علاج البقع الداكنة: يساعد الريتينول في تقليل البقع الداكنة مثل ندبات حب الشباب، والكلف.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد: يملأ الريتينول الجلد عن طريق بناء الكولاجين، ويقلل من الضرر الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • حب الشباب: يساعد الريتينول في فتح المسام المسدودة التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، وحب الشباب.
  • تحسين ملمس الجلد: يساعد الريتينول في تحسين نسيج الجلد الخشن.[2][3]

أخطاء شائعة عند استخدام الريتينول

استخدام الريتينول بالطريقة الصحيحة قد يكون نقطة تحول رائعة في العناية ببشرتك حيث يلعب دوراً هاماً في مكافحة التجاعيد، وتوحيد ملمس البشرة، والقضاء على حب الشباب، وغيرها من الفوائد لكن يحتاج استخدام الريتينول بجميع أنواعه إلى الحرص الشديد، وتجنب عدة أخطاء قد تؤدي إلى نتائج سلبية عكسية، أبرزها ما يلي:

استخدام الريتينول في الصباح

يعد استخدام الريتينول في الصباح والتعرض لضوء الشمس من الأخطاء الشائعة التي قد تسبب ضرراً كبيراً على بشرتك حيث يجب استخدام الريتينول في المساء فقط لأنه يتحلل عند تعرضه للشمس مباشرة مما يؤدي إلى جلد حساس للغاية يصبح أكثر عرضة لحروق الشمس.

الكريمات الواقية من الشمس 

لا تستخدم الريتينول إذا لم تكن مستعداً للالتزام بتطبيق كريم واقي الشمس يومياً لأن الريتينول يجعل البشرة شديدة الحساسية للتعرض لأشعة الشمس حتى لو تم استخدامه ليلًا لذلك تأكد من تطبيق كريم واقِ من الشمس بعامل حماية أكثر من 30 SPF، وإعادة تطبيقه على مدار اليوم.

استخدام الريتينول على بشرة رطبة

دائماً ما ينصح الأطباء بتطبيق المستحضرات مثل سيروم حمض الهيالورونيك على بشرة رطبة لكن عند استخدام الريتينول يجب أن تكون البشرة جافة تماماً لأن استخدامه على بشرة رطبة يزيد من حدوث التهيج والالتهاب لذلك تأكد من جفاف البشرة جيداً، واتركها تجف بعد غسلها لمدة 20 دقيقة. 

استخدام عناصر نشطة مع الريتينول

استخدام مستحضرات عناية بالبشرة تحتوي على مكونات نشطة مثل فيتامين سي، وأحماض بيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك مع الريتينول قد يؤدي إلى نتائج عكسية، ويزيد من تهيج البشرة لذلك يجب استخدامها في أوقات مختلفة مثل استخدام سيروم فيتامين سي نهاراً، والريتينول ليلاً، وتجنب استخدام الريتينول في يوم استخدام المقشرات لأن الريتينول يوفر نوعًا من التقشير عن طريق تسريع دوران الخلايا وفتح المسام.

استخدام كمية كبيرة من الريتينول

"القليل هو الكثير" هو ما يجب أن تتبعه عند استخدام الريتينول لأن زيادة كمية الريتينول لا تعني زيادة الفعالية بل على العكس يؤدي إلى تهيج وجفاف البشرة، ويجعلها أكثر حساسية لذلك استخدم كمية بحجم حبة البازلاء من الريتينول للوجه بالكامل.

عدم التدرج

الريتينول من المستحضرات التي تحتاج إلى استخدام خاص حتى تعتاده البشرة لذلك يجب التدرج في استخدامه، والبدء بتركيزات منخفضة آمنة لتجنب تهيج، وتلف حاجز البشرة لذلك يقترح أطباء الجلدية استخدام الريتينول مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع حتى تتأقلم البشرة، واستخدام تركيزات مثل 0.3٪ بدلاً من التركيز 1٪.

التوقف بعد تدهور البشرة

عند استخدام الريتينول تحدث مرحلة تُسمى "التطهير"، وتصبح فيها البشرة أسوأ من قبل حيث تتعرض للتقشير، والجفاف، وزيادة حب الشباب مما يجعل الكثير يتوقف عن استخدامه، من الجهة الأخرى يحتاج الريتينول إلى الصبر حتى تحصل على نتائجه الرائعة والملحوظة لذلك يجب الاستمرارية على استخدامه بانتظام.

المناطق الممنوعة في الوجه

يجب استخدام الريتينول بعيداً عن الجلد حول الشفتين والعينين لأنه رقيق للغاية، وأكثر عرضة للتهيج مع ذلك تعد كريمات العين التي تحتوي على الريتينول آمنة للاستخدام، وإذا كنت ترغب في منع وصول الريتينول إلى تلك المناطق الرقيقة يمكنك وضع كريمات مرطبة كثيفة حول تلك المناطق قبل استخدام الريتينول مباشرة لمنع تغلغل الريتينول في الجلد. [1][2]

طريقة استخدام الريتينول

  • يجب التدرج في استخدام الريتينول مرتين في الأسبوع كل 3 ليال، وإذا كانت البشرة حساسة يُنصح باستخدامه مرة في الأسبوع.
  • إذا لم تشعر بأي تهيج في أول أسبوع أو أسبوعين يمكنك زيادة عدد مرات الاستخدام تدريجياً إلى أن تستخدمه كل ليلة.
  • يجب استخدام الريتينول في المساء فقط على بشرة نظيفة جافة خالية من المكياج، ويُنصح بانتظار 20 إلى 30 دقيقة بعد غسل الوجه ليجف جيداً.
  • يجب استخدام الريتينول مع الكريم المرطب في المساء لأنه قد يؤدي إلى إتلاف حاجز البشرة مثل المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والسيراميد، والببتيدات، بعد أن تمتص البشرة الريتينول انتظر عدة دقائق، وضع طبقة من كريم الترطيب.
  • يجب استخدام واقي الشمس بعامل حماية أكبر من 30 SPF يومياً.[4]  

للحصول على فوائد الريتينول يجب استخدامه بالتدريج لتعتاد البشرة على قوته، واستخدامه في المساء فقط مع الحرص على ترطيب البشرة، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!