;

الزيوت المهدرجة أضرار وطرق تجنبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022

الزيوت المهدرجة هي زيوت نباتية، تدخل في الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي، وتتواجد الزيوت المهدرجة أكثر في الوجبات السريعة،حيث لا تخلو هذه الأطعمة منها والتي يتم استخدامها في أغراض الطهي، لذلك لابد على التعرف بشكل أكثر على الزيوت المهدرجة: ما هي وأين توجد وأبرز أضرارها للحفاظ علي الصحة العامة

ما هي الزيوت المهدرجة؟

الزّيوت المهدرجة هي عبارة عن زيوت نباتية، يتم استخدمها في الطبخ والعمل على تسخينها في درجة حرارة عالية وتعريضها لأعلى درجات الضّغط وخلال وصول الزّيوت لأعلى درجة حرارة من الغليان يتمّ إضافة الهيدروجين وفي هذا الوقت يتحول الزيوت من حالتها السائلة إلى الحالة الصلبة وهي الأكثر ضرر حيث يتم الاعتماد على الزّيوت المتحوّلة أو المهدرجة في تصنيع الأطعمة؛ وذلك بسبب قدرتها علي زيادة صلاحية المادة الغذائيّة المصنّعة لأطول فترة صلاحيّة، بالإضافة إلى القيام بمهام تحسين من قوام ومذاق الغذاء وتحميه من العفن.

ماذا تفعل الزيوت المهدرجة؟

وتتحول الزيوت المهدرجة خلال عملية الهدرجة إلى ما يسمى دهون غير مشبعة، وفي الحقيقة تحذر وكالات الصحة العالمية من الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الدهون، وهذه تسبب أضرار بالغة والإصابة بالسمنة المفرطة، لذلك لا بد من تجنب الأطعمة التي تحتوي علي هذه الزيوت.

أين توجد الزيوت المهدرجة؟

غالباً ما توجد الزيوت المهدرجة في الكثير من الأطعمة الغذائية التي يتم تناولها بشكل يومي، ومنها المعجنات، والحلويات، والبطاطا المقلية، والكعك المقلي، والبسكويت التجاري، والشوكولاتة، والسمن "المهدرج أو المهدرج جزئياً"، والخضار، واللحوم المقلية بالدهن، والسمك، والقريدس المقلي، والدجاج المقلي، والمكسرات، ورقائق البطاطا والزيت المستخدم في القلي لأكثر من مرتين، والخضار المفرزة، والأطعمة المعلبة، المخبوزات والنشويات، والمعجنات الجاهزة للاستخدام، والأطعمة المقلية، الحليب الصناعي أو مبيض القهوة.

ما هي أضرار الزيوت المهدرجة؟

تتعدد أضرار الزيوت المهدرجة حيث تبدأ بأكثر ضرر يقع على الإنسان ويصيبه بأمراض كثيرة وهي:

زيادة وزن الإنسان، السمنة، خاصة وأن الزّيوت المهدرجة تحتوي على الهيدروجين، فهي تبقي في الجسم مدة طويلة لأنه من الصعب عملية الهضم ولا يتم توزيعها علي الجسم وإنّما تتراكم في البطن.

اضطرابات في الهضم وهي ما تصيب الإنسان، مما يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم.

التّعرض إلى خطر الإصابة بتجلط الدّم في الشرايين.

مشاكل في القلب.

الإصابة بمرض السّكري.

الإصابة بمرض ألزهايمر.

ارتفاع الكولسترول الضار.

الإصابة بالأمراض التنكسية.

طرق لتجنب الزيوت المهدرجة

للحفاظ علي الصحة يجب تجنب الزيوت المهدرجة في النظام الغذائي اليوم والتي تبدأ

قراءة ملصقات الأطعمة

تحتوي الزيوت المهدرجة على الدهون الضارة، لذلك يجب تجنب المنتجات الغذائية التي تحتوي عليها، لذلك فعبارة خالي من الدهون المشبعة أو خالي من الزيوت المهدرجة الموجودة على العبوات لا تعني بالضرورة عدم احتوائها تماماً عليها.

استخدم الزيوت النباتية الصحية للطهي

لذلك لا بد من استخدام الزيوت النباتية الصحية، كزيت الزيتون وزيت الأفوكادو مثلًا، واحذر من القيام بالقلي بهما لأنهما لا يحتملان درجة حرارة مرتفعة، لذلك لا بد من الحذر أثناء استخدام هذه الأطعمة في الوجبات الغذائية.

التقليل من الأطعمة المعلبة

العمل على التقليل من الأطعمة المعلبة، حيث تدخل عملية هدرجة الأطعمة في تصنيعها وتعليبها، حيث أنها تضمن حفظها لفترة أطول، لذلك ينصح بعدم اعتماد الأطعمة المطهوة سابقًا والمقدمة في الحوانيت مفرزة، وقم بطهي طعامك وتخزينه في ثلاجتك بدل شراء الأطعمة الجاهزة.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

إن دخول الزيوت المهدرجة في تحضير وصناعة العديد من الوجبات الخفيفة سريعة التحضير، هذا الأمر يجعل من الضروري التزود بوجبات الطعام الخفيفة والصحية دائمًا، فهناك الأطعمة المغذية قادرة على الحد من جوعك وتنظيم شعورك به دون استهلاك الزيوت المهدرجة والتي من بينها "مكسرات قليلة الملح، الجزر، التفاح، الموز، اللبن أو الزبادي الطبيعي".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!