;

الأطعمة التي تسبب الجلطات وتجنب آثارها الجانبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
الأطعمة التي تسبب الجلطات وتجنب آثارها الجانبية
فهرس الصفحة

أطعمة تسبب الجلطة

تعتبر الإصابة بالجلطات، من أخطر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الفرد، التي تحدث عادة نتيجة عدة عوامل، أهمها اتباع نظام غذائي غير صحي، بالإضافة إلى ممارسة بعض العادات الصحية الخاطئة، كعدم ممارسة التمارين الرياضة، تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول.

يمكن أن يتحكم نظامك الغذائي، في تجنب الإصابة بالجلطة الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم، الذي يؤثر على صحة القلب والجهاز العصبي، بالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بها.

في هذا التقرير، سنخبرك عن بعض الأكلات التي تصيبك بالجلطات، ينصح بعدم تناولها بكثرة في نظامك الغذائي، تجنباً لآثارها الجانبية الخطيرة، التي تزيد من فرص تكوين الجلطات في الجسم.

أطعمة تسبب الجلطة

  • الأملاح

تعتبر الأملاح أو عنصر الصوديوم، من أكثر الأشياء التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم في الجسم، بالتالي يزيد من احتمالية خطر الإصابة بجلطة القلب، نتيجة تأثيره على توازن السوائل في الجسم.

كشفت الدراسات الحديثة، أن كمية الملح المسموح بها للفرد على مدار اليوم، تكون بنسبة 40% أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يومياً. 

هناك بعض الأطعمة التي يتناولها الكثيرون في يومهم، تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وهي:

  1. الخبز 
  2. البيتزا
  3. الشطائر
  4. اللحوم الباردة واللحوم المعالجة
  5. الحساء، خاصة المعبئة التي تباع في المحال 
  6. التاكو

غالباً ما تكون اللحوم الباردة والمصنعة، تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، لضمان حفظها لأطول فترة ممكنة، كما يستخدم فيها بعض الألوان الصناعية والمواد الحافظة، التي تضر بصحة الجسم.

وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي شريحتان فقط من اللحوم المدخنة، على 910 ملغ من الصوديوم كما تحتوي على عنصر فرانكفورتر، كذلك السوسيس أو الهوت دوج، الذي يحتوي على 567 مل جرام من الصوديوم.

عند تناول هذه الأطعمة مع إضافة الجبن والتوابل والمخللات، يصبح السندوتش مليء بعنصر الصوديوم، دون أن يدرك الفرد بهذه الكمية من الأملاح التي تعرض صحتك للخطر. 

  • البيتزا المجمدة

مزيج المكونات في البيتزا المجمدة، تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والصوديوم، يمكن أن تحتوي البيتزا المجمدة على مستويات عالية من الأملاح، سواء الأنواع التي تحتوي على جبن فقط مع إضافة المخللات.

غالبًا ما يحتوي الجبن على نسبة عالية من الأملاح، إذ تحتوي شريحتان فقط من الجبن الأمريكي على 512 مجم من عنصر الصوديوم، يتم الجمع بين هذا بشكل عام مع عجينة بيتزا مالحة أو سكرية واللحوم المقددة وصلصة الطماطم.

للحفاظ على النكهة في البيتزا بمجرد طهيها ، غالباً ما يضيف المصنعين الكثير من الملح.

تحتوي بيتزا الببروني مقاس 12 بوصة ، المطبوخة ثم يتم تجميدها، على 3140 مجم مصدر موثوق من الصوديوم، وهو أعلى بكثير من الحد اليومي البالغ 2300 مجم.

كبديل ، يمكن تحضير البيتزا في المنزل، باستخدام عجينة منزلية، مع وضع القليل من الأملاح والأجبان، مع إضافة الخضراوات الطازجة المليئة بالفيتامينات والمعادن.

  • المخللات

لحفظ المخللات لفترة طويلة، يتم وضع كميات مهولة من الملح، لحمايتها من التعفن وتبقى صالحة للأكل لفترة أطول، هذا الأمر الذي يحول الخضراوات التي يتم تسويتها بالملح، الذي يؤدي إلى تحويلها لطعام غير صحي،  يزيد من فرصة إصابتك بالجلطات.

يحتوي الخيار المخلل ذات الحجم الصغير على 448 مجم من الصوديوم، لذلك عليك الابتعاد عن تناولها قدر الإمكان في نظامك الغذائي، تجنباً لمخاطرها على صحتك.

  • الحساء المعلب

عندما تتمكن من تحضير الحساء في المنزل، كمحاولة في الابتعاد عن شراء المعلب المتاح في الأسواق، يكون أفضل على صحتك العامة، إذ تحتوي المرق المعلب على نسبة من المواد الحافظة، بالإضافة إلى الأملاح التي تسبب في ارتفاع ضغط الدم.

كشفت النتائج أن حساء الطماطم المعلب، يحتوي على 1110 مجم من الأملاح، حساء الدجاج والخضراوات يحتوي على 2140 مجم، هذه الأرقام الكارثية التي تدمر الصحة.

لذلك، ينصح الأطباء بتحضير الحساء في المنزل، من خلال مواد طازجة بعيداً عن المواد الحافظة، كما يفضل استبدال الملح بالليمون، الذي يعتبر بديل صحي ومفيد بدلاً من الأملاح.

  • منتجات الطماطم المعلبة

تحتوي معظم صلصات الطماطم المعلبة، وصلصات المكرونة وعصائر الطماطم على نسبة عالية من الصوديوم، هذا يعني أنه يمكنهم رفع ضغط الدم بسرعة، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

حصة واحدة من صلصة المارينارا، تحتوي على 135 جراماً من الأملاح، بينما يحتوي كوب واحد من عصير الطماطم المعلبة على 615 مجم.

في حالة رغبتك في شراء الصلصة المعلبة الجاهزة، يفضل البحث عن الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأملاح، التي لا تؤثر على صحتك بهذا القدر.

لخفض ضغط الدم، اختر هذه البدائل أو استخدم الطماطم الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين، كما يفضل تناول الخضروات الطازجة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المفيدة لصحة القلب.

  • السكريات

يمكن للسكر أن يرفع ضغط الدم بعدة طرق، حيث تشير الأبحاث إلى أن السكر، وخاصة المشروبات المحلاة، يساهم في زيادة الوزن لدى البالغين والأطفال، زيادة الوزن والسمنة تزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قد يكون للسكر المضاف أيضاً تأثير مباشر على زيادة ضغط الدم، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2019 على الإناث المصابات بارتفاع ضغط الدم، أن انخفاض السكر بمقدار 2.3 ملعقة صغيرة، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض 8.4 ملم زئبق في الانقباضي، وانخفاض 3.7 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي.

يوصي باستخدام السكر بقدر محدود في اليوم وهو:

  1. 6 ملاعق صغيرة أي 25 جراماً للإناث
  2. 9 ملاعق صغيرة أي 36 جراماً للذكور
  • الأطعمة المشبعة بالدهون

للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الجلطات، من الأفضل تقليل الدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة، هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تعتبر الدهون المتحولة، هي دهون صناعية تزيد من مدة صلاحية الأطعمة المعبأة وثباتها، التي تؤدي إلى زيادة ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطة.

كلما كانت نسبة هذه الدهون في الجسم قليلة كلما كان أفضل لصحتك، إذ عند زيادتها تزيد من هذه المخاطر: 

  1. الإصابة بأمراض القلب
  2. السكتة الدماغية
  3. داء السكري من النوع 2

غالباً ما تحتوي الأطعمة المعبأة والمجهزة مسبقاً على دهون متحولة ودهون مشبعة ، جنبًا إلى جنب مع كميات عالية من السكر والصوديوم وكربوهيدرات منخفضة الألياف.

توجد الدهون المشبعة في الغالب في المنتجات الحيوانية، بما في ذلك:

  1. الحليب والقشطة كامل الدسم
  2. الزبدة
  3. اللحوم الحمراء
  4. جلد الدجاج

يمكنك الحصول على الدهون الصحية المفيدة للجسم من خلال هذه المصادر:

  1. المكسرات
  2. البذور
  3. زيت الزيتون
  4. أفوكادو 
  • الكحوليات

تناول الكحوليات من أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالجلطات، نتيجة تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم في الجسم، بالتالي ينصح الأطباء بتناولها بكمية معتدلة، إذ في حالة زيادتها بشكل مبالغ، يزيد من خطر الإصابة بجلطة في القلب.

في حالة إصابتك بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، يفضل استشارة الطبيب المعالج للكشف عن الكمية المسموح لها، وفقاً لحالتك الصحية.

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها على ضغط الدم ، سلبياً وإيجابياً. [1]

يمكن للأطعمة الغنية بالأملاح والسكريات والدهون المشبعة أو المتحولة، أن تزيد من ضغط الدم وتضر بصحة قلبك، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي، الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة واستبدالها بمكونات غذائية صحية، للحفاظ على مستوى ضغط الدم وتجنبًا الإصابة بالجلطة.

عليك بتناول الخضراوات والفواكه والدهون الصحية، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، التي تجعل نسبة الكوليسترول في الدم معتدلة، بالتالي تحافظ على صحة القلب.