;

قائمة ممنوعات الكيتو دايت..الأطعمة التي يجب تجنبها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
قائمة ممنوعات الكيتو دايت..الأطعمة التي يجب تجنبها

نظام الكيتو دايت أو رجيم الكيتو دايت أو الحمية الغذائية الكيتونية هو نظام غذائي خاص يساعد على إنقاص الوزن بشكلٍ سريع، خلال اتباع هذا النظام الغذائي، يجب خفض كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها إلى الحد الأدنى، بالإضافة إلى تناول كميات عالية من الدهون الصحية وكميات معتدلة من البروتينات.

من خلال القيام بذلك، سيدخل الجسم بعد فترة قصيرة فيما يعرف بالحالة الكيتونية، وفيها يبدأ باستخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات أو السكريات، وهذا ما يساعد على حرق الدهون والتخلص منها وبالتالي تخفيف الوزن.

ظهر نظام الكيتو الغذائي في بداية القرن التاسع عشر، وكان مخصصاً لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لكنه اكتسب فيما بعد شعبية كبيرة لمن يريدون إنقاص وزنهم.

رغم فائدته الكبيرة، يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في اتباع نظام الكيتو دايت، وذلك لأنهم لا يعرفون ما هي ممنوعات الكيتو دايت ومسموحات الكيتو دايت من الأطعمة.

إذا كنت تريد البدء في اتباع الحمية الغذائية الكيتونية، فإنك ستجد في هذه المقالة قائمة شاملة تضم الأكلات الممنوعة في الكيتو دايت والتي يجب تجنبها لتحافظ على تقدمك.

قبل أن نبدأ، عليك أن تعرف أنه بشكلٍ عام، الممنوع في نظام الكيتو هي كل الأطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم.

ممنوعات الكيتو دايت

فيما يلي قائمة الأكلات الممنوعة في الكيتو دايت:

الحبوب

الحبوب الغذائية مثل دقيق القمح الكامل ودقيق الشوفان وغيرها تتميز بأنها غنية بالكثير من الكربوهيدرات، هذه الكربوهيدرات إذا تناولتها فأنها يمكن أن تخرجك من الحالة الكيتونية.

هذا لا يعني أنه عليك عدم تناولها نهائياً، يمكن تناولها بكميات محدودة للغاية خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي لكن من الأفضل تجنبها.

تجدر الإشارة إلى أننا لا نتحدث فقط عن الحبوب، بل جميع المنتجات المصنعة التي تتكون من دقيق الحبوب، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز الأبيض والبسكويت وغيرها.

إليك قائمه الحبوب ومشتقاتها التي تعتبر من ممنوعات الكيتو دايت كي تتجنبها:

  • دقيق الشوفان.
  • دقيق القمح الكامل.
  • حبوب القمح.
  • الأرز.
  • الكينوا.
  • الذرة.
  • الشعير.

شاهدي أيضاً: خبز كيتو دايت

الفواكه

معظم أنواع الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات والألياف، لذلك من الطبيعي أن تكون من ممنوعات الكيتو دايت والتي يجب تجنبها، لكن بعض أنواع الفواكه تبين أنها مناسبة لأنها تحتوي على القليل من الكربوهيدرات والكثير من الدهون الصحية. من الفواكه التي يمكن تناولها نذكر الأفوكادو والزيتون.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التوت والفراولة مناسب لمن يتبعون نظام الكيتو دايت لأن هذه الفواكه تحتوي على الدهون الصحية والبروتين والعديد من المغذيات الصحية الضرورية للجسم.

إليك قائمة الفواكه التي تعتبر كم ممنوعات نظام الكيتو الغذائي:

شاهدي أيضاً: فواكه كيتو دايت

الخضروات

لا يجب أن تتفاجأ إذا عرفت أن بعض الخضروات هي مثل الفواكه من ممنوعات الكيتو دايت.

بشكلٍ عام، يجب أن تتجنب تناول الخضروات التي تنمو تحت سطح الأرض لأنها تكون بكل تأكيد غنية بالنشاء والكربوهيدرات.

لهذا السبب عليك أن تتجنب هذه الخضار ولا تتناولها:

البطاطا (لأنها غنية بكميات كبيرة من النشا والكربوهيدرات وتعتبر مضرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري).

شاهدي أيضاً: خضراوات كيتو دايت

المشروبات والعصائر

معظم المشروبات والعصائر التي نشربها في حياتنا العادية تعتبر من ممنوعات الكيتو دايت لأنها غنية بالكربوهيدرات، حيث يتم إضافة الكثير من السكر إليها، هذا السكر في حال دخوله إلى الجسم فإنه يعيق عملية حرق الدهون.

لهذا السبب، عليك أن تتجنب المشروبات والعصائر التي تحتوي على السكر المضاف أو الكربوهيدرات حتى لو كانت الكربوهيدرات الطبيعية.

معظم أنواع عصائر الفاكهة من ممنوعات نظام الكيتو الغذائي لأنها غنية بسكر الجلوكوز كم أن العصائر التي تباع في الأسواق يتم إضافة السكر المكرر إليها.

قائمة المشروبات التي يجب تجنبها هي:

شاهدي أيضاً: مشروبات كيتو دايت

مشتقات الألبان

يمكن تناول مشتقات الألبان في نظام الكيتو دايت لكن يجب تجنب كل مشتقات الألبان قليلة الدسم لأنها لا تحتوي على الكثير من البروتينات وتعتبر إضافة غير ضرورية لوجباتك الغذائية.

قائمة منتجات الألبان التي ينصح بتجنبها هي:

  • ميلك شيك قليل الدسم.
  • الحليب قليل الدسم.
  • الزبدة قليلة الدسم.
  • اللبن المكثف.
  • الكريمة قليلة الدسم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب جميع منتجات الألبان التي يتم إضافة المحليات الصناعية إليها. حتى المحليات الصناعية يمكن أن تكون ضارة ولو كانت لا تزيد الكربوهيدرات في الجسم، نحن نتحدث بشكلٍ خاص عن الأسبرتام والسكرين والسكرالوز، فعند تناولها، ستجعلك تشعر بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة السكرية، كما أنها يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية مثل الصداع النصفي وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وما إلى ذلك.

رجيم الكيتو دايت يتضمن مجموعة كبيرة من الأطعمة التي يسمح بتناولها، لكن يجب عليك أن تعرف ما هي هذه الأطعمة، وأن تتجنب كل ممنوعات الكيتو دايت التي ذكرناها في هذا المقال.

إذا كنت تبحث عن قائمة الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو الغذائي، ننصحك بقراءة مقال قائمة مسموحات الكيتو دايت - قائمة كاملة بالأطعمة المسموح بتناولها

لمزيد من المعلومات حول حمية الكيتو دايت، قم بقراءة دليلك الشامل الحمية الكيتونية الصحية للمبتدئين