;

ما هي فوائد الانضباط المدرسي وما هي أهميته؟

تعرف على أهمية الانضباط المدرسي وفوائده وطريقة تطبيقه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 آخر تحديث: منذ 6 أيام

يلعب الانضباط دوراً حيوياً في الحفاظ على الحياة المتحضرة، كما يمكن أن يقلل الانضباط المناسب بشكل كبير من فوضى الحياة اليومية وخاصة في المدارس، حيث يمكن أن يكون الانضباط الذي تتعلمه والشخصية التي تبنيها من خلال تحديد الهدف وتحقيقه؛ أكثر قيمة من تحقيق الهدف نفسه.

سنتعرف أكثر من خلال هذا المقال على الانضباط المدرسي وأهميته، وفوائده، وخطواته، وطرق التعامل مشكلات انضباط الطفل في المدرسة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما هو الانضباط المدرسي؟

الانضباط المدرسي هو مجموعة من الإجراءات والعقوبات التي يتخذها المعلم أو إدارة المدرسة تجاه طالب أو مجموعة من الطلاب، وذلك عند مخالفتهم للقواعد والقوانين المدرسية التي أنشأتها المدرسة كالالتزام بالمواعيد، والسلوك الاجتماعي، والالتزام بالزي المدرسي وعدم العبث بالممتلكات العامة الموجودة في المدرسة.  [1] 

ما هو الانضباط المدرسي؟

الهدف من الانضباط المدرسي

هناك مجموعة من الأهداف التي يسعى الانضباط المدرسي لتحقيقها. من أهم أهداف الانضباط المدرسي:  [2]

  • توفير بيئة آمنة للطلاب.
  • تحديد الجانحين للتمكن من علاجهم.
  • تنمية بيئة تشجع على الثقة المتبادلة بين الطلاب والمعلمين.
  • توفير بيئة مناسبة للدراسة والتعلم للطلاب.
  • تعزيز انضباط النفس عند الطلاب، مما يزيد من فرص نجاحهم اجتماعيًا ومهنيًا في المستقبل.
  • الحفاظ على سلامة المعلمين.

الهدف من الانضباط المدرسي

فوائد الانضباط المدرسي

للانضباط المدرسي العديد من الفوائد التعليمية والتربوية ونذكر منها:  [3] 

  • تحسين التحصيل العلمي للطلاب.
  • تعزيز فرص التعلم، بسبب توفير البيئة المناسبة للدراسة.
  • بناء شخصيات تتحمل المسؤولية ويمكنها الاعتماد على نفسها.
  • تحسين مهارات تنظيم الوقت لدى الطلاب.
  • تعزيز الانضباط الذاتي لدى الطلاب.
  • تحسين التركيز لدى الطلاب.

وضع خطط إيجابية للانضباط المدرسي

يعتقد أن بعض التغييرات ضرورية، وسيكون لها تأثير إيجابي على عملية وضع خطط الانضباط المدرسي. من الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع أنظمة الانضباط المدرسي:  [4] 

  • التوجيه القيادي: وذلك يعني الاعتماد على الجانب الجيد للطلاب، والثقة بقيامهم بالأمر الصحيح بدلًا من تخويفهم بالعقوبات. ينصح بالإيمان بالطلاب الجيدين، والتعامل مع الطلاب جميعهم بلطف وحزم.
  • التعاطف مع الطلاب: من الضروري أن يشعر الطلاب بأهميتهم في المدرسة، وأن صوتهم مسموع ومشاكلهم مفهومة، ويجب محاولة فهم الأسباب وراء تصرفات الطلاب قبل وضع القواعد. كما يجب الفهم أيضًا أن البالغين أيضًا يتصرفون بطريقة سيئة عندما يعانون من التعب، أو الوحدة، أو الجوع، أو الغضب.
  • التحدث بلغة ولهجة إيجابية مع الطلاب: يجب على المعلمين التحدث بطريقة إيجابية وتشجيع التصرفات الإيجابية لدى الطلاب، وتصحيح التصرفات الخاطئة بهدوء ووضوح. يجب على المعلم بتذكير الطالب بخطأ سلوكه عند قيامه بهذا السلوك.
  • وضع عقوبات منطقية: يجب أخذ سلامة الطالب الجسدية والنفسية أثناء تنفيذ العقوبة أو إيقاف السلوك الخاطئ، وانتقاد السلوك الخاطئ بدلًا من انتقاد شخصية الطالب. يمكن اقتراح عقوبات ملائمة على الطالب، مثل إصلاح الأشياء التي كسرها.
  • النظر إلى أخطاء الطلاب بحياد: غالبًا ما تكون وجهة نظر الإنسان متأثرة بتجاربه السابقة، لذلك ينصح بتجنب أخذ الأحكام بناءً على التجارب الشخصية، والتأكد من أن طريقة العقاب عادلة لتصرف الطالب.

وضع خطط إيجابية للانضباط المدرسي

نصائح للمعلم لإدارة مشكلات الانضباط المدرسي

يوجد بعض النصائح عليك كمدرس؛ اتباعها للحد من المشكلات التي سوف تواجهها أثناء الانضباط المدرسي. من إرشادات الانضباط المدرسي للمعلم:  [5]

  1. كن منظماً: إذا لم يكن هناك تنظيم مناسب في الفصل الدراسي، يشعر الأطفال بالملل ويبدؤون في إساءة التصرف، لذلك من الأفضل التخطيط للدروس بشكل صحيح، وجعل الخيارات والبدائل جاهزة ومنظمة.
  2. تعامل مع المشاكل منذ البداية: من الأفضل التعامل مع المشاكل قبل أن تصبح كبيرة جداً بحيث لا يمكن التعامل معها فيما بعد، لذلك يجب عليك معالجة كل مشكلة صغيرة تحدث في الفصل الدراسي قبل أن تتفاقم.
  3. حافظ على تفاعل الطلاب: كلما زاد عدد الطلاب الذين ينخرطون في الأنشطة، قل تسببهم بإثارة المشاكل، لذلك يجب عليك تقديم دروس تفاعلية وتعليم الطلاب بشغف، ومن الأفضل جعل الطلاب يكتبون أثناء الدرس وجعلهم يتفاعلون ويشاركون أثناء إلقاء الدرس أيضاً.
  4. التحرك في جميع أنحاء الصف: قد يقف معظم المدرسين في مقدمة الصف دون تغيير وضعيتهم، لذا من الأفضل التجول أثناء التدريس، ما يساعد في مراقبة ما يفعله الطلاب.
  5. تطوير علاقتك مع الطلاب: يجب عليك بناء علاقة جيدة مع الطلاب من خلال خلق انطباع لديهم بأنك تهتم بهم وتحبهم، لذلك عليك أن تكون لطيفاً وصادقاً معهم، ومستعداً للاعتراف بالأخطاء أمامهم.
  6. كن محترفاً: بدلاً من أن تصبح مدرساً ودوداً للغاية، حاول أن تصبح معلماً جيداً، لذلك يجب أن تكون التفاعلات ودية وليست مألوفة.
  7. مطالبة الطلاب بإخلاء مقاعدهم: يجب أن يُطلب من الطلاب الاحتفاظ بالأشياء المطلوبة فقط على المقعد ليتمكن المعلمون من معرفة الأنشطة التي يقوم بها طلابهم بالضبط، وبذلك سيكون للمعلمين سيطرة أفضل على الطلاب.

الخاتمة:

تكمن أهمية الانضباط المدرسي في توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب والمعلمين، لذلك يجب على الهيئات التعليمية وضع خطط مناسبة لتنفيذ الانضباط المدرسي، واتباع الطرق الإيجابية التي لا تؤثر سلبًا على نفسية الطالب ورغبته في التعلم.

ينصح بالتركيز على هدف الانضباط المدرسي عند تنفيذ العقوبات، بدًلا من التركيز على إشعار الطالب بالذنب والخطأ، إذ من الممكن أن تأتي العقوبات الصارمة بنتائج عكسية.

الأسئلة الشائعة حول الانضباط المدرسي

1. ما هو الانضباط المدرسي؟

الانضباط المدرسي هو نظام من القواعد والإجراءات التي يتم تنفيذها في المدرسة بهدف الحفاظ على بيئة تعليمية آمنة ومنتجة، ويشمل توجيه السلوك والتصرفات الطلابية نحو تحقيق الأهداف التعليمية.

2. ما أهمية تحقيق الانضباط في المدرسة؟

الانضباط المدرسي يساعد على خلق بيئة تعليمية آمنة ومنظمة تعزز التعلم، كما يقلل من السلوكيات غير الملائمة ويعزز احترام القوانين والقواعد.

3. كيف نسعى للانضباط المدرسي؟

من خلال وضع قواعد واضحة ومنطقية، وتعزيز التواصل الجيد بين الطلاب والمعلمين، واستخدام أساليب تربوية إيجابية للتحفيز والتوجيه.

4. ما هو مفهوم الانضباط؟

الانضباط هو التزام الشخص بالمعايير والقواعد المحددة، سواء كانت داخل المدرسة أو في مجالات الحياة الأخرى، ويشمل التحكم في السلوكيات والعمل بنظام واهتمام.

5. ما الهدف من الانضباط؟

الهدف من الانضباط هو خلق بيئة منظمة وآمنة تعزز التعلم وتحافظ على حقوق وكرامة الجميع، وتساعد في تطوير سلوكيات إيجابية.

6. ما هي صفات الانضباط؟

صفات الانضباط تشمل الالتزام بالقواعد، احترام الآخرين، تحمل المسؤولية، القدرة على التحكم في النفس، والعمل بشكل منظم لتحقيق الأهداف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!