;

10 طرق لتقليل بصمتك الكربونية وتوفير المال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
10 طرق لتقليل بصمتك الكربونية وتوفير المال

يعاني العالم من تداعيات تغير المناخ، حيث يؤدي الاحتباس الحراري إلى موجات حر وجفاف في فصل الصيف وأعاصير وفيضانات في فصل الشتاء.

مع هذه التداعيات الكارثية، تبرز الحاجة إلى التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، هذا لا يعني التوقف عن حرق الوقود الأحفوري فقط، بل هناك العديد من الأشياء الأخرى التي ينبغي علينا فعلها.

كأفراد، يمكننا المساهمة في الحد من تغير المناخ عن طريق تقليل بصمتنا الكربونية، أي كمية الانبعاثات الناجمة عن الأنشطة المختلفة التي نقوم بها، إن القيام بذلك لن يكون له تأثير إيجابي على بيئتنا فقط، بل على ميزانيتنا أيضاً، إذ سيجعلنا قادرين على توفير بعض المال.

في السطور التالية، ستجد قائمة بأفضل الطرق التي تساعد على تقليل بصمتك الكربونية وتوفير المال، يمكنك البدء بتطبيقها من اليوم لجعل حياتك أقل ضرراً على البيئة وأكثر رفاهية:

  1. توقف عن شراء عبوات الماء البلاستيكية: بدلاً من شراء هذه العبوات، احتفظ بعبوة ماء قابلة لإعادة الاستخدام، املأها بالماء وخذها معك أينما تذهب.

  2. اجعل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية عادة: إذا كنت تريد الانتقال إلى وجهة غير بعيدة، وهذا ما يفعله معظمنا يومياً، فكر في المشي أو ركوب الدراجة الهوائية بدلاً من ركوب السيارة، يمكنك المشي لمسافة كيلو متر واحد في أقل من 15 دقيقة. هذه طريقة رائعة لإضافة التمارين الرياضية إلى جدول حياتك.

  3. أطفئ الأضواء وافصل الأجهزة عند عدم استخدامها: الأجهزة الكهربائية تستهلك الطاقة التي يتم توليدها من حرق الوقود الأحفوري، سيؤدي فصلها إلى تقليل استهلاك الطاقة وتقليل فاتورتك.

  4. تأكد من نفخ إطارات سيارتك: عندما يكون ضغط الهواء في إطارات سيارتك منخفضاً، ستستهلك السيارة المزيد من الوقود للانتقال من النقطة إلى أخرى، هذا يعني زيادة في الانبعاثات الضارة بالبيئة وزيادة التكاليف.

  5. قم بتقليل تناول اللحوم الحمراء: يؤدي إنتاج اللحوم الحمراء إلى استهلاك الكثير من المياه والطاقة، يمكنك التقليل من استهلاك هذه اللحوم واستبدالها بمصادر البروتينات النباتية.

  6. لا تغسل كميات قليلة من الملابس: قم بتشغيل الغسالة حين تكون بحمل كامل، واستخدم الماء البارد بدلاً من الساخن، وقم بتجفيف ملابسك على الحبل بدلاً من المجفف.

  7. اضبط جهاز التدفئة والتكييف: أطفئ جهاز التدفئة والتكييف عندما لا تكون في المنزل. وحين تكون في المنزل، اضبط الحرارة على 25 درجة مئوية في الصيف و 20 درجة مئوية في الشتاء، سوف تتفاجأ بالفرق الذي يحدثه ذلك على فاتورتك.

  8. قد سيارتك بكفاءة: ابقِ سرعتك قريبة من الحد الأقصى للسرعة، وحين توقف سيارتك، قم بإطفاء المحرك لإيقاف حرق الوقود.

  9. لا ترمي كل شيء في القمامة: قم ببيع الأشياء التي لم تعد تستخدمها أو تبرع بها للجمعيات الخيرية. وحين تتخلص من الأشياء، فكر في مرافق إعادة التدوير الموجودة في منطقتك.

  10. استخدم وسائل النقل العامة: استخدم الحافلة للوصول إلى وجهتك، يمكنك على الطريق قراءة كتاب أو الاستماع إلى البودكاست.

هذه الإجراءات البسيطة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً للغاية إلى تبناها كل أفراد المجتمع، إنها لا تساهم في الحفاظ على البيئة فقط، بل على الصحة العامة أيضاً، كا تساعدنا على توفير المال الذي يمكن إنفاقه على رفاهيتنا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!