;

نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف؟

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022
نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف؟

الخرف هو حالة تنكسية يعاني منها الكثيرون مع تقدمهم في العمر. في الولايات المتحدة الأمريكية، يعاني 11.3 بالمئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة من هذه الحالة. وتزداد النسبة مع التقدم في العمر.

لم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد جميع الأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى الخرف. لكن بشكلٍ عام، يتضاعف خطر الإصابة بالخرف كل 10 سنوات بعد بلوغ سن الـ 60 من العمر.

لا يوجد علاج أو أدوية فعّالة تساعد على استعادة القدرات العقلية للأشخاص الذين يصابون بالخرف. لهذا السبب، يجب التركيز على الوقاية. خاصة للأشخاص الذين يبلغون من العمر بين 40 و 60 سنة، إذ يمكن أن تساعدهم إدارة عوامل الخطر في منتصف العمر على جعلهم يتمتعون بسنوات إضافية مع كامل قدراتهم العقلية.

إليكَ بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل أصابتك بالخرف حين تتقدم في العمر:

1. كن نشيطاً

تقلل التمارين الرياضية من احتمال الإصابة بالخرف، تم إثبات ذلك من خلال العديد من الدراسات. إذ تشير البيانات الإحصائية أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف بمعدل الثلث.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة الرياضات المعتدلة مثل المشي السريع لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، أو ممارسة التمارين الرياضية الكثيفة مثل الركض لمدة 75 دقيقة في الأسبوع.

بينت دراسة عام 2018 أن ممارسة التمارين الرياضية الهوائية التي تزيد من معدل ضربات مثل الجري أو ركوب الدراجات تحسّن التركيز والذاكرة وتقلل كثيراً من احتمال الإصابة بالخرف.

2. كن اجتماعياً

التواصل مع الأخرين هو حاجة ضرورية للبشر، لكن للأسف، تزداد عزلة الناس عن بعضهم البعض ويزداد الشعور بالوحدة. هذا الأمر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 50 بالمئة، لذلك، من أجل تجنب الخرف، عليك أن تقيم علاقات اجتماعية وتكون أكثر انفتاحاً للتحدث والتفاعل مع الأخرين، مثل الانضمام إلى النوادي الرياضية أو القيام بأعمال تطوعية أو أي أعمال تتطلب التعاون مع الأخرين.

3. تناول الطعام الصحي

لاحظت بعض الدراسات الإحصائية أن الكثير من الأشخاص الذين عانوا من الخرف كانوا يتبعون نظاماً صحياً سيئاً.

بينت دراسات أخرى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بالخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25 بالمية. كما أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على وزن صحي.

4. توقف عن التدخين

ليست هناك دراسة تؤكد ارتباط التدخين بالخرف، لكن التدخين يؤثر على كل أعضاء الجسم بما فيها الجهاز العصبي.

يعتقد العلماء أن التدخين يزيد من احتمال الإصابة بالخرف بنسبة 25 بالمئة. وكلما زاد تدخينك، زادت هذه النسبة.

إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين نهائياً. وإذا كنت لا تدخن، فلا تفكر في التدخين أبداً. وابتعد عن الأشخاص الذين يدخنون لتجنب التدخين السلبي.

إذا كنت تدخن وتواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين، فقم باستشارة الطبيب للحصول على مساعدة.

5. مراقبة الحالة الصحية

عليك دائماً أن تتجنب أي مشكلات صحية يمكن أن تعاني منها. هذا الأمر ممكن من خلال الخضوع للفحوصات بانتظام. فيما يلي بعض التوصيات المفيدة:

  • يجب فحص نسبة السكر في الدم عند جميع الأشخاص الذين يزيد أعمارهم على 40سنة وخاصة أولئك الذين يعانون من السمنة.
  • يجب قياس ضغط الدم لجميع البالغين بانتظام.
  • يجب فحص مستويات الكوليسترول عند البالغين كل 1 - 4 سنوات. ويجب أن يكون هذا الفحص سنوي عند الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً أو يشربون الكحول كثيراً.
  • إذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة نفسية، يجب الخضوع للتشخيص الطبي النفسي لأن بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالخلف بنسبة 50 بالمئة تقريباً.

6. تجنب أخذ بعض الأدوية

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، من بين هذه الأدوية مضادات الكولين، التي تمنع عمل ناقل الأستيل كولين العصبي، وهو ناقل يرتبط بالمستقبلات العصبية في الجهاز العصبي.

من بين الأدوية التي تؤثر على الكولين والتي يجب تجنبها وعدم أخذها إلا في حالات ضرورية:

  • مضادات الهيستامين (مثل ديفينهيدرامين وهيدروكسيزين).
  • أدوية علاج أعراض المعدة والأمعاء (مثل بروميثازين وبروكلوربيرازين وديسيكلومين).
  • الأدوية النفسية (خاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية المضادة للذهان).
  • مرخيات العضلات (سيكلوبنزابرين وميثوكاربامول).

إذا كنت تأخذ إحدى الأدوية المضادة للكولين، عليك استشارة الطبيب حول هذا الأمر، ومحاولة البحث عن بدائل.

7. نم جيداً في الليل

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم خلال الليل يفيد الدماغ والجهاز العصبي، وفد تبين أن الحرمان من النوم خاصة في الليل يزيد من خطر الإصابة بالخرف. لهذا السبب، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية بأن ينام الجميع في وقت ثابت كل ليلة.

8. تمرين الدماغ

يمكن أن تساعد بعض النشاطات على تحسين قدرة خلايا الدماغ، على سبيل المثال، ممارسة اللعاب العقل تزيد من المهارات والقدرة على التذكر والانتباه. وتقلل من خطر الإصابة بالخرف. الاستماع إلى الموسيقى أيضاً يفيد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية والسلوك وجودة الحياة. كما أن الفن مثل الرسم أو الإبداع في أي شيء يمكن أن يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالخرف.

بالنسبة للأشياء السلبية التي ينبغي تجنبها، مشاهدة البرامج التلفزيونية التي فيها أخبار أو أشياء سلبية أو الجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!