هل شرب القهوة والكافيين يمنع امتصاص الحديد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
هل شرب القهوة والكافيين يمنع امتصاص الحديد؟
مقالات ذات صلة
أنواع فقر الدم والأشكال الشائعة
هرمون النمو
العلاج باللون - تأثير الألوان على الصحة

عندما يتم الحديث عن القهوة في المجال الصحي، فإن الجميع يفكر في أحد المواد الموجودة فيها، وهي مادة الكافيين. هذه المادة لها العديد من الفوائد لكن أيضاً هناك الكثير من التحذيرات حول الإفراط في تناولها.

في الحقيقة، لا يوجد الكافيين في القهوة فقط، بل نجده في الشاي والكاكاو، أيضاً في الشوكولاتة التي تتكون أساساً من الكاكاو، الكافيين موجود أيضاً بكميات كبيرة في مشروبات الطاقة.

هناك معلومة يتداولها الجميع تقريباً، وهي أن شرب المشروبات الغنية بمادة الكافيين يمكن أن يمنع امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله، فهل هناك أي علاقة بين الكافيين وامتصاص الحديد. إليك الإجابة من الخبراء.

يحدث امتصاص الحديد بشكل رئيسي في الاثني عشر والصائم (الذي يشكل الجزء العلوي من المي الدقيق). بمجرد امتصاصه، يترسب في الكبد والطحال.

شرب القهوة والشاي بعد تناول الطعام يؤثر على امتصاص الحديد

أظهرت العديد من الدراسات أن شرب القهوة، وكذلك المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد الموجود في الغذاء. تعتبر هذه الدراسات مهمة للغاية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين اختاروا عدم تناول اللحوم أو الأسماك التي تعتبر أفضل مصادر الحديد، ويتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، فالحديد الموجود في الأطعمة النباتية يكون صعب الامتصاص.

وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية أن شرب فنجان من القهوة أثناء تناول الهامبرغر يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 39 بالمائة. أما شرب كوب من الشاي أثناء تناول الهامبرغر، يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 64 بالمائة.

قدر بحثٌ سويسري آخر أن شرب القهوة مباشرة بعد تناول الطعام يقلل من امتصاص الحديد بنسبة تتراوح بين 60 - 90 في المائة.

وفقاً لهذا البحث، لا توجد مشكلة عندما تشرب القهوة قبل تناول وجبة الطعام بساعة، فهذا لا يؤثر على امتصاص الحديد. بل المشكلة حين تشرب القهوة أو أي مشروب غني بالكافيين أثناء أو بعد تناول طعامك.

الحديد من الخضار والحديد من اللحوم

يعتمد امتصاص الحديد أيضاً على نوع الوجبة التي تتناولها. بعض أنواع الأطعمة تعزز الامتصاص، والبعض الآخر يحد منه. نوع الحديد الذي تتناوله مهم أيضاً. يأتي الحديد بشكل أساسي في الخضروات أو اللحوم. يمتص الجسم فقط 20 بالمائة من الحديد الموجود في الخضراوات. في حين يمتلك الحديد الموجود في اللحوم درجة امتصاص تبلغ حوالي 35 بالمائة. تمنع المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المقام الأول امتصاص الحديد الموجود في الخضراوات.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالحديد

لهذا ينبغي الحد من شرب القهوة والشاي

تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من مشاكل الحديد يمكنهم الاستمرار في شرب القهوة أو الشاي وقتما يريدون. من ناحية أخرى، يجب على أولئك الذين يعانون من نقص الحديد توخي الحذر والحد من شرب القهوة والشاي أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين.

يمكن للأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد شرب الشاي أو القهوة بين الوجبات أو بعد تناول الطعام بساعة، وإذا كان ذلك ممكناً، يجب الحصول على الحديد من اللحوم ومشتقاتها.

العوامل الأخرى التي تؤثر على امتصاص الحديد

من بين العوامل التي تؤثر على امتصاص الحديد نجد على وجه الخصوص فيتامين C الموجود في بعض الأطعمة مثل الحمضيات، وهو يساعد على امتصاص الحديد الذي يأتي من مصدر نباتي أكثر من الحديد الذي يأتي من مصدر حيواني.

على العكس فيتامين C، فإن وجود الفيتات والأكسالات في الجسم، والتي تأتي مع الألياف الغذائية، يمنع امتصاص هذا المعدن، لأنها ترتبط مع الحديد وتشكل معقدات غير قابلة للامتصاص.

أخيراً، يؤثر انخفاض إفرازات المعدة سلباً على امتصاص الحديد.

تأثيرات نقص الحديد

يعد نقص الحديد اضطراباً منتشراً للغاية، تتمثل أعراضه الرئيسية في الشعور بالتعب الدائم، خاصةً عند النساء اللواتي يعانين منه، لأنه بالإضافة إلى نقص الحديد في جسمهن، فإنهن يفدن كميات من الحديد مع كل نزيف يحدث بسبب الدورة الشهرية، هذا السبب في أن كمية الحديد التي تحتاجها النساء تكون تقريباً ضعف الكمية التي يحتاجها الرجال.

بشكل عام، يؤدي نقص الحديد إلى شعور بالتعب والضعف والإرهاق، عند النساء، تكون هذه الأعراض ملحوظة وأكثر حدة في فترة الحيض. ولكن هناك أيضاً علامات أخرى يجب الانتباه إليها.

في حالة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، تكون الأعراض أكثر وضوحاً. فقر الدم مرض واسع الانتشار، فأكثر من مليار امرأة تعاني منه، ويتميز بشكلٍ عام بالأعراض التالية:

كيفية تحسين امتصاص الحديد

لحسن الحظ، هناك بعض الأمور البسيطة التي تساعد في زيادة قدرة الجسم على استيعاب هذا المعدن الثمين بشكلٍ أفضل. الطريقة الأكثر استخداماً، خاصةً إذا كان مصدر الحديد الرئيسي في جسمك هو الأطعمة النباتية، هي إضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، على سبيل المثال، القليل من عصير الليمون المضافة إلى سلطة الخضار تكفي لزيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد بمقدار 3 مرات.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد شرب كوب من عصير البرتقال مع وجبات الطعام.

لا تنسَ أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل:

خلافًا للاعتقاد الشائع، تحتوي اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج والسمك على نفس كميات الحديد الموجودة في اللحوم الحمراء كلحم الضأن ولحم البقر.

وكما ذكرنا في المقال، تجنب شرب القهوة أو الشاي أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين مباشرةً بعد تناول الطعام.