حساب الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
حساب الدورة الشهرية
مقالات ذات صلة
أعراض الحمل وأهم علامات الحمل المبكرة
تقوية الرحم بالغذاء والأعشاب والرياضة
أعراض وجود بقايا إجهاض في الرحم

يحدث الحيض لدى المرأة في دورات، حيث يقوم المبيضان بإعداد بويضة لإفرازها فيما الرحم يعد بطانة لتغذية البويضة إذا تم تخصيبها، وعندما لا يتم تخصيب البويضة تسقط بطانة الرحم وتحدث للمرأة الدورة الشهرية أي نزول دم الحيض، وفي هذا الجانب فإن الكثير من النساء ما زلن يجدن صعوبة في تحديد موعد الدورة الشهرية. 

لذا فنحن نعرض لك في هذا المقال ما قد يلزمك في موضوع حساب الدورة الشهرية.

ملاحظات مهمة قبل حساب الدورة الشهرية:

عندما تتحدثين عن حساب دورتك الشهرية إليك في البداية بعض الأساسيات المتعلقة بذلك [1] :

  1. الدورة الشهرية مصطلح شائع الاستخدام للإشارة إلى الحيض، وتتضمن إفراز المرأة المنتظم للدم والأنسجة المخاطية التي تحدث كجزء من الدورة الشهرية.
  2. عادة ما يستمر نزيف وإفرازات الغشاء المخاطي للرحم من خلال المهبل ما بين يومين و7 أيام تحدث في المراحل المبكرة من الدورة الشهرية والتي يشار إليها بمرحلة الطمث وتبدأ عندما لا يتم تخصيب البويضة من دورة سابقة.
  3. تتوقف الدورات الشهرية أثناء الحمل ولا تُستأنف خلال المراحل المبكرة من الرضاعة الطبيعية.
  4. يمكن أن تغير حبوب منع الحمل أو اللولب توقيت دورتك الشهرية.
  5. تتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم خلال فترة انقطاع الطمث عادةً ما بين سن 49 و52 عاماً.

أرقام حول حساب الدورة الشهرية:

عند حساب دورتك الشهرية يجدر بك الانتباه إلى الأرقام المهمة التالية بما قد يجيب على بعض اسئلتك [2] ، [3] :

  1. متوسط ​​الدورة الشهرية هو عادة 28 يوماً ومع ذلك حتى لو تراوحت مدة الدورة بين 21 و45 يوماً فهذا يعتبر أمراً طبيعياً.. لذا لا تقلقي من زيادة عدد أيامها أو العكس.
  2. في أول سنة أو سنتين بعد بدء الحيض قد تمرّ بعض الإناث بدورات أطول لا تبدأ في نفس الوقت من كل شهر.
  3. تشير الدراسات إلى أن النساء الأكبر سناً في الغالب لديهن دورات أقصر وأكثر انتظاماً.
  4. قد تختلف المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية، فعادة ما يكون الوقت الذي يمضي من أول علامة دم تشير لبدء النزيف، إلى العلامة الأخيرة في حدود 3-5 أيام.
  5. لا تقلقي إن استمر نزيف الدورة الشهرية أقل من 3 أيام أو أكثر من 5 أيام، لأن بقاءك في المدى الزمني من يومين إلى أسبوع طبيعي جداً.
  6. قد يتأخر موعد نزيف دورتك الشهرية يومين أو ثلاثة خلافاً لتقديراتك وقد يأتي مبكّراً، وهذا أيضاً ليس مدعاةً للقلق أبداً، فهو طبيعي وقد يحدث تبعاً لظروف جسدية أو نفسية قد مررت بها أو لأدوية تناولتِها.

كيف يتم حساب الدورة الشهرية؟

حساب دورتك الشهرية امر غير معقد بل يمكنك القيام به ببساطة مع الانتباه لأكثر من نقطة مثال [3] :

  1. تحسب الدورة الشهرية عادة من اليوم الأول لدورة واحدة إلى اليوم الأول من الدورة التالية، ويتم التحكم فيه عن طريق ارتفاع وانخفاض الهرمونات في جسمك، وقد تختلف مدة الدورة الشهرية للمرأة لكن متوسطها 28 يوماً.
  2. يمكنك حساب دورتك الشهرية بشكل يدوي بتدوين موعد دورتك السابقة ومن ثم حساب مدة 28 يوماً بعد ذلك، مع ترك احتمال يومين سابقين للتاريخ المتوقع للدورة القادمة، ويومين لاحقين، وذلك في حال حصل تأخير أو تقديم لأسباب ما.
  3. بإمكانك أيضاً لحساب تاريخ دورتك الشهرية استخدام ما تسمى "حاسبة الدورة الشهرية" حيث يمكنك تحميلها كتطبيق على هاتفك، وهي تحسب موعد الدورة التالية بناءً على دورة شهرية مدتها 28 يوماً، وكل ما عليك فعله هو إدخال التاريخ الذي بدأت فيه آخر دورة شهرية، ليخبرك التطبيق بموعد الدورة الشهرية التالي.
  4. يمكن الاستدلال على اقتراب موعد الدورة الشهرية إن كنت نسيت موعد الدورة السابقة من بعض الآلام المصاحبة لها في منطقة أسفل البطن أو أوجاع الجسم والتعب والوهن العام أو تغير درجة الحرارة.
  5. تقدر حاسبة الدورة الشهرية أيام الحيض وأيام التبويض الأكثر احتمالاً بناءً على المعلومات المتعلقة بدورتك، حيث إن أيام الدورة الشهرية هي الأيام التي يحدث فيها النزيف وأكثر أيام التبويض احتمالية هي الأيام التي تكون فيها المرأة أكثر عرضة للإباضة، حيث يتم إنتاج البويضة اللازمة لحدوث الحمل، ويتم إطلاق البويضة من المبايض.
  6. تتوافق الإباضة مع الوقت الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة وهو (حوالي 5 أيام قبل الإباضة، وحتى يوم أو يومين بعد الإباضة)، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فلا يحدث الحمل، وتتساقط بطانة الرحم خلال فترة الحيض، وبعدها تبدأ الدورة من جديد.

ختاماً.. ربما عرفتِ السرّ أن الأمر بسيط للغاية في حساب دورتك الشهرية وهو مرتبط بتذكرك لتاريخ دورتك السابقة مع الانتباه لبعض الأمور اليومية التي قد تكون حدثت لجسمك أو لأدوية معينة تناولتِها، أو ضغط معين كنت تتعرضين له نفسياً أو حتى تعب جسدي. 

وإن لاحظت أن الأرقام المتعلقة بالدورة الشهرية لديك غير صحية ولا منتظمة لناحية موعدها أو مدة استمرارها؛ فمن الأفضل مراجعة الطبيب ليخبرك بالأسباب ويصف العلاج المناسب إن لزم.

  1. "الدورة الشهرية." ، منشور على موقع https://www.calculator.net/
  2. "ما هو توقيت دورتك العادية؟" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  3. أ ب "حاسبة الحيض" ، منشور على موقع https://healthengine.com.au/info/