;

ماذا تعرفين عن طقم طوارئ الدورة الشهرية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
ماذا تعرفين عن طقم طوارئ الدورة الشهرية؟

تعتبر الدورة الشهرية إحدى الأحداث الروتينية التي تمر بها المرأة بشكل طبيعي، لكن الدورة الشهرية قد تأتي في أوقات غير متوقعة؛ لذا يُفضل أن تكوني مستعدة لها دائماً بامتلاك حقيبة الطوارئ، ماذا تعرفين عن طقم طوارئ الدورة الشهرية؟ تعرّفي عليها من خلال هذا المقال.

الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstruation) أو الحيض سلسلة شهرية من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة لإعداد الجسم لاحتمالية الحمل، فإن لم يحدث الحمل تتمزق بطانة الرحم ويبدأ النزيف المهبلي الطبيعي الذي يحدث كجزء من الدورة الشهرية.

تبدأ الدورة الشهرية عادة ما بين سن 11 و 14 وتستمر حتى سن اليأس في حوالي سن 51، وعادةً ما تستمر من ثلاثة إلى خمسة أيام.[1]

طقم طوارئ الدورة الشهرية 

كوني جاهزة دائماً لاستقبال دورتك الشهرية، فبعد وصولك لسن البلوغ ستكون روتيناً شهرياً، لذا جمعنا لكِ كل ما قد تحتاجينه في هذه الفترة، إليكِ طقم طوارئ الدورة الشهرية:[2]

  • حقيبة صغيرة، إن أول ما تحتاجينه هو حقيبة صغيرة تتسع لما قد تحتاجينه خلال هذه الفترة.
  • الفوط الصحيّة، عادةً ما تكون بداية الدورة شهرية خفيفة جداً وتكون مجرد بقع صغيرة، لذلك تعتبر الفوط اليومية كافية، لكن ستحتاجين لاستعمال الفوط الصحية عند زيادة تدفق الدم، ويفضل استبدالها كل 4-6 ساعات لذلك يجب أن تكون ضمن طقم الطوارئ.
  • الأدوية المسكنة للألم، تترافق دورة الحيض عادةً مع حدوث تشنجات وآلام مزعجة للغاية، لكن الأدوية المسكنة قد تفي بالغرض، ومن الأمثلة عليها: دواء ايبوبروفين (بالإنجليزية:Ibuprofen) حيث يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحد من هذا الألم، مع الأخذ بعين الاعتبار بعدم تجاوز الجرعة المُوصى بها.
  • ملابس داخلية إضافية، يمكنك إضافة الملابس الداخلية لطقم طوارئ الدورة الشهرية احتياطاً في حال تبقّع ملابسك الداخلية التي كنت ترتدينها.
  • معقم للأيدي، ستكون إضافة جيدة في حال عدم وجود صابون في الحمام لضمان نظافة يديك بعد الانتهاء.
  • المناديل المبللة، يمكن إضافة هذه المناديل تحسباً لأي طارئ ويفضل أن تكون خالية من العطور.
  • الشوكولاتة، وخاصةً الشوكولاتة الداكنة، حيث يمكن أن تساعد المواد الكيميائية الموجودة في الشوكولاتة في تقليل التقلصات وإشباع الاشتهاء الشديد للشوكولاتة أو الحلوى الذي قد تشعرين به في هذه الفترة من الشهر.

نصائح أثناء الدورة الشهرية 

إليكِ النصائح التالية لجعل دورتك الشهرية ضيفاً خفيفاً:[3]

  • تقليل استخدام السكر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة والشاي الأحمر وغيرها، فمن المعروف أن الهرمونات تتقلب خلال الدورة الشهرية مما يؤثر على العواطف والأفكار والشهية أيضاً، وتتمثل إحدى طرق تعزيز التوازن الهرموني في الحد من السكر والكافيين خلال الدورة، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل التقلصات والتشنجات.
  •  تناول الوجبات الرئيسية كل 3-4 ساعات، حيث يمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكاملة بشكل متكرر في تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول في جسمك وبالتالي يساهم في الحد من تقلبات المزاج.
  • تناول شاي الأعشاب والزهورات، ومن الأمثلة على ذلك: البابونج والزنجبيل، حيث ثبت أن كل هذه الأعشاب تساعد في علاج الالتهاب ويمكن أن تساعد في تقليل الألم.
  • زيادة تناول الأطعمة الحاوية على الحديد، مثل السبانخ والخضروات الورقية الداكنة، واللحوم الحمراء، والكبد، والعدس، كما يُفضل تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي معها للمساعدة في امتصاص الحديد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وتشمل هذه الأطعمة: السبانخ، وبذور اليقطين، والموز، واللوز، والشوكولاتة الداكنة، حيث يمكن أن تساهم في مكافحة التعب المرتبط بالحيض.

تخفيف آلام الدورة الشهرية 

بعد أن تعرفنا على طقم طوارئ الدورة الشهرية، لا بد لنا أن نتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الآلام المترافقة مع دورة الحيض، إليكِ أهم وأسهل الحلول التي يمكن أن تساعدك في تخفيف أوجاع الدورة الشهرية:[4]

  • المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل: دواء ايبوبروفين، ودواء نابروكسين، حيث تساعد هذه الأدوية في خفض انتاج الجسم للبروستاجلاندين المسبب للألم.
  • تطبيق حرارة على البطن وأسفل الظهر، وجدت بعض المراجعات أن استخدام هذه الطريقة يشبه تأثير المسكنات غير الستيرويدية.
  • التدليك بالزيوت العطرية، يمكن تدليك البطن والظهر باستخدام الزيوت العطرية لتخفيف الألم، مثل: زيت الخزامى، وزيت اللافندر، وغيرهما.
  • تجنب الأطعمة المؤدية للانتفاخ واحتباس الماء، مثل الأطعمة المالحة، والمأكولات الدسمة والكافيين.
  • شاي البابونج، تشير إحدى الدراسات إلى أن شاي البابونج يزيد من مستويات الجلايسين في البول، مما يساعد على تخفيف تشنجات العضلات، كما يعمل الجلايسين أيضاً كمرخي للأعصاب.
  • كبسولات القرفة، أشارت إحدى المراجعات إلى فائدة تناول القرفة للدورة الشهرية حيث تم استخدامها ثلاث مرات في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، وأبلغت النساء المشاركات في الدراسة عن نزيف أقل وألم وغثيان وقيء أقل مقارنة بغيرهم.
  • الزنجبيل، قد يكون وضع وضع قطعة صغيرة من الزنجبيل في الماء الساخن كافياً للحصول على مشروب دافئ ويساعد في تخفيف التقلصات، فقد وجدت إحدى الدراسات أن 250 مجم من مسحوق الزنجبيل أربع مرات يومياً لمدة ثلاثة أيام ساعد في تخفيف الآلام، كما خلصت الدراسة إلى أن الزنجبيل كان فعالاً مثل الإيبوبروفين.

ختاماً، نلاحظ أنه يمكن تحضير طقم طوارئ الدورة الشهرية بخطوات سهلة وبسيطة، كما يمكننا السيطرة على آلام الدورة الشهرية بعدة طرق، يمكنك اختيار الأنسب منها مع ضرورة التأكيد على استخدام الأعشاب والمكملات الغذائية من مصادر موثوقة واستشارة طبيب العائلة دائماً، لتجنب أي أعراض جانبية .

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!