كيف أعرف أني حامل؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
كيف أعرف أني حامل؟
مقالات ذات صلة
الفرق بين حمل البنت وحمل الولد
دردشة مع الدكتورة سماح.. النوم ومولودك الجديد
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

العديد من الأعراض والطرق التي تخبرك بأنك حامل تعرفي عليها!

هل تتوقين للتأكد من خبر حملك وتنتظرين بفارغ الصبر أبسط العلامات التي تدل على هذا الخبر الجميل؟ اقرئي مقالنا هذا لتتعرفي على أبرز العلامات التي تظهر مبكراً لتدل على خبر الحمل!

كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟

تختلف كل امرأة عن الأخرى في أعراض حملها وغالباً لن تستطيعي تحديد الحمل من أول يوم فهو أمر صعب جداً لكن سنشير إلى العديد من الأعراض التي تدلك مبكراً على وجود جنين في رحمك!

إلا أن الطريقة الأكيدة هي اختبار الحمل لا تنسي هذا!

شاهدي أيضاً: الحمل بعد الإجهاض

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة الشهرية؟

قد تتشابه أعراض بداية الحمل وانغراس البويضة مع أعراض الدورة الشهرية حيث تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم فقد يتسبب ذلك في إحدى أولى علامات الحمل ألا وهي نزول دم وأحياناً تقلصات.

وهذا ما يسمى نزيف الانغراس يحدث خلال ستة إلى 12 يوم بعد إخصاب البويضة.

أما التشنجات تشبه تقلصات الدورة الشهرية لذلك يخطئ بعض النساء في تحديد الحمل من بداية دورة جديدة.

إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبيّة من المهبل. ويرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ فور حدوث الحمل تقريباً إذ يؤدي النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل إلى الإفرازات.

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل؟

العديد من الأعراض والتغيرات التي ترافق جسدك خلال الحمل تعرفي عليها:

  • تغيرات الثدي:

هي إحدى العلامات المبكرة جداً للحمل وذلك بسبب تغير مستويات هرموناتك بشكل سريع بعد الحمل فيصبح ثدييك منتفخين أو مؤلمين وتشعرين بوخز بهما بعد أسبوع أو أسبوعين أو قد تشعرين بثقل أو امتلاء أو ألم عند اللمس كما يصبح لون الهالة داكناً أيضاً.

  • الإعياء والتعب:

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي أثناء الحمل ويبدأ في وقت مبكر حيث يمكن أن تشعري بالإرهاق غير المعتاد بعد أسبوع من الحمل.

لماذا ا؟ غالباً ما يكون مرتبطاً بمستوى مرتفع من هرمون يسمى البروجسترون على الرغم من أن أشياء أخرى مثل انخفاض مستويات السكر في الدم، وضغط الدم، يمكن أن تساهم جميعها بالشعور بالتعب إلا أن التعب قد يكون إشارة لتعلمي أنك حامل

  • غياب الدورة الشهرية:

إن أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً (وهو الذي يدفعك لإجراء اختبار الحمل) هو غياب الدورة الشهرية. ولكن ليس كل الدورات الشهرية الفائتة أو المتأخرة ناتجة عن الحمل.

أيضاً يمكن للمرأة أن تعاني من بعض النزيف الخفيف أثناء الحمل فإذا كنت حاملاً اسألي طبيبك عما يجب أن تكون على دراية بالنزيف. على سبيل المثال، متى يكون النزيف طبيعياً ومتى يكون علامة على حالة طارئة؟

بالإضافة إلى الحمل، هناك أسباب لتغيب الدورة الشهرية تعرفي عليها:

  1. اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن.
  2. المشاكل الهرمونية.
  3. التعب أو الإجهاد هي احتمالات أخرى.
  4. بعض النساء يفقدن الدورة الشهرية عندما يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل. ولكن إذا تأخرت الدورة الشهرية وكان الحمل محتملاً فعليك إجراء اختبار الحمل.
  • تقلب المزاج:

هو أمر شائع خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى حيث يرتبط أيضاً بالتغيرات في الهرمونات.

  • الصداع وآلام الظهر:

أبلغت العديد من النساء الحوامل عن صداع خفيف متكرر، بينما تعاني أخريات من آلام الظهر.

  • دوخة وإغماء:

قد تكون مرتبطة بتوسيع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم. [2]

كيف أعرف أني حامل من لون البول؟

قد لا يكون تغير لون البول هو دليل الحمل إنما ارتفاع هرمون الحمل في البول الذي يكتشف عن طريق اختبار الحمل المنزلي هو طريقة جيدة لمعرفة الحمل باكراً إضافةً لذلك قد تكون كثرة التبول بالنسبة للعديد من النساء دليلاً على الحمل والذي يبدأ في الأسبوع السادس أو الثامن تقريباً بعد الحمل على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجاً عن عدوى المسالك البولية أو مرض السكري أو استخدام مدرات البول إلا أنه إذا كنت حاملاً، فمن المرجح أن يكون بسبب المستويات الهرمونية. [2]

كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن؟

قد لا يبدأ البطن بالظهور بشكل واضح حتى تصلي للشهر الثالث أو الرابع لكن هناك بعد الأعراض المتعلقة بألم البطن والإمساك تعرفي عليها:

  • الغثيان (غثيان الصباح)

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل الشهيرة لكن لا تمر بها كل الحوامل

لا يُعرف السبب الدقيق لغثيان الصباح ولكن من المحتمل أن تساهم هرمونات الحمل في حدوث هذه الأعراض قد يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من اليوم ولكنه أكثر شيوعاً في الصباح.

  • الرغبة في أنواع معينة من الطعام أو النفور منها:

تتوق بعض النساء الحوامل أو لا يتحملن أطعمة معينة هذا مرتبط أيضاً بالتغيرات الهرمونية يمكن أن يكون التأثير قوياً لدرجة أنه حتى التفكير فيما كان طعاماً مفضلاً يمكن أن يقلب معدة المرأة الحامل.

  • الإمساك:

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل إلى إصابتك بالإمساك حيث يتسبب هرمون البروجسترون في مرور الطعام بشكل أبطأ عبر الأمعاء ولتخفيف المشكلة اشربي الكثير من الماء ومارسي الرياضة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف. [2]

كيف أعرف أني حامل بالبصل؟

قد تشعري بالغرابة عند سماع هذه الطريقة في الكشف عن الحمل لكن حقيقةً كانت هذه الطريقة شائعة لدى قدماء المصريين والإغريق القدماء حيث اقترحت كل من البرديات الطبية المصرية وأبقراط أن المرأة التي يشتبه في أنها قد تكون حاملاً، تقوم بإدخال بصلة أو غيرها من الخضروات المنتفخة ذات الرائحة القوية في المهبل طوال الليل فإذا استطاعت أن تشم رائحة البصل في صباح اليوم التالي، فهي ليست حاملاً؛ واستند ذلك إلى فكرة أنّه إذا كان الرحم مفتوحاً، وكانت رائحة البصل تنفث حتى الفم مثل نفق الرياح، فلا يوجد جنين أما إذا كانت المرأة حاملاً، فسيُغلق الرحم ولا يوجد نفق هوائي.[1]

شاهدي أيضاً: علاج تكيس المبايض

وأخيراً قد تعانين من كل هذه الأعراض أو بعضها أو أحدها في النهاية قد يكون طريقك الأمثل لمعرفة ما إذا كنتي حاملاً هو التحليل المنزلي أو تحليل الدم في المختبر أما إذا أصبحت أي من هذه الأعراض مزعجة، فتحدثي إلى طبيبك. [2]