;

علاج تكيس المبايض للمتزوجة والعذراء

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 04 سبتمبر 2022
علاج تكيس المبايض للمتزوجة والعذراء

تكيس المبايض هو اضطراب هرموني تشيع الإصابة به بين النساء في سن الإنجاب، وكلما كان التبكير في تشخيص المرض وعلاجه، كلما تجنبنا العديد من الأضرار، مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

نقدم مادتنا التالية عن علاج تكيس المبايض لكل من المتزوجة، والعذراء، بالإضافة إلى عرض بعض الأعشاب المستخدمة في علاج هذه الحالة المرضية. 

تكيس المبايض

يعرف تكيس المبايض أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome or POCs) بأنه اضطراب هرموني ينتج عنه فترات حيض غير منتظمة أو فترة حيض طويلة، وغالباً ما تترافق المتلازمة بارتفاع هرمون الذكورة الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)، بالإضافة إلى تطوير المبيضين لعدد من الأكياس الصغيرة التي تسمى جريبات، وتكون مملوءة بالسوائل الأمر الذي يسبب فشلاً في إطلاق البويضات بانتظام.[1]

هل يمكن علاج تكيس المبايض

لا يمكن علاج تكيس المبايض نهائياً وعوضاّ عن ذلك يمكن التحكم بالأعراض بتغيير نمط الحياة وفق التالي:[2]

  • فقدان الوزن: عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية واتباع بعض الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل المشي وذلك في حال وجود وزن زائد فقد وجدت دراسة أن فقدان الوزن بنسبة 5% يسبب تحسناً كبير في الحالة الصحية للمريضة وزيادة في فعالية الأدوية التي يوصي بها الطبيب لعلاج تكيس المبايض.
  •  تناول بعض الأدوية: بهدف لتنظيم الدورة الشهرية، والمساعد على التبويض- وهي عملية إطلاق المبيض للبيضة التي تعد العروس الأنثوية-والأدوية التي تخفف بعض أعراض تكيس المبايض، ومن ضمنها الشعر الزائد في المناطق غير المرغوبة لدى النساء، مثل شعر الوجه.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

قد يسبب عدم انتظام التبويض مشاكل في الخصوبة؛ لذلك يتمثل علاج POCs للمتزوجة بتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبيض، إذ تستطيع غالبية النساء الحمل بعد تناول بعض الأدوية في بداية كل دورة شهرية لتحفيز الإباضة، وتنظيم الدورة الشهرية، وتقليل مخاطر الإجهاض، وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة يمكن النجاح في الحمل باتباع أحد الطرق التالية:[3]

  • أخذ الحقن بنفس مكونات الأدوية ولكن بفعالية أعلى.
  • علاج أطفال الأنابيب مع احتمال متزايد في حدوث حمل متعدد مثل ولادة توأم أو أكثر.

علاج تكيس المبايض للعذراء

بما أن متلازمة تكيس المبايض حالة لا يمكن علاجها بشكل نهائي، فإن العلاج يتمثل في تخفيف العوارض المزعجة، مثل نمو الشعر في المناطق غير المرغوبة بتناول أحد الأدوية التالية:[3]

  • حبوب منع الحمل المركبة:  تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البروجستين (بالإنجليزية: Progestin) والتي تهدف إلى تقليل إنتاج الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen) أيضاً، وهو الهرمون الذكوري الذي يسبب نمو الشعر الزائد.
  • سيبرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone): الذي يسبب عيوباً خلقية في حالة حدوث الحمل؛ لذلك يوصف فقط في حال عدم الرغبة في الحمل.
  • إيفلورنيثين (بالإنجليزية: Eflornithine): وهو كريم يبطئ نمو شعر الوجه؛ وبالتالي يمكن الاستفادة منه للتخلص من الشعر الزائد في المناطق غير المرغوبة.
  • تدمير بصيلات الشعر: عن طريق استخدام إبر تبعث نبضات كهربائية في كل بصيلة شعر.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

تساعد مستخلصات بعض الأعشاب الطبية على تنظيم الهرمونات وتحسين مقاومة الأنسولين وعلاج الالتهابات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض ونذكر منها التالي:[4][5][6]  

العلاج بالقسط الهندي  

يعد القسط عشباً طبياً يستخدم جذره في صنع الدواء، كما يستخدم زيت القسط في علاج الربو، والسعال، بالإضافة إلى الغازات وبعض أمراض الهضم، لكن لا توجد أدلة علمية تثبت فعالية القسط الهندي في علاج POCs لذلك لا ننصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص عشبة القسط دون مراجعة الطبيب.[5]  

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

وجدت بعض الدراسات أن لعشبة البردقوش تأثيراً إيجابياً على الهرمونات الأنثوية وذلك في حال الإصابة بتكيس المبايض ويمكن علاج تكيس المبايض بالبردقوش نتيجة فوائده التالية:[6]

  • تحسين حساسية الأنسولين.
  • تقليل مستويات هرمون الأندروجين الكظري (بالإنجليزية: Androgen).

ملاحظة: الجدير بالذكر أن فوائد عشبة البردقوش في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات تحتاج إلى المزيد من الدراسات وننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام البردقوش كعلاج لتكيس المبايض.[6]

 أعشاب أخرى لعلاج POCs

  • القرفة: هذا النبات الذي يمتلك تأثيراً إيجابياً في تحسين مقاومة الأنسولين وتنظيم الدورة الشهرية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة تسمى كركمين (بالإنجليزية: Curcumin) والتي تلعب دوراً في التقليل من مقاومة الأنسولين، والالتهابات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يعمل هذا الزيت المستخلص من زهرة الربيع المسائية على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وعلاج عدم انتظامها.
  • جذر عرق السوس: له دور فعال في المساعد في استقلاب السكر وضبط التوازن الهرموني.
  • الريحان: يًستخدم بسبب دوره في تقليل نسبة السكر في الدم ومنع زيادة الوزن.[4]  

ملاحظة: لا ننصح بتناول أي أعشاب طبية لعلاج تكيس المبايض قبل استشارة الطبيب إذ قد يتعارض تأثير العشبة مع بعض الأدوية.[4]  

أسباب متلازمة المبيض متعدد الكيسات

لا يوجد سبب قطعي ومحدد للإصاب بتكيس المبايض، لكن نستطيع القول أنه توجد عدة عوامل والتي من الممكن أنها تلعب دوراً في الإصابة بهذه الحالة المرضية:[1]  

  • ارتفاع نسبة الأنسولين: تعاني بعض النساء من حالة مرضية يُطلق عليها مقاومة الأنسولين، حيث تقل حساسية خلايا الجسم للأنسولين المسؤول عن حرق السكر في الجسم، ولتراكم السكر وارتفاع معدله في الدم؛ يُنتج البنكرياس المزيد من هرمون الأنسولين؛ مما يسبب إفراز المزيد من هرمون الأندروجين الذكري والذي يعطل عملية التبويض.
  • الإصابة بالتهاب منخفض الدرجة (بالإنجليزية: Low - grade inflammation): حيث وُجد أن النساء المصابات بتكيس المبايض يعانين من إنتاج خلايا الدم البيضاء لنوع من المواد المكافحة للعدوى؛ والتي بدورها تُحفز تكيس المبايض على إنتاج المزيد من هرمون الأندروجين.
  • العامل الوراثي: تؤيد بعض الدراسات العلمية أن POCs مرتبط بجينات وراثية معينة؛ وبالتالي فقد يكون تكيس المبايض مرضاً وراثياً ينتقل بين نساء العائلة الواحدة.
  • إفراز الأندروجين بشكل زائد: حيث تنتج المبايض كميات غير طبيعية من الأندروجين؛ مسببة زيادة نمو الشعر في المناطق غير المرغوبة.

تعتبر متلازمة تكييس المبايض حالة صحية يجب على المريضة التعايش معها لتخفيف الأعراض، إذ لا يوجد علاج نهائي لتكيس المبايض، ويمكن تناول بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لتنظيم موعد الدورة الشهرية، والحد من ظهور الشعر في المناطق غير المرغوبة مثل الوجه، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!