;

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

علاج تكيس المبايض بالبردقوش آلية عمل النبات لتنظيم هرمونات المرأة والدورة الشهرية والفوائد للصحة العامة وطرق استخدامه والأضرار.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ 6 أيام
علاج تكيس المبايض بالبردقوش

تكيس المبايض إحدى المشاكل الشائعة بين النساء والفتيات، حيث ترافقه العديد من الأعراض خاصة تغير الهرمونات، وزيادة الوزن ونمو الشعر بكثافة وحب الشباب.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش هو أحد العلاجات المقترحة والمجربة، نتعرف من خلال هذا المقال تفصيلياً على فوائد البردقوش لعلاج متلازمة تكيس المبايض، وكيفية استخدامه للحصول على النتائج المرجوة، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للبردقوش.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الصحة والرشاقة!

هل يمكن علاج تكيس المبايض بالبردقوش

من الممكن السيطرة على تكيس المبايض من خلال تغيير نمط الحياة والمكملات الغذائية، إضافة إلى الأعشاب التي لها خصائص مضادة لمتلازمة تكيس المبايض ومنها عشب البردقوش.

البردقوش عشب فريد من نوعه ومكون مشهور الاستخدام في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط، وهو عشب عطري من عائلة النعناع التي تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، ​​وشمال إفريقيا، وغرب آسيا منذ لآلاف السنين.

يستخدم البردقوش منذ فترة طويلة كدواء عشبي كونه يحتوي على العديد من المركبات التي تقدم فوائد صحية للجسم، إضافة إلى ذلك ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات؛ لذلك تم استخدامه للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات وألم الدورة الشهرية.[2][3] 

علاج تكيس المبايض

فوائد البردقوش لعلاج تكيس المبايض للعذراء والمتزوجة

يقدم البردقوش العديد من الفوائد التي تساعد في علاج تكيس المبايض، وتظهر فوائد البردقوش للدورة والتكيس كالتالي:[2][3][4]

  1. استخدام البردقوش بانتظام يعالج تكيس المبايض: إن تناول شاي البردقوش مرتين يومياً ولمدة شهر يساهم في تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكورية)؛ مما يساهم في علاج تكيس المبايض.
  2. يساعد البردقوش على مضاعفة مضادات الأكسدة في الجسم: كما يمتلك البردقوش تأثيراً محسناً على مستويات الهرمون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض؛ مما يساعد في علاجها.  
  3. البردقوش للدورة: يشتهر البردقوش بقدرته على استعادة التوازن الهرموني للمرأة، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية، وهذا مفيد للنساء المصابات بتكيس المبايض؛ وبالتالي يتم تناول البردقوش للحمل أيضاً؛ حيث أن انتظام الدورة يزيد فرصة الحمل.
  4. يحسن بعض الأعراض الكيميائية لمتلازمة تكيس المبايض: لكنه لا يحسن الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  5. البردقوش لتكيس المبايض هو علاج فعال لكن وحده لا يكفي: أكد الباحثون أن نبات البردقوش رغم فعاليته إلا أنه لا يكفي لعلاج الحالة بشكل منفرد، خصوصاً إذا كانت الحالة متقدمة.
  6. قد لا يكون البردقوش مناسباً لجميع الحالات: لأن الفروق الفردية تلعب دوراً كبيراً في استجابة الجسم للأدوية التقليدية والأعشاب، دون أن ننسى أن تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي يقلل من فرص الإصابة بتكيس المبايض مثل تجنب الكافيين.

طريقة استخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض

عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض تستطيعين اللجوء إلى البردقوش واستخدامه للتخلص من التكيس، أو الاستفادة من بعض الخصائص المميزة للبردقوش، ولا يوجد فترة محددة لاستخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض، بل يمكنك استخدامه حتى الشعور بتحسن، وهناك عدة طرق للاستخداماستخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض منها:[4][5]

  1. شاي مغلي أو منقوع البردقوش: تستطيعين شرب شاي البردقوش بشكل يومي عبر إضافة الأوراق الطازجة أو المجففة إلى كوب من الماء الساخن.
  2. يمكن إضافة البردقوش إلى زيوت الطهي: عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من الزيت الذي تفضلينه مع 1 ملعقة صغيرة من مسحوق عشبة البردقوش الجافة، حيث يمكنك استخدام هذا المزيج للطبخ اليومي أو لتتبيل الخضار واللحوم.
  3. استخدام البردقوش في الطهي: عند صنع الحساء أو اليخنة جربي وضع 2-3 ملاعق كبيرة (6-9 غرامات) من البردقوش في قطعة صغيرة من القماش القطني ووضعه في القدر أثناء الطهي.
  4. تتبيل السلطة بالبردقوش: يمكن إضافة أوراق البردقوش المجففة أو الخضراء إلى صلصلة تتبيل السلطة، التي تحتوي على الملح والخل والزيت أيضاً.

شاي البردقوش

فوائد صحية أخرى للبردقوش

  1. التقليل من الالتهابات في الجسم: وذلك بفعل غنى البردقوش بمضادات الأكسدة، ولما كانت الالتهابات المزمنة سبباً للإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني والسرطانات، فإن تناول البردقوش بانتظام يحمي من الإصابة بتلك الأمراض.
  2. يحمل خصائص مضادة للميكروبات: لذلك يستخدم زيت البردقوش المخفف على البشرة لعلاج الفطريات، كما أن له فائدة في علاج فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، لكن هذه الفائدة تحتاج إلى مزيد من الإثبات عن طريق البحث العلمي.
  3. الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي: وهذا ما أثبته استخدام هذا النبات على مر التاريخ؛ حيث استخدم للوقاية من قرحة المعدة ومن الأمراض المنقولة بالغذاء. 

الآثار الجانبية للبردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش لعلاج تكيس المبايض، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية التي تضر الجسم، ونذكر من تلك الأضرار التالي:[2][5]

  1. مضاعفات الحمل: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب البردقوش، نظراً لتأثيره على مختلف الهرمونات والحيض.
  2. يؤثر على تخثر الدم: قد يمنع البردقوش ومكملاته تخثر الدم؛ حيث وجد الباحثون أنه قد يعيق تكوين الصفائح الدموية وهو عامل رئيسي في تخثر الدم.
  3. يتفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم ومضادات التخثر؛ مما يؤدي لزيادة خطر النزيف، كما قد يتفاعل البردقوش مع بعض أدوية السكري.

أضرار البردقوش

ما هي أعراض تكيس المبايض

هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب، حيث تعاني المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من الأعراض التالية:[1]

  1. يؤثر تكيس المبايض على مبيض المرأة وهي الأعضاء التناسلية التي تنتج هرمون الأستروجين والبروجسترون وهما هرمونات تنظم الدورة الشهرية.
  2. تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل داخل المبايض، هذه الأكياس هي بصيلات كل واحدة تحتوي على بيضة غير ناضجة، حيث لا تنضج البويضات بما يكفي لتحفيز التبويض.
  3. إنتاج مستويات عالية من هرمونات الذكورة، والتي تؤدي إلى تعطيل الدورة الشهرية.
  4. فترات حيض متقطعة أو طويلة.
  5. نمو الشعر بكثافة وظهور حب الشباب.
  6. زيادة الوزن.

أعراض تكيس المبايض

ما هي أسباب تكيس المبايض

لا يعرف الأطباء الأسباب القاطعة لحصول تكيس المبايض، لكن يعتقد الباحثون بأن بعض العوامل تؤدي إلى الإصابة به، مثل:[1]

  1. الالتهاب: غالباً ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات متزايدة من الالتهابات في الجسم، كما يمكن أن تساهم زيادة الوزن أيضاً في حدوث الالتهاب؛ وبالتالي الإصابة بتكيس المبايض.
  2. مقاومة الإنسولين: يعاني ما يصل إلى 70 % من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين، مما يعني أن خلاياهن لا تستطيع استخدام الأنسولين بالشكل الصحيح.
  3. الجينات والأسباب الوراثية: تشير الدراسات إلى أن الجينات المتوارثة في العائلة تلعب دوراً في الإصابة بتكيس المبايض.

أسئلة شائعة حول علاج تكيس المبايض بالبردقوش

ما هي العشبة التى تقضي على تكيس المبايض؟

البردقوش نبات يشتهر بقدرته على تنظيم الهرمونات والدورة الشهرية، بالإضافة إلى مساهمته في علاج تكيس المبايض.[1][2][3][4]

كم مدة استخدام البردقوش لتنظيم الهرمونات؟

يستخدم البردقوش من اليوم ال 15-25 من بداية الحيض.[1][2][3][4] 

ما هو الوقت المناسب لشرب البردقوش؟

يمكنك تناول كوبين من شاي البردقوش يومياً بمعدل واحد صباحاً وآخر مساءً.[1][2][3][4] 

هل شرب البردقوش يوميا له اضرار؟

الإفراط في تناول أي عشب يتسبب في التعرض إلى آثاره الجانبية، ومن أضرار الإفراط في تناول البردقوش هو التعرض للنزيف.[1][2][3][4] 

ما فائدة شرب البردقوش على الريق؟

من الفوائد الصحية التي يشتهر بها البردقوش هو تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج التهابات وقرح المعدة والقناة الهضمية.[1][2][3][4] 

أسباب تكيس المبايض غير المعروفة بنسبة 100%، بالغم من كونها مشكلة تؤرق الكثيرات اليوم، يمكنك استخدام البردقوش في علاج تكيس المبايض، لكن لا بد من استشارة طبيبك المعالج قبل ذلك، والسؤال حول الكمية وأفضل الطرق لاستخدام أعشاب البردقوش المجففة أو الخضراء الطازجة، أو استخدام المكمل الغذائي المستخلص من البردقوش.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!