عشبة البردقوش وفوائد واستخدامات وأضرار المردقوش

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 سبتمبر 2020
عشبة البردقوش وفوائد واستخدامات وأضرار المردقوش
مقالات ذات صلة
أنواع الكلاب
فوائد الكاموميل للصحة والجمال
فوائد الاشواجندا

استخدم الإنسان عبر العصور المختلفة العديد من النباتات العطرية في علاج الكثير من الأمراض وكمستحضرات تجميلية أيضاً، كذلك في الصناعات الغذائية كنوع من المنكهات حلوة المذاق، ومنها عشبة البردقوش المنتشرة في مختلف أنحاء العالم وتتمتع بالكثير من الفوائد، في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد عشبة البردقوش وأضرارها وطريقة استعمالها.

ماهي عشبة البردقوش (Marjoram)

البردقوش أو المارجورام أو ما يعرف بـ (الزعتر البري) هو أحد النباتات العطرية التي تستخدم لتزيين السلطات والحساء وأطباق اللحوم.

تنتمي هذه العشبة لفصيلة النعناع وتتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا وغرب آسيا منذ آلاف السنين.

وتمتلك عشبة البردقوش العديد من الفوائد الصحية حيث يتم استخدامها في علاج مجموعة من الأمراض، وذلك لأنها تتضمن العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات.

شاهدي أيضاً: عشبة المورينغا

فوائد البردقوش

تشير الأبحاث إلى أن البردقوش قد يكون له العديد من الفوائد الصحية منها [1] [2]:

  • مضاد للأكسدة وللالتهابات: تحتوي عشبة البردقوش على العديد من المركبات مثل كارفاكرول (Carvacrol) التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، أي تساعد في تقليل الالتهابات الموجودة في جسمك.
    كما أن مضادات الأكسدة تساعد في منع تلف الخلايا الناجمة عن الجزيئات الضارة المحتملة التي تسمى الجذور الحرة.
  • مضاد للميكروبات (والكائنات الحية الدقيقة الموجودة على سطح الجلد): يساعد الزيت العطري الموجود في عشبة البردقوش على علاج الالتهابات الفطرية الموجودة على جلدك.
    ووجد البحث العلمي أن استخدام زيت البردقوش بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية؛ يمكن أن يساهم في علاج فرط نمو البكتيريا المعوية التي تعيش بشكل طبيعي داخل أمعاء الإنسان.
  • يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي: تساعد عشبة البردقوش في التخفيف من المشاكل الموجودة في الجهاز الهضمي مثل تقرحات المعدة وبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام، وذلك بفضل الخصائص المطهرة والمكونات المفيدة التي تتكون منها عشبة البردقوش.
  • تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات: تساعد عشبة البردقوش أو شاي البردقوش (مغلي عشبة البردقوش) النساء على: 
  1. تنظيم الدورة الشهرية
  2. استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللواتي لديهن دورة غير منتظمة.
  3. تساهم هذه العشبة في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، وهو اضطراب هرموني يصاحبه عدد من الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب.
    ووجدت دراسة [6] أجريت عام 2015 على 25 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أن "شاي البردقوش نظم الهرمونات لدى هؤلاء النسوة"،
  4. ولكن لمنع حدوث أي مخاطر أو تأثيرات جانبية عليك؛ من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات عشبية كالبردقوش للمساعدة على تنظيم الدورة الشهرية.
  • يعتبر زيت البردقوش الحلو فعالاً بشكل خاص في الحد من السعال وإزالة البلغم من الحلق والصدر والجيوب الأنفية؛ بفضل غناه بالعديد من العناصر المساعدة في الحد من السعال والبلغم.
  • إن عشبة البردقوش تقوي الجهاز العصبي وتساعد في التخلص من القلق والتوتر، ولها تأثير مهدئ للغاية على الجسم، ولكن هذه الفوائد بحاجة للمزيد من الأبحاث للتأكد من صحتها.
  • صحة القلب: تساعد عشبة البردقوش على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، مما يخفف من تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم على القلب، كما قد يقلل تناول البردقوش من خطر تصلب الشرايين عن طرق منع تراكم الكوليسترول.

طريقة الاستعمال للبردقوش

تتعدد استخدامات عشبة البردقوش حيث يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، للاستفادة من فوائدها والحصول على نكهات لذيذة ومن أبرز استخداماتها [3]:

  • يمكن استخدام عشبة البردقوش (الأخضر أو المجفف) بكميات صغيرة للتزيين على الوجبات أو إضافتها كتوابل في الطعام.
  • استعمال أوراق البردقوش بعد تجفيفها للحصول على شاي البردقوش.
  • دمج البردقوش في زيوت الطهي عن طريق خلط ملعقة كبيرة (15 مل) من الزيت الذي تفضلين استعماله مع 1 ملعقة صغيرة (1 جم) من البردقوش، ويمكنك استخدام هذا المزيج للطهي اليومي أو لتتبيل الخضار والسلطات واللحوم.

تحضير المردقوش

يوجد نوعين من المردقوش:

  1. مردقوش حلو.
  2. مردقوش بري المعروف باسم الزعتر البري.

استخدامات المردقوش في الطبخ

  • يمكنك استخدام أوراق البردقوش الطازجة أو المجففة، عن طريق قطفها وحفظها وتجفيفها للاستخدام في فصل الشتاء كونها لا تحتمل العيش خلال أشهر الشتاء والبرد.
  • يمكنك استخدام عشبة البردقوش المجففة عند الطهي عبر إضافة عدد من الأوراق.
  • أوراق البردقوش الطازجة لها استخدامات عديدة ومتنوعة حيث يمكن:
  1. إضافتها إلى السلطات.
  2. تقطيعها واستخدامها مع اللحوم وأطباق البيض.
  3. كما تضفي هذه العشبة نكهة عطرية إلى اللحوم المشوية وأطباق الكبة بمختلف أنواعها.
  4. ويمكن إضافة القليل من أغصان البردقوش مع صلصة السباغيتي والسلطات والفتوش أيضاً[4].

اضرار المردقوش

يعتبر تناول البردقوش أمناً للجسم ولكن تناوله بكميات كبيرة وعلى فترات طويلة، قد يسبب بعض الأضرار والتأثيرات الجانبية منها هذه الأضرار للبردقوش[1][5]:

  • خلال الحمل والرضاعة: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب تناول البردقوش، نظراً لتأثيره سلبياً على الهرمونات التناسلية وبالتالي يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل تناول عشبة البردقوش مع الطعام أو كمغلي الأعشاب.
  • وجد الباحثون أن عشبة البردقوش قد تمنع تخثر الدم وتعيق تكوين الصفيحات الدموية، وبالتالي فإن تناول هذه العشبة يكون مقلقاً لأي شخص يتناول مميعات الدم كالأسبيرين.
  • قد تتفاعل عشبة البردقوش مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض معدل السكر الطبيعي في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم بشكل خطير، فإذا كنت مصاباً بداء السكري عليك استشارة طبيبك المتخصص قبل تناول البردقوش.
  • الجراحة: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يجب عليك التوقف عن استخدام البردقوش قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
  • قد يسبب البردقوش الحساسية خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض النباتات والأعشاب العطرية كالريحان والزعتر والنعناع.

    شاهدي أيضاً: فوائد البقدونس

في النهاية.. يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة وخاصة في الحد من الالتهاب، وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وتنظيم الدورة الشهرية، لكنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار وهذا ما يتطلب منك استشارة طبيبك قبل تناوله إذا كان لديك حالات مرضية معينة.

المصادر:

[1]مقال بعنوان" ما هو البردقوش؟ الفوائد والآثار الجانبية والاستخدامات" منشور على موقعhealthline.com

[2]مقال بعنوان " فوائد البردقوش" منشور على موقع indigo-herbs.co.uk

[3]مقال بعنوان" كيفية إضافة البردقوش إلى نظامك الغذائي" منشور على موقع www.healthline.com

[4]مقال Kate Bradbury بعنوان " الطبخ مع البردقوش " منشور على موقع herbexpert.co.uk

[5]مقال بعنوان " مردقوش " منشور على موقع webmd.com

[6]دراسة بعنوان " تأثير شاي البردقوش  على المظهر الهرموني للنساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات: دراسة تجريبية" منشور على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov