فوائد حب الرشاد وأضراره

حب الرشاد للشعر وللبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 14 يونيو 2020
فوائد حب الرشاد وأضراره
مقالات ذات صلة
دقيق الذرة وطريقة عمله
أكثر أسئلة شائعة عن الحمية الكيتونية الصحية
الحمية الكيتونية الصحية للمبتدئين دليلك الشامل

يعد حب الرشاد من النباتات المفيدة للجسم بشكل عام سواء الأوراق أو السيقان أو البذور، لذلك من الضروري أن يكون ضمن نظامك الغذائي بشكل منتظم حيث يمتلك العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك وفيتامين C وA وE والألياف والبروتين، ووجود هذه العناصر في نظامك الغذائي يمكنك من الحصول على مجموعة الفوائد الصحية سواء للجسم أو للبشرة أو الشعر، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر تناول فوائد حب الرشاد وكذلك أضراره.

حب الرشاد

يعرف حب الرشاد باسم (Lepidium sativum) وهو عشب صالح للأكل وسريع النمو وموطنه في شرق آسيا في إيران وانتشر لاحقاً في الهند وسوريا واليونان ومصر، وينتمي إلى العائلة الصليبية أو الخردلية من النباتات حيث يرتبط بالخردل والفلفل والجرجير، وينمو حب الرشاد على طول الطرق البرية في الأراضي البور والمروج الجبلية والحدائق.

فوائد الرشاد

عبر عدة قرون تم التعرف على الخصائص الطبية لحب الرشاد في الهند وأوروبا، فهو مصدر جيد للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، فعند استهلاك 50 غراماً منه تحصل على 271 ميكروغرام من فيتامين ك (k)، و34.5 ملغ من فيتامين سي (C)، و173 ميكروغرام من فيتامين أ (A)، و0.276 مليغرام من المنغنيز، و0.13 مليغرام من فيتامين ب 2 (B2)، و40 ميكروغرام من فيتامين ب 9 (B9)، و0.124 مليغرام من فيتامين ب 6 (B6)، و0.085 مليغرام من النحاس، و0.65 مليغرام من الحديد، و303 مليغرام من البوتاسيوم و38 مليغرام من الفوسفور، لذلك يمتلك الرشاد العديد من الفوائد وأهمها [1] [2]:

  • القلب والأوعية الدموية: يساعد فيتامين سي (C) في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية، لذا فإن إضافة نباتات مثل حب الرشاد إلى نظامك الغذائي سيكون أمراً مهماً إذا كنت تحاول تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يلعب فيتامين ك (K) دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وهذا ما ستجده في حب الرشاد.
  • مفيد للأم المرضعة: يساعد الاستهلاك المتكرر للرشاد بتشجيع الغدد الثدية على بدء إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، لذلك يتم تشجيع الأمهات الجدد على تناول حب الرشاد لتسهيل إنتاج الحليب، وبسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين والحديد يتم إعطاؤه بشكل مثالي للأمهات بعد الولادة.
  • محاربة الالتهاب: يحتوي حب الرشاد على كمية مهمة من فيتامين (A) الذي يحيد الجذور الحرة في الجسم التي تسبب تلف الأنسجة والخلايا، كما يساعد فيتامين (A) على منع الخلايا من أن تصبح مفرطة النشاط، وعندما يبالغ الجهاز المناعي في إفراز البروتينات الغذائية فإن ذلك يسبب التهابات وحساسية غذائية، حيث يساعد تناول فيتامين أ في تقليل مخاطر أنواع معينة من الحساسية الغذائية لأنه يساعد على منع هذا التفاعل المفرط الخطير.
  • يمنع حب الرشاد الإصابة بالربو: يمكن تقليل أعراض الربو بشكل ملحوظ عن طريق تناول حب الرشاد كونه عنصر يساعد في تحسين وظائف الرئة، كما يعمل الرشاد كمقشع جيد يساعد في علاج السعال والتهاب الحلق.
  • جيد لصحة الأمعاء: تعمل الألياف في حب الرشاد كملين قوي يساعد في تخفيف أعراض الإمساك وعسر الهضم، لذلك فإن تناوله بانتظام يساعد في تنظيم حركات الأمعاء، كما يمكن أيضاً إعطاؤه للأطفال ممزوجاً بالماء لعلاج مشاكل المغص.
  • يساعد بذر الرشاد بتنظيم الدورة الشهرية: يعد حب الرشاد طريقة طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، لأن المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه تشبه إلى حد كبير هرمون الاستروجين (Estrogen) الذي يساعد في تنظيم الدورة.
  • يمنع أمراض العيون: يحتوي نبات الرشاد على الكاروتينات (Tetraterpenoid) (مركبات عضوية) الضرورية لصحة العيون، فعند استهلاك القليل من الرشاد ستحصل على حوالي 40٪ من فيتامين أ على شكل كاروتينات، وهذان العنصران من أفضل العناصر الغذائية للعيون، حيث يتميزان بقدرتهما على الحد من خطر مشاكل الرؤية الليلية أو ما يعرف بالعمى الليلي، ويمنعان أيضا التهاب الشبكية الصباغي وإعتام عدسة العين وحتى الضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو السبب الشائع للعمى عند كبار السن.
  • ومن فوائد حب الرشاد أيضاً تعزيز مناعة الجسم وتحفيز الرغبة الجنسية وتقليل الندوب والنمش على البشرة، كما يستخدم كمدر للبول.
 عشبة الشيح

شاهدي أيضاً: عشبة الشيح

فوائد حب الرشاد للشعر

يساعد حب الرشاد في الحصول على شعر كثيف وصحي، ويساهم في علاج الشعر التالف ويمنع تساقطه لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي (C)، والرشاد غني للغاية بالبروتين والمعادن الأساسية الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم التي تمنع تساقط الشعر، لذلك يعتبر مفيداً للأفراد الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، كما أنه يساعد بالحصول على شعر لامع بشكل طبيعي.

فوائد حب الرشاد للبشرة

يساعد حب الرشاد في تخفيف الآلام وعلاج الجروح ويفيد في حالة الاضطرابات الجلدية المرتبطة بالحكة، ويساهم الرشاد في الحصول على بشرة صحية لأنه غني بالدهون الأساسية مثل الأحماض والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم فيتامينات (C,E,A)، كما أن تطبيق كريم مصنوع من الرشاد والماء يعالج الشفاه المتشققة وحروق الشمس والجلد، بالإضافة إلى أن مزج حب الرشاد مع العسل كمعجون هو علاج ممتاز لحروق الشمس والجلد المهيج والجاف ولتهدئة البشرة [2] [3].

أضرار حب الرشاد

على الرغم من الفوائد العديدة لحب الرشاد، لكن تناوله في بعض الحالات والأوقات قد يؤدي إلى بعض الأضرار التي يجب أن تكون على دراية بها، ومن أبرزها [1]:

  • يجب عدم تناول الرشاد أثناء الحمل لأنه قد يسبب تقلصات الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.
  • يحتوي على الرشاد على مواد الجيتروجين (Goitrogens) التي توقف امتصاص اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية.
  • إذا تم استهلاك كميات كبيرة من حب الرشاد فقد يسبب زيت الخردل، الذي يحتويه بذر الرشاد؛ صعوبات في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه.
  • يقلل حب الرشاد من نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وفي حال استخدام الرشاد مع أدوية مرض السكر أيضاً لخفض نسبة السكر بالدم بنفس الوقت، فإن ذلك يتسبب بانخفاض السكر إلى مستويات كبيرة.

المصادر:

1-مقال healthbenefitstimes بعنوان "حب الرشاد" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

2-مقال netmeds بعنوان "بذور نبات الرشاد: قوى المغذيات الصغيرة" منشور على موقع netmeds.com

3- مقال  alwosta بعنوان "حب الرشاد: الفوائد والاستخدامات" منشور على موقع alwosta.tn/e