مزاعم يتم الترويج لها عن الفيتامينات والمكملات الغذائية: لا تصدقها

  • الأحد، 07 يونيو 2020 الأحد، 07 يونيو 2020
مزاعم يتم الترويج لها عن الفيتامينات والمكملات الغذائية: لا تصدقها

يقوم الكثيرون بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بدون أن أي ضوابط أو حتى استشارات طبية، مما قد يعرضهم للعديد من المخاطر، التي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

5 مزاعم عن الفيتامينات والمكملات الغذائية

وقد كشفت تقارير طبية حديثة عن عدد من المزاعم التي يتم الترويج لها بشأن الفيتامينات والمكملات الغذائية، والتي يجب ألا تقع في خداعها:

1- يروج البعض لفكرة أن المكملات هي بديل للأنظمة الغذائية الصحية، ومن الممكن أن تحل محلها، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق. 

فالمكملات، وكما هو واضح من اسمها، ليست مستقلة بذاتها، بل يجب تناولها جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي ربما لا يحتوي على كافة احتياجات الفيتامينات اليومية التي يحتاجها الجسم، وهي بكل حال من الأحوال ليست بديلة عن الطعام الصحي، كما أن الخبراء لا ينصحون بتناولها مع الأنظمة الغذائية غير الصحية لأنه لن يكون لها فائدة تُذكر.

2- فيما يوصي البعض بتناول المكملات الغذائية على معدة فارغة للحصول على أقصى استفادة منها، فإن هذا خطأ، وقد يصيبك بالغثيان. 

وأغلب الأطباء ينصحون بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مع القليل من الطعام التي تحتوي على كمية من الدهون.

3- يزعم البعض أن المرء بإمكانه تناول كميات غير محدودة من الفيتامينات دون أن يخشى شيئاً، وهذا غير صحيح أيضاً، فالمبالغة في أي شيء، ومن ضمنها تناول الفيتامينات، قد تنقلب ضدها تماماً.

حيث أن تناول كميات كبيرة من الفيتامينات من الممكن أن تضر بأعضاء الجسم الداخلية، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها، بالإضافة إلى الالتزام بالجرعة التي أوصي بها.

4- يظن البعض أنه من الممكن تناول جميع المكملات الغذائية معاً في نفس الوقت، وأن الجسم يحقق استفادة كبيرة من كل منها، إلا أن هذا كلام غير صحيح على الإطلاق. 

فبعض العناصر الغذائية قد تمنع امتصاص عناصر أخرى، كما أن بعض المكملات الغذائية لا تسير بشكل جيد مع بعضها البعض، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب قبل فعل هذا.

5- هل المكملات أدوية؟ يعتقد البعض هذا لأنها تأتي في العادة في شكل أقراص، غير أن هذا الاعتقاد غير سليم. 

فالمكملات الغذائية ليست أدوية يتم استخدامها لعلاج حالة معينة، بل يتم تناولها لتوفر للجسم احتياجاته اللازمة من العناصر الغذائية، بل إن بعض الأمراض قد تبقى بداخل الجسم حتى في حال تناوله فيتامينات ومكملات غذائية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا