علاج سماكة الرحم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
علاج سماكة الرحم
مقالات ذات صلة
دردشة مع الدكتورة سماح.. لا تخلي هالحزن مكبوت جواتك.. ابكي بترتاح!
أعراض تكيس المبايض
الفرق بين ثدي العزباء والمتزوجة

سماكة الرحم هي حالة تتضخم فيها بطانة الرحم بشكل غير طبيعي، تنتج سماكة بطانة الرحم عن كثرة الاستروجين أو عدم كفاية البروجسترون، ويلعب هذان الهرمونان دوراً في الدورة الشهرية، حيث يسبب الأستروجين نمو الخلايا، ويعمل البروجسترون على تلفها وتساقطها، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى إنتاج عدد كبير جداً من الخلايا غير الطبيعية.. مقالنا عن علاج سماحة بطانة الرحم.

طرق علاج سماكة الرحم:

يمكن علاج سماكة الرحم منزلياً ومن خلال الأدوية والجراحة، وتعتمد العلاجات عادةً على مدى شدة الأعراض، وتشمل بعض طرق علاج سماكة الرحم ما يلي: [1]

الدواء: قد يوصي الطبيب بالأدوية مثل:

  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs).
  • مع مسكنات الآلام دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين وموترين وأدفيل.
  • استخدام الأدوية الهرمونية لمنع نمو نسيج بطانة الرحم عن طريق وقف إنتاج هرمون الاستروجين.
  • وقد يصف الطبيب هرمونات، مثل حبوب منع الحمل التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والنزيف الذي تسببه سماكة الرحم.
  • وقد تتحسن الأعراض مع علاجات البروجسترون، ويأتي البروجسترون بأشكال عديدة منها علاج البروجسترون عن طريق الفم (ميجيس، نوريثيندرون، ميدروكسي بروستيرون).
  • جهاز داخل الرحم (اللولب) الذي يطلق هرمون البروجسترون.
  • الحقن (ديبو بروفيرا).

العلاج الجراحي: يمكن للأطباء إجراء عملية جراحية لإزالة نسيج بطانة الرحم في بعض الأماكن، ولكن حتى بعد الجراحة، هناك خطر كبير من عودة نسيج بطانة الرحم.

فيعتبر استئصال الرحم (الاستئصال الجراحي للرحم والمبيضين وقناتي فالوب) أحد الخيارات إذا كنت تعانين من ألم شديد.

شاهدي أيضاً: علاج هواء الرحم

علاج سماكة الرحم بالأعشاب:

يمكن علاج سماكة الرحم بالطب الشعبي من خلال الأعشاب التالية وبعض العلاجات الأخرى: [2] [3]

  • الكركم: يستخدم لعلاج سماكة الرحم على المدى الطويل، ويعمل الكركمين الموجود في الكركم على تثبيط هرمون الاستروجين، بالتالي يبطئ نمو خلايا بطانة الرحم، ويمنع هجرة أنسجة بطانة الرحم، حيث يمكنك تناول كبسولات الكركم، أو شرب شاي الكركم:
  1. قومي بغلي كوب من الماء وأضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والزنجبيل.
  2. يمكنك إضافة العسل والليمون أيضاً.
  3. اشربي شاي الكركم ثلاث مرات يومياً أثناء ظهور الأعراض، ومرة ​​واحدة على الأقل يومياً للوقاية.
  • شاي الزنجبيل: يعتبر شاي الزنجبيل أحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الغثيان الناتج عن أعراض سماكة الرحم، ويقلل من آلام الدورة الشهرية، والألم المصاحب لسماكة بطانة الرحم.
  1. أضيفي الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي.
  2. اشربيه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً عند الشعور بالغثيان.
  • البابونج: يحتوي على مركب الكريسين، الذي يعمل على تثبط نمو خلايا بطانة الرحم.
  • النعناع: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، تقلل من آلام الحوض الناتجة عن التهاب بطانة الرحم.
  • الحرارة: تعمل الحرارة على إرخاء عضلات الحوض، مما يقلل من التقلصات والألم، حيث يمكنك القيام بحمام دافئ أو وضع كمادات دافئة لعلاج التقلصات بشكل فعال.
  • زيت الخروع: يمكن استخدامه في البداية، عند الشعور بالتشنج لأول مرة، ولمساعدة الجسم على التخلص من الأنسجة الزائدة.

ومن المهم أن يستخدم فقط قبل تدفق الدورة الشهرية، حيث يدلك على البطن مباشرةً، ويمكن مزجه ببضع قطرات من زيت مريح مثل اللافندر للمساعدة على استرخاء عضلات الحوض أيضاً.

  • تدليك الحوض: يمكن أن يساعد تدليك ومساج عضلات الحوض على استرخائها وتقليل الالتهاب والتقلصات، والنزيف الناتج عن سماكة الرحم.

قومي بتدليك الحوض ببضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. أو امزجي زيت اللوز مع زيت أساسي مثل القرفة والقرنفل والورد، وقومي بالتدليك برفق لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة. ويجب تدليك الحوض قبل الدورة الشهرية فقط.

علاج سماكة الرحم بالطب النبوي:

حث النبي عليه الصلاة والسلام للمحافظة على الصحة وطلب العلاج، فقد قال: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء): [4] [5]

العلاج بالعسل كما ورد في الطب النبوي:

إذا كنت تعانين من سماكة الرحم وتريدين علاجه بالطب النبوي يمكنك علاجه بالعسل، والحجامة، والكي، فقد ورد في «صحيح البخاري»: عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي»، حيث يعتبر العسل مانع للنزيف الدموي، ويحفظ قلوية الدم مما يساعد في التغلب على الإجهاد، لاحتوائه على فيتامين (K).

العلاج بالقسط الهندي كما ورد في الطب النبوي:

نبه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المجال إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط الهندي أو البحري، وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

علاج سماكة الرحم بالطب البديل:

بالإضافة إلى طرق العلاج التقليدية، قد يكون علاج سماكة الرحم بالطب البديل مفيد جداً، ويمكن أن تشمل: [6]

  • الوخز بالإبر: طريقة آمنة وفعالة لتخفيف الألم تعمل على استعادة التدفق السليم للطاقة في الجسم، حيث يقوم المعالجون بإدخال إبر رفيعة يمكن أن يقلل الألم والمرض.
  • العلاج الطبيعي لقاع الحوض: يشتمل هذا النوع من العلاج على ممارسة تمارين الاسترخاء والارتجاع البيولوجي (تمارين التأمل والتنفس العميق).

كذلك التمارين المنزلية لتقوية عضلات قاع الحوض والأنسجة الضامة. بحيث يمكن أن يساعد تقوية منطقة الحوض في تخفيف الألم في أسفل البطن والظهر والوركين.

  • التمارين الرياضية: من المعروف أن التمرينات الرياضية تطلق علامات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة في الجسم.

ما يساعد على محاربة الالتهابات التي تسببها سماكة الرحم في الجسم، ويخفف الإندروفين الذي يحفز التمرين إفرازه؛ أعراض الألم والضغط أيضاً.

  • الأنظمة الغذائية: تساعد خطط التغذية المضادة للالتهابات على تهدئة الالتهاب في الجسم وتقليل النوبات الناجمة عن سماكة بطانة الرحم.
  • العلاج النفسي: ترتبط سماكة الرحم بالقلق والاكتئاب الناجمين عن عدم اليقين في التشخيص وتأثيره على نمط الحياة بمرور الوقت، ويمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي والعلاج القائم على اليقظة (التأمل الذهني اليقظ) والتنويم المغناطيسي؛ السيدات المصابات بسماكة الرحم على تعلم استراتيجيات فعالة لتخفيف التوتر والقلق.

في معظم الأحيان، لا تكون سماكة الرحم سرطانية وتستجيب للعلاج، المتابعة مهمة جداً للتأكد من أن تضخم التنسج في بطانة الرحم لا يتطور إلى خلايا سرطانية، استمري في إجراء فحوصات منتظمة وأبلغي طبيبك بأي تغييرات أو أعراض جديدة.