علاج النوبة القلبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 مارس 2021
علاج النوبة القلبية
مقالات ذات صلة
التخلص من الإمساك بطرق مختلفة
علاج حرقان البول ومسبباته
علاج وجع البطن في مختلف حالاته

مع تزايد الإصابات بالنوبات القلبية أصبحت معرفة كيفية علاج النوبة القلبية أمراً ضروريا لتجنب المخاطر الناتجة عن النوبات القلبية والتي يمكن أن تصل للوفاة، لكن كيف يمكن علاج النوبة القلبية وماذا يمكن أن نفعل إن كنا لوحدنا؟

علاج النوبة القلبية المفاجئة

يمكن أن يكون التعامل مع النوبة القلبية المفاجئة مربكاً سواء كنت أنت المصاب أو شهدت شخصاً أصيب بها أمامك، علاج النوبة القلبية المفاجئة بسرعة يمكن أن يُحدد نجاة المصاب من عدمه، ما يجب عليك القيام به وخاصةً إن كنت وحدك يتضمن:

  • اطلب المساعدة: لا تتجاهل أعراض النوبة القلبية واتصل بالطوارئ أو الإسعاف، في حال وُجد شخص قريب منك اطلب منه إيصالك للمستشفى بسرعة بدلاً من انتظار الإسعاف لأنّ الحالية يمكن أن تسوء أكثر مع مرور الوقت.
  • امضغ حبة أسبرين وتناولها: تناول حبة أسبرين أثناء انتظار الإسعاف سيساعد في منع دمك من التجلط ويقلل من ضرر القلب، بالطبع يجب تجنب هذه الخطوة إن منعك طبيبك عن الأسبرين أو إن كنت حساساً له.
  • تناول النتروغليسيرين: في حال كان طبيبك قد وصف لك دواء النتروجليسرين فمن الضروري أن تتناوله أثناء انتظار المساعدة حيث يمكن أن يوسع الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم.
  • الإنعاش القلبي الرئوي: قم بهذه الخطوة فقط إن كنت متدرباً على كيفية القيام باالإنعاش القلبي الرئوي فهو يُساعد على الحفاظ على استمرار تدفق الدم.
  • استخدم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي إن كان متاحاً: هذه الخطوة مفيدة في حال كان المصاب فاقداً للوعي، هذه الأجهزة أصبحت متوفرةً أكثر حالياً وقد تتواجد في بعض الصيدليات والمتاجر القريبة. [1]

شاهدي أيضاً: علاج ألم القلب

علاج النوبة القلبية بالمنزل

علاج النوبة القلبية في المنزل لا يضمن فقط طريقة التعامل مع النوبة المفاجئة التي تحدثنا عنها سابقاً بل يشمل تطبيق بعض التغييرات في أسلوب حياتك لتحسين صحة القلب، تتضمن أهم أساليب علاج النوبة القلبية بالمنزل الخطوات التالية:

  • توقف عن التدخين: المدخنون أكثر عرضةً من غير المدخنين للإصابة بنوبة قلبية والتدخين هو العدو الأول لصحة القلب
  • مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم: تقلل الرياضة المنتظمة من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وهي بذلك تُساعد على التقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 3%.
  • اتبع حمية غذائية صحية للقلب: يؤثر الطعام بشكل كبير على صحة القلب، يمكن لتناول الفواكه والخضروات مع تقليل الملح وتقليل الدهون المشبعة والمتحولة أن يفيد صحة القلب ويخفض ضغط الدم.
  • احصل على ما يكفي من النوم: بينت بعض الدراسات ارتباط انخفاض ساعات النوم بزيادة احتمال الإصابة بنوبة قلبية، يوصي الأطباء أن يحصل البالغون على 7 ساعات من النوم اليومي على الأقل.
  • حافظ على وزنٍ صحي: تؤدي السمنة وتراكم الدهون في الجسم إلى زيادة الكوليسترول في الجسم وزيادة ضغط الدم، حاول أن تحافظ على وزن صحي من خلال اتباع حمية صحية مع الرياضة. [2]

علاج النوبة القلبية بالأعشاب

تمتلك الكثير من الأعشاب والنباتات بعض الخصائص الدوائية والصحية التي يمكن الاستفادة منها في تقوية القلب وجهاز الدوران وتحسين صحته، علاج النوبات القلبية بالأعشاب يتضمن استخدام بعض المواد الطبيعية وإضافتها إلى نظامك الغذائي أو استخدامها كشراب كالشاي مثلاً. من أهم الأعشاب التي يمكن ان تُساعد على علاج النوبات القلبية:

  • القرفة: تُساعد القرفة على خفض مستويات الكوليسترول وتقليل ضغط الدم، يمكنك تناول القرفة ضمن بعض أنواع الحلويات أو مع بعض المشروبات الساخنة أو رشها على الطعام كبهار أيضاً.
  • الثوم: يُعتبر الثوم من الأعشاب المفيدة لصحة القلب، يمكن استخدامه في الطبخ حيث يحسن من طعم الوجبات أو تناوله طازجاً مع بعض الأطعمة الأخرى دون طهي.
  • الفلفل الحار: إن كنت من محبي الفلفل الحار فأنت محظوظ حيث أنّ تناوله يحافظ على تدفق الدم وخفض ضغط الدم، للاستفادة منه أضف رشةً منه إلى الطعام أو تناوله دون طهي إن كنت من محبي الفلفل الحار.
  • الكركم: يُساعد الكركم على خفض الكوليسترول وتقليل الالتهابات ومنع تجلط الدم وهو أيضاً بهار مميز يمنح الطعام نكهةً فريدة، يمكنك إضافة القليل من الكركم للطعام أثناء الطهو للحصول على طعمٍ أفضل وعلى لونٍ أصفر للطعام.
  • الزنجبيل: استهلاك الزنجبيل يمكن أن يُساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول وإيقاف تصلب الشرايين، يمكنك إضافة الزنجبيل للسلطة والشاي والمخبوزات وبعض المأكولات أيضاً مما يمنحك مجالاً واسعاً في كيفية استخدامه.
  • الكزبرة: تشتهر الدول التي تستخدم الكزبرة في وجباتها الرئيسية بانخفاض مستويات الإصابة بأمراض القلب فهي تُساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم. يمكنك استخدام الكزبرة في الطهي كبهار أو كعنصر في السلطات مثلاً. [3]

علاج النوبة القلبية بالأدوية

قد لا تكفي العلاجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة دوماً للعلاج وهنا سيكون علاج النوبات القلبية بالأدوية ضرورياً للحفاظ على الحياة، تختلف الأدوية التي يصفها الأطباء بناءً على الحالة التي يُعاني منها المريض ومن أهم الأدوية:

  • مضادات بيتا: تُعتبر من العلاجات القياسية المستخدمة بعد النوبات القلبية وتُستخدم لعلاج ضغط الدم وألم الصدر واضطراب دقات القلب، تمنع هذه الأدوية تأثير الأدرينالين على الجسم مما يسهل وظيفة القلب، تتضمن أدوية حاصرات بيتا أتينولول و كارفيديلول وميتوبرولول.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE): تعالج هذه الأدوية ارتفاع ضغط الدم وتمنع إنتاج إنزيمٍ يتسبب في تضييق الأوعية الدموية مما يحسن من تدفق الدم. تُساعد هذه الأدوية في تقليل إجهاد القلب مما يحميه من مزيدٍ من الضرر بعد النوبة القلبية ومن أمثلة هذه الأدوية: بينازيبريل وكابتوبريل وإنالابريل وفوسينوبريل.
  • مضادات الصفيحات: وهي من الأدوية المميعة للدم والتي تمنع التصاق الصفيحات الدموية ببعضها وتشكيل الجلطات، يُستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بنوبة قلبية أو المعرض لخطر الإصابة. من هذه الأدوية لدينا: فوسينوبريل وبراسوغريل وتيكاجريلور.
  • أدوية التخثر أو التجلط: تستخدم هذه الأدوية مباشرةً بعد النوبة القلبية عندما تعذر إجراء قسطرة لتوسيع الأوعية الدموية، تُعطى هذه الأدوية من خلال أنبوب وريدي ويعمل على إذابة الجلطات في الشرايين. من أمثلتها لدينا الستربتوكيناز وألتيبلاس.

من المهم ألا تستخدم هذه الأدوية لوحدك دون استشارة أو وصفة من الطبيب لتجنب التعرض لأية أعراض جانبية أو ضرر محتمل. [4]

علاج النوبة القلبية بالمستشفى

قد تتطلب بعض الحالات علاج النوبة القلبية بالمستشفى وإجراء تدخل جراحي ومن العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج النوبة القلبية نذكر:

  • جراحة المجازة التاجية: تُستخدم هذه العملية لعلاج الشرايين القلبية المسدودة عبر إنشاء ممرات جديدة لتدفق الدم إلى عضلة القلب.
  • جراحة القلب الترميمية (Cardiomyoplasty): وهي عملية تجريبية يتم فيها ترميم عضلة القلب باستخدام عضلات هيكلية من ظهر المريض أو بطنه.
  • عملية زراعة القلب: تتضمن هذه العملية استبدال قلب المريض بقلبٍ بشري سليم من متبرع بالأعضاء. [5]

شاهدي أيضاً: آثار ارتفاع السكر

قبل أن تُفكر بعلاج النوبة القلبية يجب عليك أن تفكر بمنع حصولها من الأساس من خلال تحسين أسلوب حياتك واتباع أسلوب صحي أكثر يتضمن الطعام الصحي والرياضة، ومن الضروري أيضاً إجراء الكشف الصحي بشكل دوري للتأكد من سلامة القلب والجسم

  1. "مقال الإسعافات الأولية للنوبة القلبية" ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  2. "مقال الوقاية من النوبات القلبية" ، منشور على موقع https://www.insider.com/
  3. "مقال أعشاب وتوابل لصحة القلب" ، منشور على موقع https://blog.mercy.com/
  4. "مقال أدوية النوبة القلبية" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال علاج النوبة القلبية" ، منشور على موقع https://www.heart.org/