خسارة الوزن المثالية والزمن المثالي لخسارة الوزن في حمية كيتو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
خسارة الوزن المثالية والزمن المثالي لخسارة الوزن في حمية كيتو
مقالات ذات صلة
خبز النخالة للكيتو
مكسرات الكيتو دايت المسموحة والممنوعة
وصفات مكسرات كيتو دايت

حمية الكيتو (كيتو دايت) أو النظام الغذائي الكيتوني عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومتوسط البروتين وعالي الدهون، ورغم استخدامه منذ بداية القرن الماضي إلا أنه أصبح أحد أشهر الحميات الغذائية في السنوات الماضية وتناوله الكثير من الدراسات لاكتشاف ميزاته وفوائده وما يمكن أن يرافقه من أضرار جانبية.
في هذا المقال سنتناول الحالات التي تتم فيها خسارة الوزن في حمية كيتو، كما سنلقي الضوء على خسارة الوزن المثالية لدى اتباعك حمية كيتو والزمن اللازم لها.

أسباب عدم خسارة الوزن عند إتباع حمية كيتو:

بالرغم من محاولة البعض تطبيق الحمية الكيتونية (كيتو دايت) إلا أن بعض النقاط التي قد تكون مخفية أو غائبة عن أذهانهم من الممكن أن تساهم في معاندة إنقاص الوزن التي يسعون لها: [1] [2]
•    تناول كمية زائدة من الكربوهيدرات: من المعروف أن نسبة 5% فقط من السعرات الحرارية اللازمة للجسم في حمية كيتو يجب أن تأتي من الكربوهيدرات وعادة ما يكون أمر بالغ الصعوبة على الشخص، كما يمكن أن تتوحد الكربوهيدرات في أطعمة لم تكن تتوقع وجود كربوهيدرات فيها، لذلك كن حريصاً على نسبة الكربوهيدرات المطلوبة.
•    تناول الكثير من الوجبات المصنعة: التي عادة ما تحوي على سعرات حرارية مضافة قد لا تكون محسوبة مع سعرات المنتج الأساسي وغير موضحة على ملصق الغلاف.
•    استهلاك سعرات حرارية زائدة: عند اتباع حمية كيتو يجب مراعاة ألا تكون كمية السعرات مفتوحة، إذ هناك حد معين من السعرات عليك الالتزام به تبعاً للوزن والعمر وكمية الدهون المخزنة في الجسم.
•    احتمال وجود مشكلة طبية غير مشخصة: إذا كنت تقوم بكل شيء في حمية كيتو وبشكل صحيح ومع ذلك لا تفقد الوزن فمن الممكن أنك تعاني من أحد الأمراض التي تمنع إنقاص الوزن، مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة المبيض متعددة الكيسات، أو فرط أنسولين الدم.
•    لديك توقعات غير واقعية عن إنقاص الوزن: قد تتوقع خسارة 7كغ في أسبوع لكنك لا تخسر سوى نصف كغ وهو أمر ممكن الحدوث وطبيعي، فخسارة نصف كغ أسبوعياً بالنسبة لك لا تذكر لكن بالنسبة للكيتو دايت فهي تقوم بعملها، يجب أن تأخذ وقتك في خسارة الوزن عند اتباع حمية كيتو دايت.
•    الإرهاق وساعات النوم القليلة: إن القلق والتوتر يحرض جسمك على إنتاج كمية كبيرة من الكورتيزون الذي يحرض الجسم على تخزين الدهون وخاصة في منطقة البطن.
•    عدم ممارسة نشاط بدني كافي: إن دمج النشاط البدني مع حمية كيتو أحد أهم الأسباب في نجاح حمية كيتو للتخلص من فائض السعرات وتحريض الجسم على حرق الدهون الداخلية.
•    شرب الكثير من الكحول: قد تحوي بعض الكحوليات نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، والتي لا تأخذ في حسبانك عند حساب نسبة السعرات الأنية من الكربوهيدرات.

كيف تخسر الوزن في حمية كيتو(كيتو دايت)؟

عندما تقيد كمية الكربوهيدرات الداخلة إلى جسمك لعدة أيام فإن الجسم سيبدأ بالبحث عن مصدر بديل للطاقة، فيبدأ بإنتاج الكيتونات عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم كمصدر بديل للطاقة، وهنا يدخل الجسم فيما يسمى بالمرحلة الكيتونية، ويبدأ الشخص في خسارة الوزن. [3]
الجدير بالذكر أن الكثير من الدراسات أثبتت أن النظام الغذائي الكيتوني له فوائد كثيرة من الناحية الجسدية والعقلية، وهنا نبين أن الالتزام المثالي بحمية الكيتو سيعطي نتائج مثالية تحافظ على الصحة في فقد الوزن.

ما مقدار الوزن الذي ستحصل عليه من اتباع حمية الكيتو (خسارة الوزن المثالية باتباعك كيتو دايت)؟

مع حمية كيتو (كيتو دايت) يمكنك عملياً إزالة الكمية التي ترغب بها من الدهون في جسمك، ولكن إذا كنت ترغب في المحافظة على حالة صحية ممتازة، وكتلة عضلية سليمة، عليك إتباع شروط حمية كيتو الأساسية في التغذية وهي: [4]

  • تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية والبروتين.
  • احصل على كمية السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالمغذيات.
  • تأكد أن نظامك الغذائي يحسن من صحتك العامة واحرص على أن يكون متنوع وممتع ويساعدك على الشبع خلال الوجبات.

قم بإجراء تعديلات على نمط حياتك لتكون الحمية الكيتونية أسلوب طويل الأمد حتى تحصل على النتائج المرجوة.
عند بدء خسارة الوزن فهناك ظروف عديدة تتحكم في نسبة خسارة الوزن، تبعاً لعمر الشخص وتكوينه الجسماني ونشاطه اليومي وحالته الصحية وإذا كان يعاني من أمراض هرمونية.
ولكن في معظم الحالات يفقد الأشخاص المبتدئين في حمية كيتو كمية كبيرة من الوزن في أول أسبوعين قد تصل بين 10-15كغ لكن هذه الخسارة ليست ناتجة عن حرق الدهون بل عن خسارة السوائل التي كان يحتسبها الجسم نتيجة استهلاك الكربوهيدرات، وفي هذه الفترة يجب أن يتناول الشخص الكثير من السوائل، وبعدها يبدأ عمل الحالة الكيتونية (عملياً قد يبدأ في الفترة بين 2 و7 أيام من بداية الحمية).
على المدى القصير والمتوسط أي بعد مضي 3 أسابيع من ابتداء الحمية الكيتونية ستصبح خسارة الوزن أكثر بطئاً وثباتاً حيث ستخسر بين نصف إلى 1كغ أسبوعياً مما يعني أنك بدأت تخسر الدهون فقط بدون السوائل، ويعتبر هذا مثالياً لهذه الفترة من الحمية.
أما على المدى الطويل (هذه المدة تحددها نسبة الدهون الأساسية التي كانت متراكمة على جسمك عند بداية الحمية)؛ تكون في هذه المرحلة قد تخلصت من القسم الأكبر من الدهون وبدأ جسمك في نحت شكله المثالي وهنا يتباطأ فقدان الوزن بشكل ملحوظ وتنخفض معها حاجتك للسعرات الحرارية. 
وفي هذه المرحلة قد تمر عليك فترات 3-4 أسابيع دون خسارة أي وزن، لكن تأكد بعدها أنك لازلت في الحالة الكيتونية وستعود الدهون إلى الانهيار تحت ضغط عمل حمية الكيتو.

كيف تتعامل مع خسارة الوزن السريعة في (كيتو دايت)؟

الفترة الأولى من اتباع نظام الحمية الكيتونية يعاني الشخص من فقدان شديد للماء ناتج عن استنفاذ الكربوهيدرات، وبالتالي فقدان الكثير من الوزن.
وهنا ستدخل في ما يسمى انفلونزا الكيتو والذي يمكن أن تسبب الإمساك والغثيان والصداع والتشنج، لكن عادة ما تكون هذه الأعراض قصيرة الأمد ويجب تجنبها بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل وتناول الخضار قليلة الكربوهيدرات والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. [5]

في النهاية.. إذا كنت ترغب بإتباع الحمية الكيتونية (كيتو دايت) أو كنت قد اتبعت النظام الغذائي الكيتوني بالفعل ستكون قد خطيت خطوة جدية للتحسين من صحتك وشكل جسمك، لكن عليك اتباع الطريقة الأفضل للوصول، وبين الحين والآخر لابد من مراجعة معلوماتك حول حمية كيتو، لعلك تكون قد نسيت أو أهملت بعض التفاصيل، ولكي تبقى على دراية بكل ما هو جديد.

  1. "مقال:"اسباب عدم خسارة الوزن في حمية كيتو"" ، منشور على موقع healthline.com.
  2. "مقال:"أسباب عدم خسارة الوزن في حمية كيتو"" ، منشور على موقع.medicalnewstoday.com.
  3. "مقال:"كيفة خسارة الوزن بحمية كيتو"" ، منشور على موقع how-to-lose-weight-ketogenic-diet.
  4. "مقال:"الوزن والزمن المثالي في حمية كيتو دايت"" ، منشور على موقع fast-will-lose-weight-keto-expect-dieting-keto
  5. "مقال:"أخطار في حمية كيتو يجب أن تعرفها"" ، منشور على موقع.everydayhealth.com