تكثيف الشعر الخفيف بالوصفات والطرق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021
تكثيف الشعر الخفيف بالوصفات والطرق
مقالات ذات صلة
تكثيف اللحية بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية
سر تكثيف الشعر بوصفات وطرق مختلفة
طرق تكثيف الشعر.. أطعمة وأعشاب لتكثيف الشعر

يعتبر الصلع أو ضعف الشعر في الرأس مشكلة شائعة بين الناس، ومصدر قلق لنسبة كبيرة منهم، كونهم لا يرغبون بخسارة الشعر، لذا يحاولون البحث عن طرق تطويل الشعر وتكثيفه، وهذا ما سنبحث به في هذا المقال، حيث سنتعرف على طرق تكثيف الشعر وزيادة طوله.

تكثيف الشعر الخفيف وراثياً

تصنف العوامل الوراثية أنها أحد أبرز أسباب ضعف عدد الشعر في الرأس، لكن هل يمكن علاج تساقط الشعر الوراثي؟

للأسف لا يمكن للشخص أن يوقف تساقط الشعر الوراثي بشكل نهائي، بل يمكن أن يستخدم علاج يساعد في إبطاء تساقط الشعر الوراثي، ومن الأدوية المتاحة لوقف تساقط الشعر الوراثي: [1]

  1. مينوكسيديل: ويعرف أيضاً باسم "روجين"، وهو محلول لا يحتاج إلى وصفة طبية، يتم وضعه على فروة الرأس مرتين في اليوم، حيث يساهم بشكل فعّال في تعزيز الدورة الدموية بالمنطقة المصابة من فروة الرأس، ما يؤدي إلى زيادة سماكة وتقوية بصيلات الشعر، ويمكن للرجال والنساء استخدامه، وتظهر نتائجه عادة بعد 4-8 أشهر.
  2. فيناسترايد: يأتي هذا الدواء على شكل حب ويصرف بوصفة طبية، يعمل فيناسترايد على الحد من تساقط الشعر الوراثي بشكل كبير، عن طريق منع هرمون التستوستيرون من التحول إلى مادة تسمى DHC والتي تضعف بصيلات الشعر، ويتم تناوله مرة واحدة يومياً.

وتتلخص الآثار الجانبية لهذين الدوائين في: تهيج الجلد والصداع وانخفاض الرغبة الجنسية.

تكثيف الشعر الخفيف وتطويله

يمكن عبر العديد من الخلطات المنزلية تكثيف الشعر الخفيف والمتساقط والحفاظ على حيويته، وفيما يلي أفضل طرق تكثيف الشعر الخفيف: [2]

  • تكثيف الشعر الخفيف بالموز والعسل: يمكنك صنع هذا الماسك من خلال مزج حبتين الموز مع ملعقة كبيرة عسل، ثم وضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة، وغسله بالماء الدافئ.
  • تكثيف الشعر الخفيف بالصبار وزيت الخروع: يتم ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 3 ملاعق كبيرة هلام الصبار، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بالشامبو والماء الدافئ.
  • تكثيف الشعر الخفيف بالبيض وزيت الزيتون: يساهم هذا الماسك في تكثيف الشعر، حيث يتم مزج صفار بيضتين مع ملعقة صغيرة زيت زيتون، ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، وبعدها يتم غسل الرأس بالماء الدافئ والشامبو.
  • تكثيف الشعر الخفيف بالصبار والحلبة: قم بنقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء لمدة 10 ساعات، ثم اهرسها لتصبح على شكل عجينة، وأضف لها 3 ملاعق صغيرة هلام الصبار، وضع المزيج على فروة رأسك لمدة 25 دقيقة، واغسله بالشامبو والماء الدافئ.

تكثيف الشعر الخفيف بالثوم

تساعد العناصر والمركبات الموجودة في الثوم على تعزيز صحة فروة الرأس وزيادة نمو الشعر، إذ أثبت الثوم فعاليته في تكثيف الشعر، ويتم استخدام الثوم في خلطات عديدة لتكثيف الشعر، وهي: [3]

  1. ماسك الثوم وزيت جوز الهند: اهرس عدة فصوص من الثوم، ثم أضف زيت جوز الهند بمقدار نصف كمية الثوم، ودلك بعدها فروة الرأس والشعر بالمزيج، واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم استحم بماء دافئ.
  2. ماسك الثوم وزيت الزيتون: يتم إضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون إلى الثوم المهروس، ووضع المزيج على الرأس قبل النوم وتركه طوال الليل، ثم غسله صباحاً.
  3. ماسك الثوم والعسل: امزج كمية متساوية من العسل والثوم المهروس، ثم ضع المزيج على الشعر وجذوره، واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.
  4. ماسك الثوم والزنجبيل: قم بهرس الثوم ثم أضف له ملعقة صغيرة من الزنجبيل واصنع منهما عجينة، ثم قم بتسخين القليل من زيت الزيتون وضع فيه العجينة وبمجرد أن يصبح لونها بنياً، أطفئ النار، وقم بتصفية المزيج، ثم ضع الزيت على فروة رأسك ودلكها بلطف، واتركه لمدة 15 دقيقة، واغسله بالماء الدافئ والشامبو.

تكثيف الشعر الخفيف للرجال

يمكن من خلال طرق طبيعية أخرى أن تعمل على تكثيف شعر الرجل، وذات الخلطات يمكن استخدامها في تكثيف الشعر الخفيف للنساء، وتشمل: [4]

  • ماسك البيض: اخفق بيضتين ثم بلل شعرك وضع البيض على فروة رأسك ودلك بحكرات دائرية واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك بالشامبو.
  • ماسك البيض وزيت الزيتون: امزج صفار بيضة مع ملعقة كبيرة زيت زيتون وملعقتين كبيرتين ماء، ثم ضع المزيج على شعرك وهو جاف، واتركه لمدة 15 دقيقة، واغسله بعدها بشامبو خفيف.
  • ماسك زيت الزيتون: سخن القليل من زيت الزيتون ليصبح بدرجة حرارة الجسم، ثم دلك به فروة رأسك وشعرك، واتركه 25 دقيقة، ثم اغسله بشامبو وماء دافئ.
  • مساك البرتقال: اهرس حبتين من البرتقال جيداً ثم ضع البرتقال على فروة رأسك ودلكها، واتركه لساعة، ثم اغسله بالشامبو والماء.
  • ماسك الصبار وزيت الخروع: اخلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 3 ملاعق كبيرة هلام الصبار، ثم دلك شعرك وفروة رأسك بالمزيج لمدة 20 دقيقة، واغسله بالشامبو والماء الدافئ.
  • ماسك الصبار وزيت جوز الهند: امزج ملعقتين صغيرتين من هلام الصبار مع 3 ملاعق زيت جوز الهند وملعقة من العسل، وضع المزيج على شعرك ورأسك لمدة 25 دقيقة، ثم اغسله بالماء.
  • ماسك الأفوكادو: اهرس ثمرة واحدة من الأفوكادو ثم أضف لها ملعقة كبيرة زيت زيتون، وضعه على فروة الرأس ودلّكها، واترك المزيج 30 دقيقة ثم اغسل شعرك جيداً.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل: يمكن أن يكون الشعر الخفيف علامة على أن الشخص لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية، لذا فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون الصحية والبروتين ومجموعة من الفيتامينات يساهم في تكثيف الشعر، ويجب إضافة حصة أو حصتين من الأطعمة التالية إلى النظام الغذائي اليومي: سمك السلمون، بيض، جوز، لوز والمكسرات الأخرى، لبن زبادي، فاصولياء خضراء وسوداء.

تكثيف الشعر الخفيف للأطفال

قد يعاني الأطفال من مشكلة الشعر الخفيف منذ صغرهم، لذلك يمكنكِ تكثيف شعر أطفالكِ، والحد من خطر إصابتهم بالصلع من خلال الخطوات التالية: [5]

  1. ضعي زيت جوز الهند برفق على فروة رأس طفلك لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بغسله رأسه جيداً، وكرري ذلك عدة مرات في الأسبوع.
  2. نظفي فروة رأس طفلكِ باستخدام فرشاة لطيفة، فذلك يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر ويزيد نموه.
  3. اغسلي شعر طفلكِ بالشامبو 3 مرات في الأسبوع.
  4. ضعي بلسم الشعر على رأس طفلكِ ثم اشطفيه، وذلك بعد استخدام الشامبو، للحفاظ على رطوبته.
  5. استخدمي منشفة ناعمة لتجفيف شعر طفلكِ.
  6. استخدمي مشط ناعم بشكل يومي لفك تشابك شعر طفلكِ.
  7. عندما يكون الطفل قادر على تناول الأطعمة الصلبة، أطعميه الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين A وB وD والزنك والبروتين، مثل: الجوز، اليقطين، الجزر، المانجو، الفاصولياء، اللحم، البيض، الحبوب، البطاطا، والخضار الورقية.
  8. ضعي الجيلاتين على فروة رأس طفلك، من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين بالماء مع ملعقة صغيرة عسل وملعقة صغيرة خل تفاح منزلي الصنع، ثم وضعه على فروة رأس طفلك لمدة 10 دقائق، وغسله بشامبو خفيف.
  9. لا تربطي شعر طفلكِ بإحكام.

تكثيف الشعر الخفيف من الأمام

تعتبر المنطقة الأمامية من الرأس، أكثر عرضة للصلع أو انخفاض عدد الشعر فيها، إلا أن هناك طريقة لزيادة نمو الشعر من الأمام، وهي التدليك بلطف كل يوم، حيث أن تدليك فروة الرأس المتكرر يحفز نمو شعر جديد، لذا استخدم جميع وصفات تكثيف الشعر الخفيف التي تم ذكرها في المقال، على رأسك من الأمام، ودلّك بأصابعك (وليس بأظافرك) عبر حركات دائرية لطيفة ودون ضغط، وقم بذلك يومياً لعدة دقائق. [6]

في الختام، لم يعد الشعر الخفيف مشكلة بلا حل، حيث أن تطور العلم والتقنيات إلى جانب الخلطات المنزلية جعل من السهل تكثيف الشعر الخفيف وزيادة طوله.