;

زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون للشعر فوائده للنساء والرجال والأطفال وكيفية الاستخدام الصحيح وصلاحيته ومحاذير استعماله في بعض الحالات.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 12 يونيو 2023
زيت الزيتون للشعر

هل تستخدم زيت الزيتون للشعر؟ ماذا تعرف عن فوائده وأضراره؟ سنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون للشعر، وفوائده لشعر الأطفال والرجال على وجه الخصوص، كما سنلقي الضوء على أضرار زيت الزيتون المحتملة.

فوائد زيت الزيتون للشعر للنساء

يمكنك استخدام زيت الزيتون فهو يحقق له العديد من الفوائد لشعرك، والتي سنتعرف عليها فيما يلي، إضافةً لكيفية استخدامه:[1][2]

  1. يعالج زيت الزيتون قشرة الرأس: فهو يرطب شعرك ويقلل من تهيج فروة الرأس؛ مما يقلل من قشرة الرأس، كل ما عليك فعله تدفئة زيت الزيتون بمقدار كوب واحد وتدليك شعرك به، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بشامبو خفيف.
  2. يرطب زيت الزيتون الشعر: لغناه بفيتامين ه، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وصفار البيض، ثم ضعي الخلطة على شعرك واتركيه لمدة عشرين دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  3. فوائد زيت الزيتون لتساقط الشعر: إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، وتريدين تعزيز نمو شعرك كل ما عليك فعله هو تدليك شعرك بزيت الزيتون؛ فهو غني بفيتامين هـ الذي يجعل شعرك قوياً ويمنع تساقطه.
  4. يعالج زيت الزيتون تقصف الشعر: إذا كان شعرك متقصفاً، قصي الأطراف المتقصفة، ثم دلكي أطراف شعرك بزيت الزيتون لعلاج تقصف الشعر ومنع حدوث التقصف لاحقاً.
  5. ينعم زيت الزيتون الشعر: إذا كان شعرك خشناً وتريدين تنعيمه، كل ما عليك فعله هو تسخين زيت الزيتون وتدليك شعرك به، وتركه على شعرك طوال الليل، ومن ثمّ غسله في الصباح.
  6. يساعد زيت الزيتون في تصفيف شعرك: يمكنك تصفيف شعرك بسهولة إذا وضعت زيت الزيتون على شعرك بانتظام، فهو يغذي شعرك بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية؛ ويجعله أملساً سهل التصفيف.
  7. يقوي زيت الزيتون الشعر: لغناه بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتقلل من التكسر وتمنع الجفاف؛ وبالتالي فهو يقلل من تكسر الشعر.
  8. فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف: إذا كان شعرك خفيفاً وتريدين جعله كثيفاً، فإن أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه هو زيت الزيتون، فهو يزيل تراكم الدهون الزائدة في الشعر والتي تمنع نمو بصيلات الشعر، كما أنه ينشط بصيلات الشعر الجديدة.
  9. قطعي ثمرة أفوكادو، وضعيها في الخلاط ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى هذا الخليط وشعيه على شعرك.
  10. زيت الزيتون يصلح الشعر التالف: لغناه بمضادات الأكسدة وفيتامين ه، وفيتامين أ ؛ وتلك العناصر تُصلح الشعر التالف، والشعر المصبوغ بشكل خاص، كما تستطيع المحافظة على رطوبة شعرك، يمكنك مزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الغني بفيتامين ه، وسخني الخليط، ثم ضعيه على شعرك، ودلكي به فروة رأسك، ثم غطيه بمنشفة ساخنة لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم اغسليه.
  11. فوائد زيت الزيتون للتحكم في الشعر المجعد: إذا كنت تعانين من تجعد الشعر بسبب الجفاف يمكن أن يكون زيت الزيتون هو الحل، فهو يحافظ على ترطيب الشعر ويسهل التحكم به، فقط افركي بضع قطرات من زيت الزيتون بين أصابعك وضعيها على شعرك، أو اخلطي ربع كوب مايونيز مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وضعيه على شعرك من الجذور إلى الأطراف، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو خفيف بعد ذلك.
  12. يقلل زيت الزيتون من تهيج فروة الرأس: فزيت الزيتون يغذي فروة الرأس ويرطب شعرك. اخفقي بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وضعي هذا الخليط على فروة رأسك ثم ضعيه على أطراف شعرك. غطي شعرك لمدة 20 دقيقة واغسليه بماء بدرجة حرارة الغرفة العادية. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

صلاحية زيت الزيتون للشعر وجودة نوعه

من المهم أن تشتري زيت زيتون ضمن فترة الصلاحية؛ لذا إذا اشتريت عبوة زيت زيتون فانتبهي لتاريخ الصلاحية، ولا تشتريه إذا كانت صلاحيته منتهية، كما ننصحك باختيار أفضل وأجود أنواع زيت الزيتون، لتتجنبي الأضرار المحتملة من استخدام الأنواع الرديئة أو المغشوشة، والتي قد تحتوي على عناصر كيماوية أو حبوب اللقاح، حيث تسبب تلك المواد التهيج والحساسية لفروة الرأس، وقد تتسبب في تلف ألياف الشعر ذاتها.[2]

فوائد زيت الزيتون لشعر للأطفال

يمكنك الاستفادة من فوائد زيت الزيتون عند وضعه على شعر طفلك؛ فهو يحقق الفوائد التالية:[3]

  • يسهل زيت الزيتون تصفيف شعر الأطفال.
  • ينعم شعر الطفل ويجعله أكثر نعومة.
  • يعالج أكزيما فروة الرأس؛ فهو يحافظ على رطوبة شعر الطفل.
  • يزيل القشرة من شعر الطفل.
  • يعزز نمو الشعر لدى الأطفال ويمنع تساقطه، ويزيل التجعد من الشعر لغناه بفيتامين ه.
  • يحمي زيت الزيتون شعر الأطفال من قمل الرأس والالتهابات الفطرية لغناه بمضادات البكتيريا.

فوائد زيت الزيتون لشعر الرجال

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على شعر النساء والأطفال، بل يفيد زيت الزيتون شعر الرجال أيضاً، ويحقق لهم الفوائد التالية:[4]

  1. يعزز زيت الزيتون صحة فروة الرأس ويغذيها: لغناه بفيتامين ه الذي يساعد في علاج الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يحمي الشعر من الجفاف والالتهابات والأمراض البسيطة، ويسرع تدفق الدم والدورة الدموية في فروة الرأس.
  2. يفك زيت الزيتون تشابك الشعر: إذا كنت تعاني من الشعر المتشابك وتواجه صعوبة في تسريحه، كل ما عليك فعله وضع زيت الزيتون على شعرك وسترى كيف سيصبح شعرك قليل التشابك سهل التسريح.
  3. يعزز زيت الزيتون نمو الشعر: لغناه بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ وفيتامين ك وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومعادن أخرى، تزود هذه الفيتامينات والمعادن بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الضرورية لنموها.
  4. يغذي زيت الزيتون شعر اللحية: إذا كنت من محبي اللحية، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لشعر اللحية لأنه يرطب اللحية، ويوفر العناصر الغذائية اللازمة لتحفيز بصيلات الشعر.

أضرار زيت الزيتون للشعر

في الواقع زيت الزيتون آمن على الشعر، لكنه قد يسبب لك أضراراً في الحالات التالية:[5]

  • الإكثار من استخدامه على الشعر يسد مسام فروة الرأس.
  • قد يحرق خصلات شعرك إذا استخدمته قبل المجففات، لذا لا تضعه قبل السيشوار أو اللبس.
  • قد يزيد من نسبة الدهون في فروة الرأس في حالة كان شعرك دهنياً بالفعل.

زيت الزيتون كنز من الفوائد الصحية للشعر سواء للنساء، أو للرجال، أو للأطفال، فقط كل ما عليك فعله هو تطبيق ماسكات زيت الزيتون التي ذكرناها لك في هذا المقال ومراعاة محاذير الاستخدام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!