خطوات تعلم الطبخ للمبتدئين والمبتدئات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 01 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 مارس 2021
خطوات تعلم الطبخ للمبتدئين والمبتدئات
مقالات ذات صلة
الرعاية الصحية الأولية أهميتها ومستوياتها
الرعاية الصحية المنزلية مقدميها وبرامج الرعاية الخاص بها
صحتك في عيد الأضحى وبعض النصائح لتبقى سالماً

الكثير من الناس لديهم موهبة فطرية في الطبخ، لكن لحسن الحظ فهو شيء يمكن تعلمه، قد لا تصبح طاهياً مشهوراً لكنك ستكون قادراً على التصرف بمهارة في مطبخك، أو تقديم طبق شهي لعدة أصدقاء انضموا إليك على العشاء.

تعلم الطبخ من الصغر:

هناك فوائد عديدة لتعليم الطفل الطبخ من أهمها:

  1. تعلم الطبخ هو مهارة أساسية في الحياة.
  2. يساعد تعلم الطبخ على أن يكون الأطفال أكثر استقلالية.
  3. الطبخ هو منفذ للإبداع.
  4. الطبخ يشجع على الأكل الصحي.
  5. يقدم الطبخ للأطفال مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة وطرق ممتعة لتحضير وطهي تلك المكونات.
  6. يعلم الطبخ المهارات اللغوية (مثل السوتيه والنضج) والرياضيات (القياس والوزن والكسور) والعلوم (عن طريق خلط المكونات ونتائج خبز الكعك... الخ).
  7. يتعلم الأطفال كيفية قراءة التعليمات خطوة بخطوة واتباعها.
  8. الطبخ ممتع للطفل وللبالغين المرافقين له في المطبخ.

لذا فإن خطوات تعلم الطبخ من الصغر هي [1]:

  1. الطبخ ببطئ- تخصيص وقت للطفل للطهي: قد يحب الطفل قلي البيض المخفوق وليس لديك وقت وصبر وطاقة إلا في عطلة نهاية الأسبوع.
  2. علم الطفل أسس النظافة وقواعد السلامة: مثل كيفية غسل أيديهم قبل الطهي وبعد لمس اللحوم النيئة، وعدم الجري (القفز، الرقص، الانزلاق) في المطبخ. وإذا كان أطفالك يستخدمون سكين حاد أو الفرن، أخبرهم أن عليهم التركيز على المهمة أو ترك مهمة الطبخ ليوم آخر.
  3. قبول فوضى المطبخ: لا يمكنك تعليم الصغير الطبخ مع توترك المستمر حول نظافة المطبخ، عليكِ أن تتقبلي ذلك ثم تعلمي الطفل كيفية تنظيف الفوضى بعد انتهاء مهمة الطبخ.
  4. استخدام أدوات المطبخ العادية: لا تشتري أي أدوات وتنفقي على اقتناء أدوات للطفل كي يطبخ؛ لا داعي استخدموا الأدوات الاعتيادية مع الانتباه لقواعد السلامة والحذر بالنسبة للطفل فهو تحت مراقبتك أثناء تعلمه التقطيع أو الهرس.
  5. علّم الطفل الطبخ وفقاً لسنه: بشكل عام بين 2-3 سنوات، ابدأ بمهام سهلة يمكن أن ينجزها مثل غسيل الخضار، والتقليب، والهرس، وترتيب الملاعق، والعجن وتقطيع البسكويت بالقوالب.. كما يمكن السماح لهم البدء بتقطيع الأطعمة اللينة مثل الموز باستخدام سكين الزبدة غير الحادة...
  6. مع تقدمهم في العمر علم أطفالك كيفية الوزن والقياس، والخفق وتقطيع الأطعمة القاسية بسكين تقشير صغير حاد، كذلك علمهم التفتيت والتقشير والبشر، ومهام الطهي البسيطة مثل تحميص الخبز أو تقشير البيض المسلوق.
  7. اسمح لأطفالك باختيار الوجبة: السماح للأطفال باختيار الوصفة للطهي يجعلهم يشعرون أنهم يقدمون مساهمة مهمة للأسرة، كما يشجعهم على تناول الطعام بشهية.
  8. وزع مهاماً مهمة على الطفل في المطبخ: إذا كان الأطفال جزءاً لا يتجزأ من عملية الطهي بأكملها، من التخطيط إلى التحضير والطهي، فإنهم لا يتعلمون فقط ويكتسبون الكفاءة والثقة في المطبخ، بل يرضون بعملهم بشكل جيد، فالطفل يحب تحقيق التوقعات منه!

خطوات هامة لتعلم الطبخ:

هناك عدة أسباب قد تدفعك لتعلم الطبخ أهمها: [2] [3]

  • أنه أكثر صحة: ستكون الأطعمة المعلبة والمعبأة أسهل في التحضير، لكن هذا لن يكون جيد لصحتك.
  • يوفر المال: سيكون تحضير الطعام الصحي في المنزل أقل كلفة من أي مكان تحصل فيه على وجبة حتى لو كان رخيصاً.
  • إحياء لفن أو مهارة جديدة: قد تكتشف متعة في التحضير والتقطيع وتذوق الأطعمة خلال طهيها.

قد يحتاج انتقالك من الوجبات الجاهزة والمعلبة إلى تحضير وطهي طعامك فترة طويلة، يفضل أن تتدرج في هذا التحول وتأخذ وقتك، فيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك إتباعها للبدء في مشوار تعلم الطهي الطويل:

  • ابحث عن أغذية صحية:إذا أردت أن تتعلم فتعلم انتقاء غذائك أولاً.
  • احصل على مكونات عالية الجودة: لأن استخدام مواد غذائية قليلة الجودة سيعيق الهدف الذي تريد الطبخ لأجله.
  • استخدم المكونات الموسمية: وذلك لتحضير غذاء طازج ولتقليل التكلفة التي قد تشكلها استهلاك مواد محفوظة.
  • تعلم الطبخ الحر: وهو طهي ما تعرفه، ومما لديك وتعديل وصفاتك بحيث تتلاءم مع المواد في ثلاجتك أو في سلة الخضار خاصتك.
  • خطط لوجبتك: هذا سيجعلك مستعداً وخاصة إذا كان لديك وضع صحي، أو كنت تتبع لنوع من الحميات الغذائية، وهذا يساعدك في تجميع قائمة البقالة وشرائها دفعة واحدة، أو حتى لمدة زمنية جيدة.
  • قم بإضافة المعدات الضرورية للطبخ مع الوقت: ذلك سيجعل العمل أسهل وأمتع، وستحصل على نتائج أفضل، كأن يكون لديك مجموعة سكاكين مناسبة، وخلاط مناسب وفرن ومايكروويف وعجانة وأدوات مناسبة.
  • تعلم مهارات التقطيع بالسكين: كيفية حملها واستعمالها والحفاظ عليها وتخزينها.
  • عندما تبدأ من الصغر :تعلم الطهي سيكون عليك تعلم العناصر الأساسية في الطبخ وهي ضبط الحرارة واستعمال الدهون وضبط الملح والبهارات، عندما تتقن هذه النقاط ستكون وقفت تماماً على نقطة الصفر في تعلم الطهي في مطبخك الخاص.

تعلم الطبخ للمبتدئين والمبتدئات:

بعد أن تكون قد حضرت أدوات مطبخك، وجمعت مخزون جيد من البقالة والخضار واللحوم والتوابل وما إلى ذلك ستحتاج إلى كتاب طبخ جيد، تبدأ معه رحلتك في عالم الطبخ من خلال: [4]

  • كيف تقرأ وصفة: سيتطلب الأمر صبراً، اقرأ الوصفة عدة مرات قبل أن تبدأ العمل، والتزم دائماً بتحضير جميع المكونات وبالترتيب بالمذكور حتى لا تنسى شيئاً، وبعد النهاية من المكونات وتدقيقها وتحضيرها، تابع في قائمة الخطوات واحرص على تنفيذ الخطوات بالترتيب أيضاً.
  • التتبيل المناسب ضروري للحصول على مذاق جيد.
  • انتبه إلى الوقت اللازم لإنهاء طبخ الوجبة فقد تحتاج الوجبات إلى وقت طويل من الممكن ألا تسمح التزاماتك بانتظاره، كما أن الانتباه للتوقيت في وقت مبكر قد يدفعك للبدء بالطبخ مبكراً.
  • رتب مطبخك بحيث تصل إلى ما تحتاجه بسهولة وبطريقة تتذكر مكان الأدوات، مع مراعاة قواعد السلامة والأمان في المطبخ.
  • ابدأ بتعلم طبخ الوصفات السهلة والتي لا تحتوي على الكثير من المكونات.
  • كن متوازناً في إضافة الملح والفلفل والتوابل، لأن الزيادة قد تقضي على الطعم للمواد المستخدمة، أو تفسد الطبخة.
  • كن واثقاً من نفسك، قد تفشل عدة مرات لكنك ستنجح في النهاية، ويتوجب عليك تقبل النقد بصدر رحب، فأنت لم تصبح طاهياً محترفاً بعد.

تعلم الطبخ خطوة بخطوة:

بعد أن جمعت المعلومات حول تعلم الطبخ والأساسيات الواجب عليك معرفتها، ورتبت مطبخك، تستطيع الآن البدء بتطبيق مهارات الطبخ الأساسية والتي ستطبق عدد منها يومياً وفي كل وجبة تعدها: [5]

  • كيفية تقطيع البصل: من أكثر الأعمال الروتينية في الطهي وإتقانه بكفاءة سيسهل تحضير الطعام ويختصر الزمن، استخدم سكين تقطيع حادة لكن صغيرة كي لا تؤذي نفسك، واختر رؤوس البصل الصغيرة كي تتعلم بها التقطيع
  • كيفية هرس الثوم: فالثوم ضروري للعديد من الوصفات، وتعلم تقشيره وسحقه بالسكين سيختصر عدة خطوات بديلة، عندما تقشر الثوم أضف بعض الملح قبل هرسه، كي تسهل العملية ولا تتطاير فصوص الثوم إلى أرجاء المطبخ.
  • كيفية سلق البيض: أسهل ما يمكن تحضيره، ضعها في وعاء من الماء وعندما تغلي المياه اتركها 7-10 دقائق لأن زيادة الغليان سيزيد من صلابة البيض.
  • كيفية طهي المعكرونة: من الوجبات الأسهل على الإطلاق ، ضع قدر من الماء أضف كمية من الملح واتركه ليغلي، انزل المعكرونة بحذر حتى تغمرها الماء بالكامل واتركها 10-12 دقيقة.
  • كيف تصنع العجة: اخفق بيضة في وعاء، قطع بصلة صغير، أضف إليها البقدونس المقطع وملعقة من الطحين، والقليل من الفلفل والملح والقرفة والزنجبيل، وضعها في وعاء الطهي مع القليل من الزيت حتى تنضج مع تقليبها على الجهتين.
  • كيف تشوي البطاطس: بعد غسلها جيداً، افرك الجزء الخارجي بالزيت والملح للحصول على طبقة مقرمشة في القشرة، لفها بورق الألمنيوم وضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة، مع القليل من الخضار المقطعة ستحصل على وجبة سهلة سريعة وشهية.
  • كيفية طهي الأرز: إضافة سهلة وسريعة إلى مهارتك وتستطيع استخدامه بشكل شبه يومي، ضع القليل من الزيت أو الزبدة في وعاء الطبخ، وأضف كوباً من الأرز المفضل لديك بعد غسله بالماء وتصفيته قلبه على الزبدة حتى يُقلى قليلاً ثم أضف كوبين من الماء أو مرق الدجاج أو اللحمة، وثم أضف الملح حسب الرغبة واتركه على نار هادئة مع قليل من التوابل المفضلة (حسب الرغبة)، وعند جفاف الماء يكون الأرز قد نضج تماماً، إلا إذا احتاج إضافة رشة ماء (مقدار ملعقة طعام) لينضج بالدرجة التي تفضلها.
  • طريقة عجن العجين: ينشط خلط الدقيق مع الماء مادة الغلوتين ولتطوير قوام العجين يحتاج إلى العجن الجيد لجعله مرناً وأملساً، ومن أجل ذلك رش القليل من الدقيق على سطح أملس ونظيف واصنع من عجينتك كرة باستخدام يديك، ثم مدها بقبضة يديك ثم اسحبها واطوها ثم اسحبها من جديد وبطريقة إيقاعية حتى تحصل على القوام الجيد.
  • كيفية تحضير اللحم: لكي تبقى اللحوم طرية عند طهيها في الحساء والوصفات الأخرى يفضل تحميرها أولا، الطريقة بسيطة حيث يتم ذلك بتقليبها لفترة بسيطة مع ملعقتين من الزيت وبعض الملح والتوابل حتى يتم تحمير الجزء الخارجي.

تعلم الطبخ عبر الإنترنيت:

تقنيات التعلم الحديث عبر الإنترنيت فتحت المجال أمام الجميع، ليتعلموا ما يرغبونه، وفي الوقت الذي يشاءون، والطبخ ليس استثناءاً، وخاصة بوجود الكورسات المجانية أو حتى المدفوعة، المعززة بالفيديوهات التوضيحية مع إمكانية السؤال والاستفسار. [6]

ومع تطبيق المهارات والدروس عملياً في مطبخك، وبالقليل من التصميم والتدريب ستدهش من النتائج.

هل جربت الطبخ عبر الانترنت؟ ما هي النتيجة؟شاركنا من خلال التعليقات.

شاهدي أيضاً: طبخات كيتو

الخاتمة:

 تعلم الطبخ قد يكون ممتعاً ومفيداً، يمكنك بعدة خطوات بسيطة الاستغناء عن نسبة كبيرة من الوجبات الجاهزة والمأكولات السريعة.