;

اليانسون للحامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 08 يناير 2023
اليانسون للحامل

اليانسون نبات مزهر من عائلة النباتات الخيمية (Apiaceae :بالإنجليزية) يتشابه من حيث النكهة والرائحة مع بعض التوابل الأخرى مثل اليانسون النجمي والشمر وعرق السوس، وتستخدم عشبة اليانسون في صناعة الدواء خاصة البذور والزيت المشتق منها، لكن هل معنى ذلك أن اليانسون للحامل له أهمية كبيرة في شهور حملها؟

فوائد اليانسون عديدة للنساء والرجال وللحوامل والمرضع، وعادة يُشرب على شكل شاي بعد غليه في الماء، ويستخدم بشكل شائع لإضافة نكهة إلى الأطعمة والمشروبات والحلويات ومعطرات التنفس، وغالباً ما يدخل في صناعة الصابون والكريمات والعطور بسبب رائحته الزكية.

تعرف في هذا المقال على فائده اليانسون للمرأة الحامل.

فوائد اليانسون للحامل

يشتهر اليانسون بفوائده في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتحسين الرغبة الجنسية عند المرأة، كما يعد مفيداً للحامل عند تناوله بكميات معتدلة، تشمل هذه الفوائد التالي: [1] [2] [3]

  1. من المحتمل أن يكون آمناً للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه كجزء من نظام غذائي بشكل معتدل عن طريق الفم لأنه غني بالمعادن والفيتامينات التي تغذي الجسم.
  2. يفيد الاستخدام الطبي لزيت اليانسون في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أيضاً، لكن لا توجد معلومات موثوقة وكافية لمعرفة درجة أمان استخدام اليانسون الطبي أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك ينصح بتجنب تناوله بكثرة أو استخدامه كدواء قبل استشارة الطبيب.
  3. يعتبر شربه مفيداً للشفاء وتخفيف آلام ما بعد الولادة، إذ بينت نتائج دراسة أن الجمع بين عشبة اليانسون والزعفران والكرفس أكثر فعالية من حمض الميفيناميك (عقار يستخدم لتخفيف الألم)، في تخفيف آلام ما بعد الولادة.
  4. علاج الإمساك إذ أظهرت نتائج دراسة أن شرب الحامل له ممزوج مع أعشاب أخرى مثل الشمر مدة خمسة أيام يفيد في علاج الإمساك الذي يعتبر حالة شائعة أثناء الحمل.
  5. يفيد في استرخاء وتخفيف تقلصات الرحم؛ مما يساعد في منع حدوث المخاض المبكر التي قد تهدد سلامة الحمل، لكن تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من الأبحاث.
  6. عند تناوله عن طريق الفم فإنه يمتلك تأثيراً فعالاً في تخفيف حالات عسر الهضم وانتفاخ البطن والمغص التي تعد مشاكل شائعة للمرأة الحامل.
  7. يعتبر شربه بكميات صغيرة على شكل شاي في الحمل بشكل مفرد أو خلطه مع أعشاب أخرى أكثر أماناً من باقي الاستخدامات؛ لأن التعرض له يكون منخفضاً نسبياً.
  8. تعزيز إنتاج الحليب عند المرأة المرضعة، وتحسين قدرة المرأة على الإرضاع خاصة التي تعاني من ألم الرضاعة، لكن تحتاج هذه الفوائد إلى المزيد من الدراسات لتحديد فعاليتها.
  9. تناوله في فترة الرضاعة يضفي رائحة إلى حليب الأم بسبب احتوائه على الأنثول الذي يصل إلى الحليب.
  10. عند استخدامه بشكل موضعي يفيد في علاج القمل والجرب والصدفية.
  11. تخفيف السعال وأعراض الإنفلونزا والربو وزيادة مناعة الجسم.
  12. يفيد في علاج سيلان الأنف ومدر للبول ومنبه للشهية.

اليانسون للحامل في الشهر التاسع

قد يساعد شربه في الشهر التاسع في التخفيف من آلام انقباضات الرحم والوقاية من الولادة المبكرة، كما قد يفيد في تقوية عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة، لكن لا توجد دراسات كافية تشرح الكمية اللازمة أو طريقة الاستخدام؛ لذلك يجب البقاء في الجانب الآمن واستشارة الطبيب المختص قبل تناول اليانسون. [2]

أضرار اليانسون للحامل

لا ينصح بشرب اليانسون أو استخدام إحدى منتجاته قبل استشارة الطبيب إذا كنتِ حاملاً أو مرضعاً؛ لأنه قد يسبب مخاطر محتملة على الأم والطفل خاصة عند الإفراط في تناوله، مثل: [1] [4] [5]

  • يجب تجنب استخدام اليانسون المركز أو الزيت العطري المشتق منه سواء بشكل موضعي أو تناوله أثناء الحمل لأنهما قد يؤديان إلى الولادة المبكرة وأحياناً الإجهاض بسبب احتوائهما بشكل أساسي على مركب الأنثول الذي قد يسبب السمية.
  • تسبب سمية الأنثول في تشكيل خطر على الجنين، كما لها تأثيرات سلبية على الأعصاب والدافع الجنسي.
  • عند استخدامه بشكل موضعي يمكن أن يتسبب مع الأعشاب الأخرى في حدوث حكة في مكان الاستخدام.
  • يسبب الحساسية عند الحوامل التي تعاني من حساسية من أعشاب مشابهة مثل الشمر والكمون.
  • الإفراط في تناول شاي من الأعشاب يحتوي على اليانسون من قبل الأمهات المرضعات يسبب تسمماً بسبب مادة الأنثول التي تمر عبر الحليب من الأم إلى الجنين أثناء الرضاعة الطبيعة.
  • قد يسبب الإصابة بالنعاس والضعف والإعياء عند النساء المرضعات.
  • أظهرت نتائج دراسة أن شربه بكميات كبيرة أثناء الرضاعة أدى إلى حدوث أعراض عند طفلين مثل ضعف البكاء ونقص الحركة والخمول العضلي بالإضافة إلى القيء، والاستجابة الضعيفة للمنبهات المؤلمة بدون حمى، كما أن هذه الأعراض زالت عند التوقف عن شرب الشاي.
  • عند مرضى الحساسية يمكن أن يتسبب استنشاق اليانسون أو تناوله في الإصابة بالتهاب الملتحمة والربو.
  • قد يخفض اليانسون نسبة السكر في الدم؛ لذا يجب مراقبة نسبة السكر في حال الإصابة بداء السكري عند تناوله.
  • يعمل اليانسون عمل الإستروجين لذلك لا يجب استخدامه في حالات السرطان الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، حتى لا يسبب تفاقم الأعراض.

اليانسون للحامل جابر القحطاني

يوصي أستاذ علم العقاقير الدكتور جابر القحطاني بشرب مغلي اليانسون عند الشعور بالمغص وعسر الهضم من خلال إضافة ملعقة من اليانسون إلى كأس من الماء المغلي، ويشرب بعد الوجبات؛ لذلك قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض التي تعتبر شائعة أثناء الحمل، لكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناوله للتأكد من سلامة استخدامه وتجنب حصول آثار جانبية خطيرة. [6]

يشتهر اليانسون للحامل بخصائصه المهدئة والمسكنة لكن التقيد بتعليمات الطبيب هي الخيار الأمثل للسلامة أثناء الحمل والرضاعة؛ لتجنب أي مشكلة من الممكن أن تحدث.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!