أنواع وفوائد البخور وأفضل طرق استخدام البخور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 28 أكتوبر 2020
أنواع وفوائد البخور وأفضل طرق استخدام البخور
مقالات ذات صلة
تطعيم الالتهاب السحائي
جرعات واستخدامات دواء زولفت
علاج الفتور الجنسي بالأعشاب

هل تستخدم البخور في حياتك؟ ماذا تعرف عن البخور؟ ما هي فوائده للجسم وفوائده للبشرة وللشعر؟ ماذا تعرف عن أضرار البخور واستخداماته؟

سنتعرف في هذا المقال على أنواع البخور واستخداماته وفوائد البخور وفوائد البخور للبشرة وفوائد البخور للشعر إضافةً لأضرار البخور.

أنواع البخور واستخداماته

هناك عدة أنواع للبخور واستخدامات البخور سنتعرف على أهمها فيما يلي [1]:

  • البخور المصنوع من خشب الصندل: من أكثر روائح البخور شيوعاً، يتم استخدامه للتأمل بسبب تأثيره المهدئ، ولكنه أيضاً رائع لتوفير جو هادئ لك.
  • البخور المصنوع من الصبار: ينصح باستخدام بخور الصبار للتأمل فقط فاستنشاق الصبار يعادل جلسة تأمل لمدة نصف ساعة.
  • بخور الباتشولي: هو بخور شعبي، يستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور (خاصة في العطور الرجالية)، يقال أن لها خصائص كمنشط جنسي. يوصى باستخدام بخور الباتشولي لرفع المزاج وتخفيف التوتر أو القلق. ومن المزايا الإضافية أنه تم استخدامه كطارد للبعوض.
  • بخور اللافندر: له تأثير مهدئ، يستخدم المعالجون بالروائح زيوت الخزامى أو اللافندر وخلاصاتهم للمساعدة في تخفيف الصداع والتوتر والحالات الأخرى المرتبطة بالتوتر.
  • بخور الورد: عطر رومانسي ومريح، ويوصي المعالجون بالزيوت العطرية والمتخصصون دائماً باختيار المكونات الطبيعية النقية فقط للحصول على أفضل النتائج.

فوائد البخور

هناك عدة فوائد يحققها البخور لجسمك ولصحتك الجسدية والنفسية تعرف عليها فيما يلي [2]:

  • يساعد البخور على الاسترخاء: أشعل بعض البخور، واجلس على الأريكة مع فنجان شاي وكتاب وبعض الموسيقى الهادئة، أو قم بتشغيل الحمام واستبدل الشموع بعصا بخور أو اثنتين، مما يساعدك على الاسترخاء بعيداً عن متاعب الحياة اليومية.
  • يقلل البخور التوتر والقلق: إذا كنت تعاني من التوتر والقلق، فننصحك بالبخور، فهو يساعدك على تخفيف التوتر والقلق والشعور بالتحسن.
  • يساعد البخور على التأمل: يستخدم البخور على نطاق واسع في العديد من الممارسات الدينية لتعميق الانتباه وزيادة الحواس كما يساعد البخور على التأمل وينقلك فكرياً إلى المكان الذي تريد من دون أن يسيطر على أفكارك.
  • يعمق البخور الروحانيات: يمكن أن يكون حرق البخور بمثابة مدخل للروحانية، رسمية أو غير رسمية، معترف بها أو دينية، يستخدم البخور يوميًا منذ آلاف السنين في العديد من ديانات العالم.
  • يعطيك البخور طاقة إيجابية: استخدامك للبخور يعطيك طاقة إيجابية، ويجعلك تشعر بالاستمتاع أثناء إشعال البخور واستنشاقه.
  • البخور يحفز الإبداع: يمكنك استخدام البخور لتعزيز قدراتك وتحفيز الأفكار وتحسين الأداء العقلي.
  • يساعد البخور على زيادة التركيز: حرق البخور عند العمل أو الدراسة يزيد من تركيزك ويعززه، الأمر الذي يجعله شريكاً مقالياً لك خلال العمل أو الدراسة.
  • يساعد البخور على النوم: إذا كنت تعاني من الأرق جرب البخور في غرفتك فهو يساعدك على النوم.
  • يزيد البخور من الرغبة الجنسية: يمكنك تجربة البخور زيادة الرغبة الجنسية عند الجماع إذا كنت تشعر أنها منخفضة لديك.
  • يساعد البخور على ممارسة اليوجا بشكل سليم: يمكنك استخدام البخور أثناء ممارستك لرياضة اليوغا فهي تساعدك على التأمل والاسترخاء والإحساس بالسلام الداخلي.
  • تحسن حالتك المزاجية: حيث يساعد البخور على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ مما يؤدي إلى تحسن حالتك المزاجية، فالسيروتونين عامل استقرار طبيعي للمزاج ويساعد في النوم والأكل والهضم، ويساعد في تقليل الاكتئاب وتنظيم القلق وتقليل الصداع.
  • البخور ينقي الهواء من الملوثات ويجعل رائحة منزلك زكية: البخور هو وسيلة سهلة وسريعة للتغطية على الروائح المنزلية غير المرغوب فيها مثل الطهي والحيوانات الأليفة والملابس الرطبة وما إلى ذلك، فالبخور ينظف الهواء تاركاً هواء نظيفاً ورائحة عطرة.

فوائد البخور للشعر

إذا أردت الحصول على شعر صحي ولامع يمكنك استخدام البخور، كل ما عليك فعله إضافة زيت البخور إلى الشامبو مما يساعد على جعل شعرك أكثر نعومة ولمعاناً وبمظهر أكثر صحة [4].

فوائد البخور للبشرة

يفيد البخور البشرة، فزيت البخور هو مضاد للالتهابات، وواقي للبشرة، ومطهر ويشد البشرة، كما يحافظ زيت البخور على بشرتك ناعمة ورطبة ويقلل ظهور التجاعيد ما يجعلك تبدين أصغر سناً وأكثر شباباً [4].

أضرار البخور

تستخدم العديد من الثقافات البخور لأغراض متعددة، ولكنه قد يسبب لك الأضرار التالية [3]:

1. البخور قد يسبب السرطان

يحتوي البخور على مزيج من المكونات الطبيعية وغير الطبيعية التي تنتج جسيمات صغيرة قابلة للاستنشاق. أكدت دراسة أجريت في عام 2009 أن بعض هذه الجسيمات مسببة للسرطان، بالتالي هناك ارتباط بين ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان واستخدام البخور، ومعظم هذه السرطانات كانت سرطانات الجهاز التنفسي العلوي أو سرطان الرئة.

2. قد يسبب البخور الربو

لا تحتوي الجسيمات الموجودة في دخان البخور على مواد مسرطنة فحسب، بل تحتوي أيضاً على مهيجات، هذا يعني أنه يمكن أن يؤدي إلى عدد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو، فقد قيمت إحدى الدراسات أكثر من 3000 تلميذ في الربو وأعراض الربو وحرق البخور. وكشف الاستبيان عن وجود علاقة بين البخور والربو وأعراض تشبه الربو كالصفير عند التنفس، كما أظهر ارتباطاً بين استخدام البخور وزيادة الحاجة إلى أدوية الربو.

3. البخور قد يسبب لك الالتهاب

تشير الدراسات إلى أن دخان البخور يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث التهاب مزمن في الجسم، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه قد يسبب التهاباً ليس فقط في الرئتين، ولكن أيضاً في الكبد.

4. يؤثر البخور على التمثيل الغذائي والوزن

قد تؤثر المركبات الموجودة في دخان البخور على عملية التمثيل الغذائي، فقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أنها البخور يؤثر سلباً على التمثيل الغذائي والوزن، لقد تسبب البخور بشكل ملحوظ في فقدان الوزن بشكل غير مرغوب فيه وخفض مستويات الكوليسترول الجيد.

5. البخور يضر صحة القلب

يزيد استخدام البخور من خطر الإصابة بأمراض القلب، ففي دراسة أجريت لأكثر من 60 ألف مواطن سنغافوري، ارتبط التعرض طويل الأمد للبخور في المنزل بالوفيات التي تسببها أمراض القلب والأوعية الدموية.

طرق عمل البخور في المنزل

من أهم طرق عمل البخور في المنزل، حرقه، عليك أولاً إشعاله برفق. على سبيل المثال، لحرق عود بخور، يمكنك استخدام ولاعة أو عود ثقاب لإضاءة طرف البخور. بمجرد إشعال البخور، تقوم بإطفاء اللهب برفق، ثم يتوهج البخور ويبدأ في إنتاج دخان معطر [5].

شاهدي أيضاً: النباتات الزهرية

البخور ذو فوائد عظيمة لصحتك الجسدية والنفسية فإذا استخدمته فقم بحرقه في مبخرة خاصة به لتجنب أي مخاطر، وإذا كانت لديك حساسية منه فيفضل عدم استخدامه.

  1. "مقال أساسيات البخور: كيفية اختيار واستخدام البخور" ، منشور في موقع naturaltherapypages.com.au
  2. "مقال فوائد البخور" ، منشور في موقع vectiskarma.co.uk.
  3. "مقال هل حرق البخور مضر بصحتك؟" ، منشور في موقع healthline.com
  4. أ ب "مقال فوائد البخور للبشرة والشعر" ، منشور في موقع aromasdonaire.com
  5. "مقال حرق البخور" ، منشور في موقع healthline.com