أمراض صمام القلب ما هي مع العلاجات المناسبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021
أمراض صمام القلب ما هي مع العلاجات المناسبة
مقالات ذات صلة
امراض القلب الخلقية وعلاجها
القلب، قلب الإنسان.. أمراض القلب وعلاجها
أمراض القلب الوراثية أعراضها علاجاتها

يعاني الكثيرون من أمراض القلب المختلفة لأسباب عديدة، وتعتبر أمراض صمام القلب من الأمراض الشائعة بكثرة، والتي تتطلب العلاج على الفور كونها المتحكم الرئيسي بتدفق الدم من وإلى القلب، وبالتالي فإن أي تأخير في عملية العلاج يشكل خطراً كبيراً على الجسم، في هذا المقال سنتعرف على امراض صمام القلب.

ما هي أمراض صمام القلب؟

يحتوي القلب على أربعة صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح من وإلى جميع مناطق الجسم من خلال الجهاز الدوراني المؤلف من الأوعية الدموية والقلب، وفي بعض الحالات فإن واحداً أو أكثر من هذه الصمامات قد يصاب بخلل معين، مما يؤدي إلى عدم فتح الصمام أو إغلاقه بالشكل الصحيح، وهذا يسبب عطلاً في تدفق الدم من خلال القلب إلى جسمك، وبالتالي قد تصاب بواحد من أمراض صمام القلب العديدة مثل [1] [2] [3]:

  1. تضيق الصمامات: يحصل عندما لا ينفتح صمام ما في القلب بالكامل بسبب تيبس الوريقات أو انصهارها، مما يجعل فتحة الصمام ضيقة، وهذا يجعل القلب يعمل بجهد كبير لضخ الدم وقد يسبب فشل القلب.
  2. قصور الصمامات: يُطلق عليه أيضاً القلس أو عدم الكفاءة أو تسرب الصمام، ويحدث عندما لا يُغلق الصمام بإحكام مما يسبب تسرب بعض الدم في الاتجاه المعاكس (الخلفي) للصمام، مما يؤدي إلى إنخفاض الأداء الوظيفي للقلب.
  3. التدلي: أي انزلاق الصمام من مكانه أو انتفاخه، مما يؤدي إلى إغلاق غير صحيح أو غير متساوٍ لصمام القلب، إضافة إلى تسرب الدم في الاتجاه الخلفي للصمام.
  4. ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات: عندما لا ينغلق الصمام ثلاثي الشرف بشكل صحيح، يحصل خلل في الدم الذي يتم ضخه من البطين الأيمن إلى الرئتين، ليتسرب للخلف أي نحو الأذين الأيمن مما يسبب تضخم الأذين وبالتالي مرض ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات.
  5. ارتجاع الصمام الرئوي: يعمل الصمام الرئوي على دفع وايصال الدم من القلب إلى الرئتين، ولكن عندما لا يغلق هذا الصمام بشكل كامل، يتسرب الدم عائداً من الرئتين إلى القلب، مما يقلل من توافر الدم الغني بالأكسجين لتغذية بقية الجسم، وبالتالي ستصاب بالعديد من المشاكل الصحية.
  6. ارتجاع الصمام الأبهري: يحدث عندما يتسرب الدم الغني بالأكسجين للخلف من الشريان الأورطي إلى البطين الأيسر مع كل نبضة للقلب، وبالتالي لا يحصل جسمك على ما يكفي من الدم، ويقوم قلبك بجهد كبير لتعويض عن ذلك.

وتسبب أمراض صمام القلب ظهور العديد من الأعراض عند الإصابة بها مثل:

  • ألم في الصدر.
  • تورم في البطن.
  • تعب.
  • ضيق في التنفس خاصة عند القيام بنشاط ما أو حتى الاستلقاء.
  • تورم في الكاحلين والقدمين.
  • دوخة.
  • إغماء.
  • اضطراب في نبضات القلب.
  • صوت صفير عندما يفحص ويستمع الطبيب إلى قلبك بواسطة السماعة.

ويعتمد علاج مرض صمام القلب على مدى إصابة الصمام ونوع المرض وشدته، وقد يتطلب أحياناً إجراء جراحة لعلاج صمام القلب أو استبداله.

أعراض النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، وهذا يسبب ظهور العديد من الأعراض مثل [4]:

  1. ألم أو انزعاج في الصدر: تسبب النوبة القلبية شعوراً بعدم الراحة في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه، والذي يستمر لعدة دقائق ثم يختفي، وقد يعود مجدداً في أي وقت.
  2. الشعور بالضعف أو الدوخة أو الإغماء.
  3. ألم أو إزعاج في الفك أو الرقبة أو الظهر.
  4. ألم في أحد الذراعين أو الكتفين أو كليهما.
  5. ضيق في التنفس.
  6. التعب غير المعتاد.
  7. الغثيان أو القيء.

هل يمكن علاج صمام القلب دون جراحة؟

يعتمد علاج مرض صمام القلب على شدة المرض والأعراض التي تصيبك، حيث يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات الطبيبة اللازمة، ثم يقرر العلاج المناسب لك، والذي قد يكون بعيداً عن الإجراءات الجراحية، لكن هذا يتوقف على درجة خطورة المرض لديك، وإمكانية اللجوء إلى خيارات علاج صمام القلب دون جراحة والتي تشمل:

القسطرة: يتم إدخال قسطرة (أنبوب رفيع) فيها بالون صغير عبر وعاء دموي إلى الصمام المصاب في قلبك، ثم يتم نفخ البالون للمساعدة في توسيع فتحة الصمام.

ميتراكليب (Mitraclip): عبارة عن جهاز صغير يقوم الطبيب بإدخال جزء منه (الأنبوب) في الفخذ، ثم يوجهه نحو القلب عبر السلك التوجيهي للجهاز، وبعدها يقوم بخياطة الصمام المتوسع عبر المشابك الموجودة على الأنبوب ليخيط الصمام ويغلقه بإحكام.

وفي حال تعذر إصلاح الصمام قد يختار الطبيب إجراء عمل جراحي، من أجل إزالة الصمام المعطل واستبداله بآخر ميكانيكي أو مصنوع من نسيج قلب بقرة أو خنزير أو بشري.

الأدوية: تشمل الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب لعلاج صمام القلب:

كما قد يطلب منك الطبيب إجراء تغييرات صحية في نمط حياتك تساعد في عملية العلاج مثل:

  1. الابتعاد عن التدخين والكحول.
  2. اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة الغذائية المصنعة والكربوهيدرات المكررة [5] [6] [7].

هل مرض صمامات القلب خطير

عندما تصاب بأحد أمراض صمامات القلب فإن هذه الصمامات لن تعمل بالشكل الصحيح، وبالتالي لن يتمكن القلب من ضخ الدم بشكل فعال في جميع أنحاء الجسم كما سيبذل جهداً كبيراً للاستمرار في عملية الضخ، وفي حال استمرار ذلك دون علاج سيؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة مثل [1]:

هل الصيام لمرضى القلب خطير

يمكن لمرضى القلب الصيام بشرط أن يتمتعوا بصحة جيدة وحالتهم الطبيبة مستقرة، إضافة إلى قدرتهم على تغيير مواعيد تناول الأدوية بإشراف الطبيب المختص، أما مرضى القلب الذي يعانون من وضع صحي حرج مثل المعاناة من ذبحة صدرية أو ارتفاع الضغط أو الذين خضعوا لعمليات جراحية حديثاً فهم غير مؤهلين للصيام.

لأن الصيام قد يؤدي إلى خلل في مواد الإلكتروليت (Electrolyte) التي تساهم في تنظيم الوظائف القلبية والعصبية ونقل الأكسجين وغيرها من الوظائف الحيوية بالجسم، وهذا يجعل القلب غير مستقر وعرضة للإصابة باضراب في ضربات القلب وغيرها من المشاكل، لذلك عليك استشارة طبيبك قبل قيامك بالصيام حتى إن كنت بحالة طبية مستقرة [8].

مريض صمام القلب والزواج

وجدت دراسة قام بها الدكتور بول كارتر (Paul Carter) وزملاؤه من كلية أستون الطبية في برمنغهام ببريطانيا، أن مرضى القلب ومنهم صمام القلب المتزوجون يتمتعون بإمكانية كبيرة للعيش لسنوات طويلة بسبب العلاقات المتبادلة مع الشريك، الذي يهتم بشؤونهم ويرعى أحوالهم الصحية ويدعمهم عاطفياً بشكل مستمر [9].

أما بالنسبة لمرضى صمام القلب والجنس، فإذا كنت قادراً على صعود السلالم أو الركض أو المشي لمسافة قليلة دون صعوبة، فمن الآمن ممارسة الجنس، ولكن عليك الامتناع عن أي مجهود بدني شديد بما في ذلك الجنس  حتى ترى الطبيب إذا كنت تعاني من الأعراض التالية [10]:

  1. ألم في الصدر.
  2. ضيق في التنفس.
  3. اضطراب نبضات القلب.
  4. الغثيان أو عسر الهضم.

في النهاية.. تعرفنا على امراض صمام القلب وأعراض النوبة القلبية، إضافة إلى مريض صمام القلب والزواج، حيث تعتبر أمراض القلب خطيرة على الجسم وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذلك لا تتردد بمراجعة الطبيب المختص عند شعورك بأي أعراض.

  1. أ ب "مقال مرض صمام القلب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "مقال مرض صمام القلب" ، المنشور على موقع webmd.com
  3. "مقال مرض قلب صمامي" ، المنشور على موقع heartandstroke.ca
  4. "مقال أعراض النوبات القلبية ومخاطرها والتعافي منها" ، المنشور على موقع cdc.gov
  5. "مقال مرض صمام القلب" ، المنشور على موقع nhlbi.nih.gov
  6. "مقال إصلاح صمامات القلب بدون جراحة" ، المنشور على موقع columbiasurgery.org
  7. "مقال إصلاح صمامات القلب المتسربة بدون جراحة قلب مفتوح فيديو" ، المنشور على موقع scripps.org
  8. "مقال أمراض صمام القلب" ، المنشور على موقع cdc.gov
  9. "مقال الصيام كيف يؤثر على قلبك وضغط دمك" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
  10. "مقال قد يزيد الزواج من البقاء على قيد الحياة من أمراض القلب" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com