;

5 خطوات لإتقان الانضباط الذاتي وتحقيق النجاح

ما هو الانضباط الذاتي، وكيف يجعلك تحقق جميع أهدافك بسهولة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 23 أكتوبر 2023
5 خطوات لإتقان الانضباط الذاتي وتحقيق النجاح

الانضباط الذاتي هو إحدى المهارات الضرورية لتحقيق النجاح، وهو ما يميز الأشخاص الناجحين في حياتهم ويضمن لهم استمرار النجاح، حيث يمكن استخدام الانضباط الذاتي في الوصول إلى أهدافك على المدى البعيد، ولحسن الحظ تعد مهارات الانضباط الذاتي مكتسبة، ويمكنك تطويرها.

ما هو الانضباط الذاتي؟

الانضباط الذاتي (self-discipline) هو التحكم في تصرفات الشخص وسلوكياته لتحقيق أهداف طويلة المدى، والقدرة على دفع وتحفيز نفسك للتقدم في حياتك وتحقيق أهدافك مما يجعلك تتخذ بعض الخطوات العملية بغض النظر عما تشعر به جسديًا أو عاطفيًا.

يظهر الانضباط الذاتي عندما يقرر الشخص اختيار هدف ما في الحياة أو البحث عن شيء أفضل لنفسه على الرغم من الصعوبات مثل التشتيت أو كثرة العمل الجاد والشاق، وغيرها.[1][2]

فوائد الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي هو ما يؤدي إلى النجاح في الحياة، ويعد الخطوة الحاسمة لتحقيق أهدافك مهما كانت كبيرة أو تبدو مستحيلة، وتشمل فوائد الانضباط الذاتي ما يلي:

  • تحقيق الأهداف: يؤدي الانضباط الذاتي إلى تحقيق الأهداف والطموحات الكبيرة عن طريق تقسيمها إلى خطوات صغيرة حيث يبقيك الانضباط على المسار الصحيح على المدى الطويل.
  • عادات جيدة: الانضباط الذاتي يجعلك تلتزم بالعادات الإيجابية مثل ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، والترتيب، والعمل بكفاءة لأنه يدفعك للحفاظ على تلك العادات والاستمرار في القيام بها.   
  • تنظيم الوقت: يساعد الانضباط الذاتي على تجنب المماطلة والتشتت مما يجعلك أكثر تنظيماً لوقتك والاستفادة منه.   
  • راحة البال: يؤدي الانضباط الذاتي إلى الشعور بالسيطرة على حياتك حيث يدفعك إلى وضع خطط لتحقيق الأهداف، ورسم خطوات واضحة لتحقيقها حتى لو كانت صغيرة مما يجعلك تشعر بالثقة والهدوء.  
  • تحسين صحتك العقلية: الأشخاص الذين لديهم الانضباط الذاتي يتمتعون بمستويات أعلى من الثقة بالنفس، والسعادة، والاستقلال.[1][3]

خطوات تحقيق الانضباط الذاتي

يمكنك اكتساب الانضباط الذاتي عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تساعدك على تنظيم حياتك لتحقق جميع أهدافك، وتشمل ما يلي:[2][3]

تحديد الهدف بوضوح

الخطوة الأولى والأهم للانضباط الذاتي هو تحديد الهدف الذي تريد التركيز عليه بوضوح مثل قراءة المزيد من الكتب أو الاجتهاد في الدراسة لتحصيل درجات عالية أو إنقاص الوزن، وغيرها من الأهداف لأن الأهداف الغامضة أو العامة من الصعب تحقيقها.

يجب أن يكون الهدف محدداً، وقابلاً للقياس، والتحقيق، ويوجد إطار زمني لتحقيقه لذلك يجب تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة على سبيل المثال إذا كنت تريد إنقاص الوزن يجب تحديد الأهداف الصغيرة مثل قطع السكر، وممارسة التمارين، وهكذا، فيما يلي كيفية تحديد الأهداف بوضوح:

  • اجعل الأهداف محددة، وقابلة للقياس مع وضع مواعيد نهائية لتحقيقها مثل "أريد خسارة 5 كيلوغرامات من وزني بحلول شهر ديسمبر".
  • اكتب أهدافك واجعلها واضحة في مكان تراه يوميًا مثل كتابتها على لوحة حائط أو في المفكرة أو خلفية جوال.
  • حدد الأولويات والأهداف التي يجب التركيز عليها أولاً لتجنب التشتيت.
  • يجب مراجعة أهدافك، وتعديل بعض الخطوات حسب الحاجة على سبيل المثال إذا وجدت من الصعب قراءة الكتب لمدة ساعة يومياً يمكنك تغيير الخطة إلى قراءة الكتب لمدة 30 دقيقة. 

البحث عن الدافع "لماذا؟"

يجب أن تجيب على سؤال "لماذا تفعل هذا الأمر؟" وتحديد الدافع من أهدافك التي ترغب في تحقيقها لأننا عندما نقوم بتحديد الأسباب التي تجعلنا نرغب في تحقيق شيء ما سيصبح من السهل تحقيقها، وسيزيد لدينا الانضباط الذاتي. 

عند تحديد الدافع يجب أن تكون إيجابياً على سبيل المثال بدلاً من قول "أريد ممارسة الرياضة للتخلص من السمنة أو لأنني لا أشعر بالرضا عن مظهري" يمكنك قول "أريد أن أمارس الرياضة لإنقاص الوزن وتحسين صحتي العامة".

تحديد العقبات

يجب عليك تحديد العقبات والمصاعب التي من المحتمل أن تواجهها خلال رحلتك لتحقيق أهدافك، ووضع خطط للتغلب عليها لأنه في كثير من الأحيان ينهار انضباطنا الذاتي لأننا لم نحدد العقبات التي سنواجهها، ولم نقم بوضع خطط للتعامل معها.

على سبيل المثال أنت ترغب في قراءة كتب حول القيادة وكيفية النجاح في العمل لذلك وضعت خطة بالقراءة لمدة ساعة في اليوم لكن هناك بعض العقبات التي ستواجهك مثل تشتيت تركيزك بسبب إشعارات الهاتف لذلك ستقوم بإغلاق الهاتف خلال هذه الفترة. 

استبدال العادات القديمة

يشمل تحقيق الانضباط الذاتي التخلي عن بعض العادات القديمة السيئة، واستبدالها بعادات جديدة تساعدك على تحقيق أهدافك خاصة إذا كانت هذه العادة مرتبطة بوقت معين من اليوم أو الروتين، فإن كسرها يمكن أن يترك فجوة لذلك يجب استبدالها بعادة أخرى. 

المتابعة

يحتاج الانضباط الذاتي إلى مراجعة مستمرة للتقدم الذي أحرزته حيث تتغير الأهداف بمرور الوقت لذلك عليك متابعتها، وتدوين كل ما تقوم به، والتغيرات التي حدثت في حياتك مما يتيح لك رؤية أوضح.

يعزز متابعة تحقيق الأهداف التغييرات الإيجابية في حياتك حيث يمنحك سجلاً يمكنك الرجوع إليه لمعرفة التقدم الذي أحرزته مما يعزز من انضباطك الذاتي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!