;

إذا كنت عالقاً في حياتك.. إليك خطوات تطوير عقلية النمو

تعرف على عقلية النمو وكيف تساعد على النجاح في حياتك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
إذا كنت عالقاً في حياتك.. إليك خطوات تطوير عقلية النمو

عقلية النمو هي عقلية النجاح والتقدم في الحياة، وهي العقلية التي تحتاج إليها لتحسين قدرتك على التعلم، والتطور، وهي عكس العقلية الثابتة التي تظن أن المهارات مثل الذكاء أو اللباقة مُكتسبة منذ الطفولة بالتالي يقف الشخص في مكانه دون تقدم في الحياة، فيما يلي نتعرف على تعريف عقلية النمو، وكيف يمكنك الحصول عليها؟

ما هي عقلية النمو؟

عقلية النمو هي الاعتقاد بأنه يمكنك تطوير مهاراتك ومواهبك من خلال العمل الجاد ووضع الخطط الصحيحة، وظهر مصطلح عقلية النمو على يد كارول دويك عالمة النفس الأمريكية في كتابها بعنوان (طريقة التفكير: السيكولوجية الجديدة للنجاح)  (Mindset: The New Psychology of Success) الذي أصدرته عام 2006 حيث اكتشفت أن الاعتقاد السائد لدى الشخص حول ذكائه وقدرته على التعلم يؤثر على أدائه في الحياة.

تكشف الدراسات التي أجرتها أن الذين يعتقدون أن بإمكانهم تطوير مواهبهم يحققون نجاحات أكثر من الأشخاص الذين يشعرون أن قدراتهم فطرية وثابتة، ويرى أولئك الذين لديهم عقلية نمو فرص بدلاً من الصعوبات، ويختارون تحدي أنفسهم لتعلم المزيد بدلاً من البقاء في منطقة الراحة.

وفقاً لكارول دويك عقلية النمو هي الاعتقاد بأن صفاتك الأساسية هي أشياء يمكنك تنميتها من خلال جهودك، على الرغم من أن الناس قد يختلفون في مواهبهم واستعداداتهم أو اهتماماتهم أو مزاجهم  لكن يمكن للجميع التغيير والنمو من خلال التطبيق والخبرة.[1][2]

الفرق بين عقلية النمو والعقلية الثابتة

عكس عقلية النمو هو العقلية الثابتة التي تعتقد بأن القدرات مثل المواهب فطرية، وثابتة منذ الولادة بينما عقلية النمو تعمل على تحسين الذات، وتطويرها بمرور الوقت.

يعتقد الأشخاص الذين لديهم عقلية ثابتة أن كل شخص يرث صفات مثل الذكاء، والمواهب، وخصائص الشخصية، ويشعرون أن هذه الخصائص تظل مستقرة إلى حد كبير طوال حياتهم.

العقلية الثابتة هي عقلية محدودة، وهم الأكثر عرضة للبحث عن فرص لإظهار نقاط القوة بدلاً من الفرص التي تكشف نقاط الضعف، وهذه العقلية تأتي بنتائج عكسية على الرغم من أنهم يتحملون مخاطر أقل إلا أن الأشخاص ذوي العقلية الثابتة يمكن أن يفوتوا فرصًا للتعلم والنمو بالتالي يتأخر الشخص أو يظل عالقاً في حياته.

إذا كان الشخص لديه عقلية النمو فهو يستمتع بالتحديات على الرغم من المخاطر مما يؤدي إلى بناء مهارات جديدة تساعدهم على النمو والتقدم في الحياة لأن تجاربهم كثيرة، أما إذا كان الشخص يتمتع بعقلية ثابتة فقد يخجل من خوض التحديات خوفاً من الفشل أو الشعور بالإحراج لكن هذا الخوف يقود إلى تجنب التجارب الجديدة، واكتساب المهارات والخبرات التي تقودنا إلى النجاح والحياة التي نرغب بها.[1][2]

كيف تعرف نوع عقليتك؟

  1. هل تعتقد أنك ولدت بمجموعة ثابتة من المهارات والقدرات التي حصلت عليها منذ الولادة وستبقى معك طوال حياتك مثل معدل الذكاء؟
  2. هل تعتقد أن أفكارك ومعتقداتك تتطور باستمرار، وأنه يمكنك تعلم مهارات جديدة إذا كنت تعمل عليها، وأن ذكاءك ينمو مع كل تجربة جديدة؟

إذا كانت إجابتك "نعم" للسؤال الأول، فلديك عقلية ثابتة.

إذا كانت إجابتك "نعم" للسؤال الثاني فمن المحتمل أن يكون لديك عقلية النمو.[1]

كيف تحصل على عقلية النمو؟

يمكنك تطوير عقلية النمو، والحصول عليها بسهولة في عدة خطوات حتى لو كنت عالقاً لسنوات في العقلية الثابتة، وتفوت العديد من الفرص والنجاحات، وتشعر بالفشل، وأن حياتك لا تتحرك إلى الأمام، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • التحديات فرص للنمو: انظر للتحديات، والصعوبات في حياتك على أنها فرص لتحسين الذات بدلاً من تهديدات يجب تجنبها.
  • تعلم من النقد السلبي: لا تتجاهل الانتقادات، والملاحظات السلبية بل استخدمها لتقييم نفسك وإجراء التغييرات الإيجابية، على سبيل المثال إذا كان مديرك ينتقدك بسبب مهارات كتابة رسائل البريد الإلكتروني عليك بتحسينها بدلاً من الشكوى.
  • احتفل بالمكاسب الصغيرة: يجب أن تحتفل بتحقيق النجاحات والإنجازات حتى لو كانت بسيطة مثل الذهاب إلى دورة تعلم لغة جديدة، يجب أن تحتفل عند تعلم إتقان الأحرف الأبجدية، والتركيز على نجاح كل خطوة، وليس النتيجة فقط.
  • المثابرة والعزيمة: تطوير العزيمة والمثابرة، والصبر يعمل على تحقيق عقلية النمو لنجاحات طويلة الأجل مثل تعلم التمارين الرياضية، والمثابرة، وتحمل مصاعبها للوصل إلى الجسم الذي ترغب به حتى لو واجهت الصعوبات تتغلب عليها وتعود مرة أخرى إلى التمارين.
  • انتبه لكلماتك وأفكارك: إذا كانت أفكارك وكلماتك سلبية يجب أن تستبدلها بأفكار وكلمات إيجابية لأن الأمر كله في هذه الحياة يبدأ من عقلك، وما الذي تقوله لنفسك.
  • تحمل مسؤولية حياتك: عند مواجهة المشكلات تجنب لوم الآخرين، وتحمل المسؤولية الشخصية عن اختياراتك، على سبيل المثال إذا لم تحصل على الترقية فكر في الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها بدلاً من إلقاء اللوم على المدير فقط.
  • التعلم والإلهام من الآخرين: حدد الأشخاص الذين يتمتعون بالعزيمة، وعقلية النمو ودعهم يلهمونك لمواصلة التعلم مثل الشخصيات التي تغلبت على الأمراض أو رياضي تغلب على إصابته وأصبح أفضل مما كان عليه.
  • تحرك خارج منطقة الراحة: منطقة الراحة هي منطقة الثبات وعدم التقدم لذلك يجب أن تتحدى نفسك باستمرار لتوسيع قدراتك، ومنع الرضا عن النفس.
  • كتابة النمو والتقدم: وثق عملية نموك، وإنجازاتك الشخصية في مفكرة، ودوّن كل صغيرة وكبيرة، ولاحظ الدروس المستفادة، وحدد الأشياء التي تحتاج إلى تحسين.  
  • استبدل كلمة "فشل" بكلمة "تعلم": عندما تواجه نتائج غير النجاح تجنب وصفها بالفشل، وفكر بها على أنها تجربة تعليمية جيدة ستساعد على تقدمك.[1][3]

عقلية النمو هي مفتاح التقدم والنجاح في الحياة، وأصحاب هذه العقلية هم الأكثر نجاحاً مع ذلك يمكنك الحصول على عقلية النمو عند اتباع بعض الخطوات، والتدرب عليها.  

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!