;

9 أكاذيب خطيرة على الصحة العقلية

يمكن لأنماط التفكير الخاطئة التي تتضمن أكاذيب على الصحة العقلية أن تعيق الفرد عن تطوير نفسه وممارسة حياته بشكل صحي من خلال التأثير على حياته بشكل كلي.

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
9 أكاذيب خطيرة على الصحة العقلية

يمكن أن تؤثر الأكاذيب أو أنماط التفكير الخاطئة سلباً على الصحة العقلية للفرد، وتعد الصحة العقلية أحد مؤشرات سلامة سلوكك وتفكيرك، فما هي أهم 9 أكاذيب خطيرة على الصحة العقلية؟ تعرّف عليها من خلال هذا المقال.

الصحة العقلية 

تعد الصحة العقلية (بالإنجليزية: Mental health) على أنها الصحة العامة لكيفية التفكير وتنظيم المشاعر والتصرفات، وقد يتعرض الأشخاص في بعض الأحيان  للعديد من الاضطرابات في هذه الوظائف العقلية، مما يؤثر على الصحة العقلية للفرد، وقد يبدو هذا التأثير على شكل سوء تصرف في المواقف الاجتماعية، أو تراجع في الأداء أثناء العمل أو الدراسة، أو قلة المشاركة في الأنشطة المهمة، وما إلى ذلك.[1]

يمكن تؤثر أنماط التكفير الخاطئة بشكل سلبي على الصحة العقلية، حيث أن الأفكار السلبية تجعل من يعتنقها جاهزاً للفشل، وكلما تدربت على التفكير الإيجابي ازدادت سيطرتك في الحفاظ على الصحة العقلية، حيث أن الأفكار السلبية جزءً من حياتنا ولكن يجب أن لا ندعها تسيطر على تفكيرنا ومستقبلنا.[1]

أهم 9 أكاذيب خطيرة على الصحة العقلية 

يمكن لأنماط التفكير الخاطئة أن تعيق الفرد عن تطوير نفسه وممارسة حياته بشكل صحي من خلال التأثير على الصحة العقلية للفرد، فيما يلي أهم 9 أكاذيب خطيرة على الصحة العقلية:[2][3][4]

  1. الصحة النفسية أقل أهمية من الصحة الجسدية،: فهذه الكذبة تجعل الناس تهتم بمن يعاني من مرض جسدي ما، بينما تتحاشى من يعاني مرضاً نفسياً، لكن الحقيقة أن علاقة الصحة النفسية والصحة الجسدية مترابطة ببعضمها البعض، كلاهما يحتاجان نفس القدر من الاهتمام والرعاية.
  2. الاضطرابات النفسية تؤثر في بعض الأشخاص فقط: وهذه إحدى الأكاذيب الخطيرة على الصحة العقلية، فإن الاضطرابات النفسية ليست وصمة عار، فالجميع معرض لمثل هذه الاضطرابات.
  3. الحديث عن همومك يعني أنك مثير للشفقة: لكن واقعياً يجب أن تجد شخصاً ما تشاركه همومك ويمكنه تقديم الدعم والمساندة من خلال الاستماع والاحتواء عندما تكون الأمور عصيبة.
  4. أنا لست كافياً: وهذه إحدى أنماط التفكير السلبية التي قد يعتنقها الآخرين وتؤثر سلباً على صحتك العقلية.
  5. الأشخاص المصابون بأمراض عقلية هم فقط من يحتاجون إلى العلاج النفسي: وهذه إحدى الأكاذيب الشائعة التي تؤثر على الصحة العقلية، حيث يمكنك العمل على تدريب عقلك للتعامل بشكل أفضل مع المشاعر والمواقف.
  6. الفشل يلازمني: تتضمن هذه الأكذوبة رسائل سلبية تؤثر على عقلك الباطل وتشابهها العديد من الرسائل، مثل: "لا أحد يحبني"، "أنا أحمق" وغيرها.
  7. مشاكلي تمنعني من أن أكون قوياً: وتتجلى خطورة هذه الأكذوبة في جعل المشاكل شماعة لتعليق الأخطاء، والتقاعس عن السعي والنجاح وتُكرّس التفكير السلبي.
  8. ليس لدي قوة إرادة: عند تكرار هذه الجملة، تُنقل توكيداتها للعقل الباطن؛ مما يقلل من عزيمتك وإرادتك، وهنا تبدو خطورة هذه الأكذوبة على الصحة العقلية.
  9. الآخرون هم أفضل مني دائماً: إن إقناع نفسك أن الآخرون هم الأفضل هو ما سيعقيك عن الوصول لأهدافك حقاً حتى لو كنت أفضل منهم.

أهمية الصحة العقلية 

تتساوى أهمية الصحة العقلية والجسدية في ميزان الصحة العامة، ويمكن توضيح ذلك من خلال ملاحظة الأثر الفسيولوجي الناتج عن الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية، على سبيل المثال: يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأنواع عديدة من مشاكل الصحة البدنية، لا سيما الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والعكس صحيح، فإن وجود حالات مزمنة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية.[5]

نصائح للحفاظ على صحتك العقلية

تعد الصحة العقلية جزءً لا يتجزأ من الصحة العامة، ويمكن الحفاظ عليها بعدة طرق، وهي كالآتي:[6]

  1. تعزيز الاتصال الاجتماعي من خلال المكالمات الهاتفية وشبكات التواصل الاجتماعي، يساهم ذلك في تقوية العلاقات الاجتماعية و التغلب على قوة الإجهاد المزاجية، وخاصةً عند التواصل مع الأشخاص الإيجابيين.
  2. ممارسة الرياضة والحفاظ على النشاط، مما يدعم صحة الدماغ والجسم معاً، حيث يمكن أن يكون للتمرينات أو النشاط المنتظم تأثير كبير على صحتك العقلية والعاطفية، وتحسين الذاكرة، ومساعدتك على النوم بشكل أفضل، بالإضافة إلى تخفيف التوتر.
  3. ممارسة اليوغا أو التأمل؛ مما يخفف من مستويات التوتر.
  4. تناول نظام غذائي يدعم صحة الدماغ، وتشمل الأطعمة التي يمكن أن تدعم  صحتك العقلية: الأسماك، والمكسرات، والفاصوليا، والخضار الورقية، والتوت الأزرق.
  5. ضع أنشطة ترفيهية ضمن أولوياتك، مهما كنت منشغلاً فلا بد من وجود وقت فراغ، فهو ضرورة للصحة العاطفية والعقلية.
  6. النوم لساعات كافية، لأن النوم أفضل طريقة لعقلنا لإعادة شحن وتجديد طاقاتنا، وتتمثل إحدى طرق الحصول على النوم بشكل أفضل في أخذ استراحة من تحفيز التلفزيون، أو الهواتف، أو الأجهزة اللوحية، أو أجهزة الكمبيوتر في الساعات التي تسبق وقت النوم.

نلاحظ أن الصحة العقلية أحد الركائز الأساسية للصحة العامة وهي جزء لا يتجزأ منه، ويمكن الحفاظ عليها بتجنب الأكاذيب الخطيرة على الصحة العقلية واتباع النصائح والإرشادات للمحافظة عليها، فإذا كنت تعاني من أية مشاكل نفسية فلا تتردد بطلب الدعم من اخصائي نفسي لمساعدتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!