;

علامات تدل على القوة العقلية

علامات خفية تدل على أنك تمتلك قوة عقلية.

  • تاريخ النشر: السبت، 23 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 21 أكتوبر 2023
علامات تدل على القوة العقلية

أصبح مصطلح القوة العقلية شائعاً في الآونة الأخيرة، ويخلط البعض بينه وبين الصحة العقلية على الرغم من اختلافهما، لنتعرف في السطور التالية على تعريف القوة العقلية وفوائدها، وعلامات تدل على أنك تتمتع بالقوة العقلية.

ما هي القوة العقلية؟

غالبًا ما ترتبط القوة العقلية بالصحة العقلية، لكن هذين المصطلحين مختلفان فالقوة العقلية هي القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، والتحكم في عاداتك غير الصحية أو سلبياتك وتقديم أفضل ما لديك بغض النظر عن الظروف.

تجمع القوة العقلية بين التحكم في القلق والتنمية الشخصية، والقدرة على التعامل مع المشاعر السلبية بطريقة صحية، وفهم عواطفك حتى يتمكن الشخص من التعامل مع الأوقات الصعبة بفعالية، والخروج من الأزمات والتحديات كشخص أقوى.

الفرق بين القوة العقلية والصحة العقلية مثل الفرق بين الصحة الجسدية والقوة الجسدية فبناء العضلات (القوة العقلية) يمكن يحسن صحتك البدنية (الصحة النفسية) مع ذلك العضلات القوية والأكبر حجماً لا تعني بالضرورة حمايتك من الأمراض.[1]

علامات القوة العقلية

غالباً ما يعتقد البعض أن علامات القوة العقلية تقتصر فقط على الانضباط الذاتي، والمرونة لكن يوجد عدة علامات خفية تدل على القوة العقلية، وتشمل ما يلي:

طلب النصيحة

طلب النصيحة يدل على الانفتاح والمرونة لأن الشخص يبدو مستعداً لتكييف أفكاره وأفعاله بناءً على معلومات ونصائح جديدة.

تعدد الاستراتيجيات

أحياناً يستمر الشخص في اتباع أشياء لا تؤدي إلى تحقيق أهدافه لأن خطته أو استراتيجيته غير فعالة مثل محاولة إقناع شخص آخر بوجهة نظر محددة باستخدام نفس الطريقة لكن من علامات القوة العقلية وجود مجموعة أدوات كبيرة، وخطط بديلة واستخدامها بمرونة لتحقيق أهدافك، وعدم التمسك بخطط وأساليب غير فعالة لأنها تهدر وقتك ومجهودك.

تقسيم المهام إلى خطوات

يعد التخطيط من وظائف الدماغ التي تندرج ضمن فئة الوظائف التنفيذية، والأشخاص الذين يتجنبون المهام الصعبة يفعلون ذلك لأنهم غير قادرين على التخطيط والتسلسل في تحقيق المهام.

يقوم الشخص الذي يتمتع بقوة عقلية بتقسيم المهمة الصعبة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها بالتالي تجنب الإرهاق والتوتر، مع اتباع هذا الأسلوب بمرور الوقت يؤدي تحقيق الأهداف الكبيرة والمعقدة إلى زيادة ثقتك بنفسك، ومهاراتك.

التعلم باستمرار

القوة العقلية مثل القوة البدنية إذا كنت تتمرن جيداً وتبني العضلات ستحمي نفسك من الأمراض، والتعلم المستمر هو تمرين العقل لأن اكتساب المعرفة الجديدة باستمرار يساعد على الحماية من الآثار العقلية للمرض والشيخوخة.

إذا كانت المهارات التي تستخدمها اليوم هي جميع المهارات التي تعلمتها منذ 20 عامًا فهذه ليست علامة جيدة على التعلم المستمر.

الأفكار الجديدة

إذا كنت تتعرض لأفكار مختلفة، وجديدة من كتب أو بودكاست أو معلومة جديدة، وتستغرق بعض الوقت للتفكير فيها حيث تظل عالقة في ذهنك فهذا دليل على القوة العقلية والمرونة، وقدرتك على اكتساب معرفة جديدة.

الشعور بالسعادة عند نجاح الآخرين

الشعور بالسعادة تجاه الأشخاص من حولك سواءً العائلة أو الأصدقاءعندما يفوزون أو ينجحون هي علامة خفية تدل على أنك تشعر بالأمان والثقة بالنفس، وأنك تعمل بناءً على افتراض وفرة الفرص بدلاً من الندرة والتهديد.

تقدير الصفات الإيجابية في نفسك

يعد تقدير ومعرفة الصفات الإيجابية في نفسك من علامات القوة العقلية لأنك كلما تعرفت إليها تمكنت من استخدام نقاط قوتك بشكل أفضل لإنجاز المهام، ومواجهة الضغوط، ووضع الخطط التي تبرز نقاط قوتك.[2]

أهمية القوة العقلية

القوة العقلية والعاطفية ضرورية للتنمية الشخصية والمهنية حيث يرتبط مقدار القوة العقلية ارتباطًا مباشرًا بمستوى نجاح الشخص لاحقًا في الحياة، كما تساعد القوة العقلية الأشخاص على بناء القدرة على التحمل بمرور الوقت، حتى يتمكنوا من التغلب على التحديات، وتشمل فوائد القوة العقلية ما يلي:

  • زيادة الرضا عن الحياة.
  • زيادة الإنتاجية والنجاح في العمل.
  • التحلي بالمزيد من المثابرة والصبر.
  • التحكم في التوتر.
  • اكتساب تقدير للحياة بلحظاتها الإيجابية والسلبية.
  • تقييم وتقبل النقد.
  • تطوير حياة إيجابية مثل تبني طريقة تفكير إيجابية، وحياة صحية.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • التحلي بالشجاعة لمواجهة مخاوفك، وخوض التجارب التي تبدو مخيفة.
  • التحكم في مشاعرك السلبية.
  • يساعدك على استكشاف طرق جديدة للتعلم من أخطائك.[3]

من العلامات الخفية التي تدل على القوة العقلية طلب النصيحة، والتعلم المستمر، وتبني أفكار جديدة، والمرونة في الخطط لتحقيق الأهداف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!